جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصيدلي كاليب برادهام .. قصة مبتكر مشروب ”بيبسي”

بيبسي
بيبسي

من رواد الأعمال المبتكرين الذين ساهموا في تغيير العالم للأفضل، رائد الأعمال والمبتكر الأمريكي "كاليب برادهام" مبتكر مشروب "بيبسي".

هذا الصيدلي الذي حصل على شهرة عالمية واسعة بفضل ابتكاره الفريد، استخدم ما اكتسبه من علوم في مجال الصيدلة ليخترع واحدا من أشهر المشروبات الغازية على مستوى العالم.

نشأة كاليب برادهام
كان كاليب من مواليد عام 1865 في مقاطعة دبلن بولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، وينتمي لأصول إنجليزية إيرلندية من طرف أبويه.

درس كاليب في جامعة كارولاينا الشمالية في عام 1886، غير أن ظروف والده المالية وتعرضه للإفلاس، حالت دون قدرته على استكمال دراسته.

ولم يمنعه ذلك من تحقيق حلمه بالدراسة في مجال الرعاية الصحية، الأمر الذي دفعه للعمل في التدريس لمدة عام حتى يتمكن من جمع مصاريف الدراسة في الجامعة، وعاد لدراسة الصيدلة وتخرج في هذا المجال من جامعة ميرلاند.

عمل كاليب برادهام في الصيدلة
بعد التخرج، امتهن كاليب برادهام مهنة الصيدلة لفترة، بداية من عام 1985، وافتتح متجرا لبيع العقاقير، في مدينة نيو برن، وحرص على تحبيب المرضى في زيارة صيدليته، بوضع أدوات موسيقى للترفيه عنهم.

وكان من سبل الترفيه التي كان يوفرها لعملائها، نافورة للمياه الغازية الخام، كما كان الحال لدى غالبية متاجر العقاقير في ذلك الوقت.

غير أن رغبة كاليب في الاختلاف، وعلمه في مجال الصيدلة، دفعته لاختبار نكهات مختلفة تميز نافورته الخاصة للمياه الغازية عن الصيدليات الأخرى.

تأسيس شركة بيبسي كولا
لم يكن يدرك كاليب برادهام أن السعي للتميز، كان سيقوده في النهاية، لابتكار واحدة من أهم نكهات المياه الغازية، حين أضاف الكولا لنافورته للمياه الغازية.

وفي عام 1902، قام كاليب بتعين مساعد له، حتى يتولى مهمة مراقبة العمل وبيع العقاقير بالصيدلية، وتفرغ بعد ذلك كاليب لتطوير هذا المشروب المبتكر.

والهدف الأول من ابتكار مشروب بيبسي كولا، كان لتحسين صحة العملاء، نظرا لأن المشروبات الخفيفة في هذه الحقبة، كانت غنية بالمواد المضرة التي تبطل عمل العقاقير.

واستغل كاليب علمه في صناعة مكونات مميزة نتج عنها مشروب بيبسي كولا الصديق للصحة والمنعش للجسد.

وبداية من عام 1983، انتشر المشورب في أنحاء الولايات المتحدة، ثم في جميع أنحاء العالم، ليحقق شهرة عالمية لم يتوقعها مبتكره نفسه.