الأربعاء 7 ديسمبر 2022 12:02 مـ 14 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دعاء الزلزال والهزات الأرضية

دعاء الزلزال
دعاء الزلزال

يهتم الكثيرون بالبحث عن أفضل دعاء الزلزال لتكراره والتقرب إلى الله عز وجل ليرفع عنا هذا البلاء وينجينا، حيث يستحب ذكر الله والاستغفار.

يتساءل الكثيرون عن دعاء الزلزال المستجاب، فما هو الزلزال؟ يعرف الزلزال على أنه ظاهرة طبيعية ينتج عنها اهتزاز أو ارتجاج بشكل متتالي لعدة ثواني. مما يتسبب في حدوث حركة الصفائح الصخرية للقشرة الأرضية، ويطلق على مركز الزلزال البؤرة. يكون السبب الرئيسي لحدوث الزلزال هو الأنشطة البركانية أو بسبب حدوث انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

دعاء الزلزال مكتوب مستجاب
يعتبر الزلازل من آيات الله العظيمة يرسلها الله إلى العباد تذكيرًا أو تخويفًا، وعلى الإنسان أن يتذكر مدى ضعفه وعجزه وذله وافتقاره لله تعالى عند حدوث هذه الآيات، فيلجأ بالدعاء والتضرع والاستكانة ليكشف الله هذا البلاء العظيم عن عموم الناس.

ومن أفضل الأدعية المستحبة عند حدوث الزلزال والتي يمكن تكرارها:

"اللهم أبدل قلقي سكينة وهمي انشراح وسخطي رضا وخوفي طمأنينة وعجزي قدرة وحزني فرح وضيقي سعة وعسري يُسر وضعفي قوة".
"اللهم آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا".
" يا رب إني أناجيك من همي وحزني وخوفي وقلقي وألمي وكربي وجرحي وكسرتي فأغثني".
"أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين” اللهم بدل خوفي بأمان وحُزني بفرح وهمي بفرج".
"ربي لجأتُ إليك بحزني، همي ضيقتي وخوفي اللهم فاستبدل كل حزني بسعادة تنسيني بؤسي وقلة حيلتي".
"اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل، والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".
"يا رب آمن خوفي واشرح صدري وفرج همي وبدل حزني فرحًا، وعسري يسرًا يا الله".
"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم".
"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".
"اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك".


ما يقال عند حدوث الزلزال
قال الله تعالى "وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا"، لذلك أعلنت دار الإفتاء المصرية عن الأعمال التي يجب فعلها عند الشعور بالفزع والخوف، وهي:

الإكثار من الاستغفار.
ذكر الله عز وجل.
التضرع إلى الله تعالى بالدعاء.
"اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك".

"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال".

دعاء الكوارث الطبيعية
أوضح بعض العلماء أن الزلزال هو أحد الظواهر الطبيعية مثل كسوف الشمس وخسوف القمر، لذلك يُستحب تكرار دعاء الزلزال التالي:

"اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به". فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الكسوف: "فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره" متفق عليه.

كما يستحب الرفق والرحمة بالفقراء والمحتاجين، والتصدق عليهم، لقول نبي الله صلى الله عليه وسلم "ارحموا ترحموا" رواه أحمد، "الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء" رواه الترمذي، وكذلك "من لا يرحم لا يرحم" رواه البخاري.

ماذا كان يقول الرسول عند الزلزال؟
لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الزلزال مخصص لهذا الوقت، لكن ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم أنه كان يقول عند حدوث البلاء:

"اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

"اللهم آمن خوفي وأقل عثرتي وأذهب حزني وحرصي وكن لي وخذني إليك مني وارزقني الفناء عني ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي واجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همي ولا تسلط على من لا يخافك ولا يرحمني يا الله وصل اللهم وسلم على خير الأنام".

"رب السماوات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من شر خلقك كلهم جميعًا أن يفرط على أحد، وأن يبغي علي عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت".

"يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم".

"ربي إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه".


"اللهم إني أسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرج عني ما أنا فيه وأن تكفني شر الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قوي يا معين".

ما هو دعاء حدوث الزلزال؟
أوضح الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، والمفتي السابق للديار المصرية

"أن الله سبحانه وتعالى، رحيم بعباده وأنه سبحانه عندما يرسل المصائب والكوارث سواء كانت مجاعات أو سيول أو فيضانات أو زلازل أو براكين مثل هذه الأشياء؛ إنما يرسلها كمذكِّر وليست انتقامًا، لأن انتقامه أشد من هذا بكثير".

ومن الأدعية التي يستحب تكرارها أثناء حدوث الزلزال هي "اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد".

هل الدعاء وقت الزلزال مستجاب؟
لا يوجد أي دليل في السنة النبوية دليل يؤكد استجابة الدعاء وقت الزلزال، ولكن يستحب الذكر والدعاء وطلب الرحمة من الله والاستعانة بالله ليصرف عنا هذا البلاء.

قد ورد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال، سمعت رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم يقول "من قَال، بِسم اللَّهِ الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم تصِبه فجأة بلاء حتى يصبِح، ومن قَالها حين يصبِح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي".

هل كثرة الزلازل من علامات يوم القيامة؟
ذُكرت عدة أحاديث صحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضح أن كثرت الزلازل تدل على آخر الزمان فقد رواه البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج، وهو القتل، حتى يكثر فيكم المال فيفيض".

كما قال الله تعالى:
"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ، فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ."

لذلك يستحب التضرع إلى الله بالدعاء عند حدوث الزلازل والصواعق واشتداد الرياح، والصلاة في البيت منفردًا، ومن هنا وبعد أن تعرفنا إلى دعاء الزلزال وخير ما يقال عند حدوث الزلازل، سائلين الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الدعاء.