جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

بوليتكو..عن ترشح ترامب «العودة الرئاسية نادرة للغاية بالتاريخ الأمريكي »

ترامب و ايفانكا
ترامب و ايفانكا

تناولت صحيفة بوليتكو في تقرير لها إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عودته لسباق الإنتخابات الرئاسية في 2024 وتقول الصحيفة إن العودة الرئاسية نادرة للغاية في التاريخ الأمريكي.

وأضافت بوليتكو في تقريرها الذي طالعته #الديار أنه بصرف النظر عن دوافعهم، فإنه نادرًا ما يحصل القادة المهزومون على فصل ثانٍ في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنه إذا ترشح ترامب، سيصبح إما الاستثناء الثاني في تاريخ الرئاسة الأمريكية، وإما ينضم إلى معظم أسلافه، حال الهزيمة.

وقدَّم ترامب أوراق ترشحه، الجمعة، إلى الانتخابات الرئاسية لعام 2024، قبل إعلانه أنه سيخوض السباق للبيت الأبيض للمرة الثالثة، ما يمهد لمعركة قاسية داخل الحزب الجمهوري لنيل بطاقة الترشح للرئاسة.

وفي محاولة لكشف أسباب ترشحه، قال ترامب، إن أمريكا كانت أمة عظيمة قبل عامين، وستصبح أمة عظيمة مجددًا خلال عامين، موجهًا انتقادات للرئيس الحالي جو بايدن، متهمًا إياه بالمسؤولية عن ترك أمريكيين في أفغانستان، وترك معدات بمليارات الدولارات هناك.

وقال إن حرب أوكرانيا لم تكن لتحصل لو كنت أنا رئيسًا، ساخرًا من حالة الرئيس جو بايدن الصحية، تعهد لمؤيديه بضمان عدم حصول بايدن على أربعة أعوام أخرى، فهل تنجح مساعيه؟ تاريخ 4 رؤساء سابقين قد يحمل الإجابة لترامب.

وتقول بوليتيتكو، إن ترشح ترامب لرئاسة 2024، يمثل شيئًا نادرًا في التاريخ السياسي الأمريكي، إلا أن العديد من المرشحين المهزومين قاموا بمحاولات للوصول مجددًا لرئاسة الجمهورية، بينهم هنري كلاي ودانييل ويبستر وجيمس بلين في القرن التاسع عشر، وروبرت تافت، وهوبير همفري، وريتشارد نيكسون، وهيلاري كلينتون في القرنين العشرين والحادي والعشرين، بينما نجح واحد فقط، هو جروفر كليفلاند.

وبالنظر إلى ندرة الأمثلة التاريخية، فإنه من المستحيل تقريبًا تمييز نمط شامل، فلا يوجد نموذج واحد يمكن أن ينظر إليه ترامب، لكن إذا كان التاريخ يقدم القليل من القرائن على النتيجة المحتملة لمحاولة عودة ترامب، فإنه يعطي صورة لما يحفزه.

وقد يعتمد نجاح ترامب على دوافعه في الترشح، فهل يفعل ذلك من أجل السلطة؟ من أجل الملل أو الندم؟ أم لمجرد نكاية الرافضين؟ قد يكون الغرور الرئاسي الجريح مجرد نافذة على أذهان السياسي الأكثر استقطابًا في العصر الحالي، بحسب بوليتيكو.

مارتن فان بورين من سكان نيويورك، مثل ترامبحمل العديد من الألقاب، بينها الساحر الصغير وماكر فوكس.

نشأ فان بورين شمالي ولاية نيويورك في منزل متواضع، وشحذ مهاراته السياسية مبكرًا، حيث عمل في حانة والديه، وتعلم ما الذي جعل الناس العاديين يتحركون.

قرأ للحصول على ترخيص القانون الخاص به، وسرعان ما ظهر كسيد في سياسة الدولة الفئوية لولاية نيويورك، وهي لعبة غالبًا ما كانت تتوقف على الولاءات الشخصية والمحسوبية، أكثر من الأفكار أو الأيديولوجية.

وبصفته أحد مهندسي الحملة الرئاسية الفائزة لأندرو جاكسون عام 1828، ساعد فان بورين في تشكيل ما كان ائتلافًا فضفاضًا ومتباينًا، يعارض الإدارة المنتهية للرئيس جون كوينسي آدامز في الحزب الديمقراطي، أول منظمة سياسية حديثة في البلاد.

ومن خلال مزيج من الوظائف الفيدرالية والمحسوبية ما يسمى نظام الغنائم وأجندة السياسة التي تستهدف البنوك والمصالح المالية، شكل تحالفًا سياسيًا دائمًا من المزارعين والحرفيين والعمال الحضريين وجيل صاعد من المهاجرين.

وعانت الولايات المتحدة ذعرًا ماليًا عام 1837، عندما صعد فان بورين إلى الرئاسة، مثل ترامب، الذي واجه وباءً يحدث مرة واحدة في العمر، تولى فان بورين منصبه في الوقت المناسب، بسبب ذعر مالي، ما أدى إلى ركود أعمق.

عام 1840، خسر فان بورين، الذي لا يحظى بشعبية على نطاق واسع، محاولته لإعادة انتخابه ضد ويليام هنري هاريسون، اليميني.

عام 1844، حاول فان بورين العودة السياسية، لكن مؤتمرًا ديمقراطيًا متنازعًا بشدة رشح جيمس بولك من تينيسي، وهو توسعي متحمس ومؤيد للعبودية.

وكان العديد من أنصار فان بورين يكنون ضغينة للديمقراطيين الجنوبيين، لإحباط محاولة عودة الساحر الصغير.

وفي انتخابات 1848 ترشح فان بيورين عن حزب الأرض الحرة المناهض للعبودية، قبل أن يعود إلى الحزب الديمقراطي ليدعم فرانكلين بيرس (1852)، وجيمس بيوكانان (1856)، وستيفن دوغلاس (1860) لرئاسة الجمهورية، إلا أن آراءه المعادية للرق ودعمه للاتحاد جعلاه يتجه لدعم سياسات أبراهام لنكولن بعد بداية الحرب الأهلية الأمريكية.

وفي النهاية، حصل على 10% فقط من الأصوات، وساعد على الأرجح في فوز زاكاري تايلور بالانتخابات الرئاسية... كان هذا هو آخر حل له في السياسة.

ولا شك أن دونالد ترامب يعتزم الترشح والفوز، لكن مثل فان بورين، فإن ترشيحه، وكذلك توقيت إعلانه المتوقع، قد يكون له علاقة بالاحتفاظ بالسلطة داخل حزبه مثل استعادة البيت الأبيض.

وخسر العديد من المرشحين المدعومين من ترامب في الانتخابات النصفية، ما أثار تساؤلات عن استمرار قبضته الخانقة على الحزب الجمهوري، كما أن منافسه المرتقب رون ديانتيس عام 2024 آخذ في الصعود، بعد فوزه بإعادة انتخابه لمنصب الحاكم بهامش واسع

عام 1884، أصبح حاكم نيويورك جروفر كليفلاند أول ديمقراطي يفوز بالرئاسة منذ عام 1856، منهياً إبعاد حزبه عن السلطة مدة طويلة.

وكرئيس سابق لبلدية بوفالو، أخذ كليفلاند على عاتقه مناصرة إصلاح الخدمة المدنية، وللخدمات العامة والحدود. لم يكن كليفلاند أحد السياسيين المؤثرين، فلم يقاتل في الحرب الأهلية بدلاً من ذلك، وظف بديلاً ولم يكن في قلب المعارك السياسية المؤلمة لإعادة الإعمار.

لكن بعد ربع قرن من الصراع على العبودية والطائفية، كان الناخبون الأمريكيون على استعداد لمنحه فرصة. ومع سيطرة الجنوب للديمقراطيين القوية، أصبحت الانتخابات منافسة للولايات المتأرجحة في مناطق الغرب الأوسط ووسط المحيط الأطلسي. حمل كليفلاند نيويورك ونيوجيرسي وإنديانا وكونيكتيكت بفارق ضئيل عن جيمس بلين.

وأثبت كليفلاند أنه رئيس تنفيذي قوي وإن كان غير ملهم، فاتخذ إجراءات صارمة ضد خطوط السكك الحديدية، التي ضمت الأراضي الفيدرالية بشكل غير قانوني في الغرب، ووقعت على إنشاء لجنة التجارة المشتركة بين الولايات، وهي أول وكالة فيدرالية تقوم ببعض المحاولات لتنظيم الصناعة بطريقة جادة، كما رفع وزارة الزراعة إلى مرتبة مجلس الوزراء.

وعندما حان وقت الترشح مرة أخرى عام 1888، بدأ كليفلاند غير مبال، فاز بالترشيح بسهولة لكنه اعترف لصديق، بقوله: «أعتقد أحيانًا أنه ربما كان من الممكن توفير المزيد من الحماسة، إذا تم ترشيح شخص آخر بعد مشاجرة حية في سانت لويس حيث عقد الحزب مؤتمر الترشيح.

في النهاية، أدت الجهود المتضافرة من رجال الأعمال البارزين، الذين حشدوا موارد حملة لم يكن من الممكن تصورها للجمهوري بنجامين هاريسون، والميزة الهيكلية للحزب الجمهوري في المجمع الانتخابي إلى هزيمة كليفلاند.

وبعد التقاعد، انتقل كليفلاند وزوجته إلى مدينة نيويورك، حيث استمتع الرئيس السابق بألعاب الكريبج مع الأصدقاء والمسرح والفودفيل والمطاعم، إلا أنه مثل العديد من السياسيين السابقين الذين تخلوا عن الأضواء لقضاء بعض الوقت مع عائلاتهم، سرعان ما وجد كليفلاند أن هناك الكثير من الإثارة افتقدها لكونه مواطنًا عاديًا.

راقب الأحداث في واشنطن، ورأى فرصة لإسقاط هاريسون، الذي أصبح غير محبوب من الناخبين، ففاز كليفلاند بسهولة بإعادة الترشيح، وفي سباق آخر، تمكن من حشد التحالف الانتخابي، الذي أرسله في الأصل إلى واشنطن، ليصبح حتى الآن، الرئيس الوحيد الذي خدم فترتين غير متتاليتين.

خلال السنوات السبع التي قضاها في منصبه، أثبت ثيودور روزفلت أنه رئيس ناجح بشكل غير مألوف، فكانت إنجازاته بعيدة المدى، من حماية البيئة وإنشاء المتنزهات والمعالم الوطنية إلى الدفاع عن العمالة المنظمة، إلا أنه ارتكب واحدًا من أسوأ الأخطاء الفادحة في تاريخ الرئاسة، فبعد فترة وجيزة من انتخابه عام 1904، أعلن أنه لن يسعى لولاية ثالثة، ما جعله بطة عرجاء.

عام 1909 تنحى جانباً وشاهد خليفته ويليام هوارد تافت، وهو يفوز بالانتخابات الرئاسية. سافر روزفلت إلى إفريقيا في رحلة صيد لمدة عام، وعاد عام 1910 فقط ليجد أن تافت قد تحالف على ما يبدو مع الجمهوريين المحافظين، الذين كانوا يأملون عكس تيار التقدمية داخل الحزب والإدارة الجديدة.

متلهفًا للعودة إلى اللعبة، تحدى روزفلت، تافت للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري عام 1912. ورغم أن روزفلت تفوق على تافت بهامش 2 إلى 1 في عدد قليل من الانتخابات التمهيدية، فإن رؤساء الحزب اختاروا معظم المندوبين في مؤتمر الحزب الجمهوري.

ورداً على ذلك، انسحب روزفلت وأنصاره التقدميون وشكلوا حزب Bull Moose الجديد، الذي دافع عن العديد من الإصلاحات الاجتماعية والسياسية التي تبناها تافت كرئيس.

كانت واحدة من أكثر الحملات الرئاسية إثارة في الذاكرة الحديثة، تخللها ظهور بميلووكي في 14 أكتوبر ، عندما أطلق قاتل محتمل النار مباشرة على صدر روزفلت. كان خطاب الرئيس السابق -كل الصفحات الخمسين- مدسوسًا في سترته وأبطأ سرعة الرصاصة بما يكفي لتجنيب TR إصابات خطيرة. بحماسة ، فتح سترته وقميصه لعرض جرحه وقال للجمهور: "لحسن الحظ كان لدي مخطوطتي، لذلك ترون أنني كنت سألقي خطابًا طويلاً، وهناك رصاصة -هناك حيث مرت الرصاصة- وربما أنقذني ذلك من الدخول في قلبي. الرصاصة بداخلي الآن، لذا لا يمكنني إلقاء خطاب طويل جدًا، لكنني سأبذل قصارى جهدي".

ولاحقًا قرر روزفلت الترشح لانتخابات عام 1920 بيد أن المرض لم يرحمه لتفيض روحه عام 1919.

فعلها نكاية

كان هوفر جمهوريًا تقدميًا على غرار تيدي روزفلت، وعمل رئيسًا للجنة الإغاثة في بلجيكا خلال الحرب العالمية الأولى، وأصبح في ما بعد المدير العام لإدارة الإغاثة الأمريكية في أوروبا، وهي الأدوار التي نال من خلالها أوسمة.

انتخب هوفر رئيسًا عام 1928، وحقق انتصارات مبكرة في السياسة الداخلية والخارجية، إلا أن الكساد الكبير حطم سمعة هوفر بشكل لا يمكن إصلاحه، ليعرف بـ «كساد هوفر».

وأدت تجربة الحكم خلال أسوأ انكماش اقتصادي في التاريخ الحديث إلى استنفاد حظوظ الرئيس، ليهزم هزيمة نكراء في انتخابات عام 1932 على يد المرشح الديمقراطي فرانكلين روزفلت، وقضى بقية حياته محافظًا يندد بالحكومة الكبيرة والليبرالية والتدخل الاتحادي في الشؤون الاقتصادية.

عام 1940، حاول هوفر الفوز بترشيح الحزب الجمهوري والانتقام لهزيمته قبل ثماني سنوات، لكن قادة الحزب الجمهوري كانوا مترددين في قبول ترشيحه، وفضلوا عليه رجل الأعمال ويندل ويلكي، الذي خسر الانتخابات، لتكون هذه المرة الأخيرة التي حاول فيها رئيس مهزوم العودة.

وأوضحت بوليتيكو، إن حملة ترامب لاستعادة السلطة أو الاحتفاظ بها، ليست فقط من أجل القوة التي تمنحها الرئاسة للفائز، لكن السيطرة الدائمة على حركة وحزب يجعل ترامب قوة حاسمة على المسرح العالمي، بصرف النظر عما إذا كان في البيت الأبيض.

ويمكن أن يتعلق الأمر بالملل، كما كان الحال مع جروفر كليفلاند، بينما من المحتمل أن تكون له علاقة بالندم، وهو ما أشارت إليه التقارير المنشورة حديثًا من أن ترامب ومن هم في دائرته يلومون أنفسهم للسماح للقضاء والخدمة المدنية والطبقة السياسية بإحباط العديد من طموحاتهم.