الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:55 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عمدة كييف يحذر السكان..«الأسوء لم يأتي بعد»

الأوضاع في كييف
الأوضاع في كييف

يمكن أن تكون كييف و سكانها يمرون بأسوء الأوضاع حالياً، التي لم يروها من قبل، إلا أن هذا ليس سبب كافي لأن يمنع عنهم ما هو أسوأ و أسوأ.

وذلك وفقاً لما أفادته عمدة كييف فيتالي كليتشكو، الذي لم يستبعد أن تكون الأشهر المقبلة، أكثر سوءاً على كييف و سكانها.

فيما أكد فيتالي كليتشكو، على أن وضع إمدادات الطاقة الكهربائية سيكون سيء للغاية، حيث حث السكان على الاستعداد لانقطاع التيار الكهربائي حتى الربيع.

كما أشار فيتالي كليتشكو إلى أنه من الممكن أن يتم إخلاء جزئي للسكان من كييف إلى الضواحي، في حال حدوث أسوأ سيناريو ممكن.

وجاءت تصريحات عمدة العاصمة الأوكرانية لوكالة "آر بي كي" الأوكرانية، حيث أفاد بقوله "نحاول استعادة كل شيء في أسرع وقت ممكن، والتحول إلى جداول زمنية واضحة حتى لا تكون هناك مفاجآت، ثم التحول إلى إمداد مستمر بالكهرباء".

إلا أنه تطرق خلال تصريحاته بقوله "لكن يجب أن نكون مستعدين لحقيقة أنه قد يكون هناك انقطاع قبل الربيع"، كما تابع بقوله "القضايا المتعلقة بالكهرباء مرتبطة أيضا بالطقس البارد، حيث يستهلك الكثير من الناس المزيد من الكهرباء من خلال أجهزة التدفئة، مما يخلق عبئا أكبر على نظام الطاقة في البلاد".

وفيما يتعلق بخصوص التكهنات بوجود خطط لإخلاء كييف بسبب الضربات الروسية، أكد فيتالي كليتشكو على أنه سيكون "خطأ كبيرا" إذا لم يستعدوا لسيناريوهات مختلفة.

كما أنه لم يستبعد إمكانية إخلاء جزئي أشار إلى أنه لن يكون هناك أي إخلاء كامل للمدينة، و أضاف بقوله "هذا نقل مؤقت لفئات معينة من الناس إلى الضواحي، حيث قد تكون الخدمات متاحة".

وخلال تصريحاته أيضا تطرق عمدة كييف إلى سيناريو أبعد من ذلك، حيث أنه لم يستبعد محاولة روسيا الاستيلاء على العاصمة لأنها "قلب البلاد".

والجدير بالذكر أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بدأت منذ 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، فيما لم تظهر أي مؤشرات تشير إلى أن هذه الحرب يمكن أن تنتهي قريباً.