جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أذربيجان بوابة الغاز الروسي إلى أوروبا..و ألمانيا لا تُمانع

إمدادات الغاز
إمدادات الغاز

تحدث مسئولين ألمانيين رفيعي المستوى، أن إحتمالية لجوء الإتحاد الأوروبي لشراء الغاز من أذربيجان، رغم الاحتمالات أن هذا الغاز قد يكون من أصل روسي.

حيث أوضح ممثلي وزارة الاقتصاد ووزارة الخارجية الألمانية للصحفيين، بأن بلادهم لا ترى أي تناقضات في خطط الاتحاد الأوروبي لشراء الغاز من أذربيجان، على الرغم من أنه قد يكون من أصل روسي.

ومن جانبه فقد أفاد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية في إفادة صحفية اليوم، معلقًا على الاحتمال الكبير بأن الغاز الروسي سوف يدخل إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن عبر أذربيجان، بقوله "لقد أوضحنا أننا نريد أن نستقل عن إمدادات الغاز الروسي... هذه عملية شفافة".

وتابع المتحدث أن الغاز الروسي لا يصل إلى ألمانيا عبر خطوط الأنابيب، في الوقت نفسه أشار إلى أنه لا يمكن استبعاد أن تكون حاملة الطاقة من أذربيجان من أصل روسي.

كما ذكر أيضا خلال تصريحاته أن "في الوقت الحالي ليس لدينا عقوبات على استيراد الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، لقد خططنا للاستقلال عن الغاز الروسي، وفي الواقع نحن لا نستورد الغاز الروسي، لكن لا توجد عقوبات ضده في الاتحاد الأوروبي أيضًا، ولا يمكن قول هذا عن الفحم والنفط".

وتجدر الإشارة إلى أن شركة غازبروم استأنفت منذ 15 نوفمبر الجاري، إمدادات الغاز إلى أذربيجان بموجب اتفاقية جديدة مع شركة النفط الحكومية للجمهورية (سوكار)، وسيصل حجم الإمدادات في الفترة حتى مارس 2023، إلى مليار متر مكعب.

وعلى إثر أزمة الغاز التي تعاني منها أوروبا، ونتيجة الحاجة إلى تعويض انخفاض المعروض من الغاز الروسي، أبرمت بروكسل صفقة مع باكو في يوليو، التي ستتضاعف بموجبها صادرات الغاز إلى دول الاتحاد الأوروبي من أذربيجان بحلول عام 2027.

والجدير بالذكر أن القارة الأوروبية تعاني من نقص إمدادات الطاقة بشكل كبير، بعدما انقطعت الطاقة الروسية على القارة العجوز، مما تسبب في حدوث تضخم كبير في الأسعار على الشعوب الأوروبية.