الجمعة 3 فبراير 2023 09:16 صـ 13 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عبدالنبي الشحات يبرز دور ”الصحافة الإلكترونية” في حروب الشائعات

نظمت اليوم نقابة الصحفيين محاضرة تحت عنوان: دور «الصحافة الإلكترونية» في حروب الشائعات، والتي حاضر فيها الكاتب الصحفي عبدالنبي الشحات رئيس تحرير جريدة المسا ورئيس تحرير بوابة الجمهورية الإلكترونية، ورئيس تحرير كتاب الجمهورية.

يأتي ذلك ضمن فعاليات الدورة التدريبية للمتقدمين للجنة القيد دفعة 2022 والتي تنظمها لجنة تطوير المهنة والتدريب برئاسة الكاتب الصحفي حماد الرمحي، السكرتير العام المساعد، رئيس لجنة التدريب. وشملت المحاضرة مجموعة من العناصر الأساسية التي تهدف إلى تأهيل الصحفيين الجدد، بما يضمن مواكبة التطور التكنولوجي في الصحافة والإعلام.

كما تضمنت المحاضرة علاقة الصحافة الإلكترونية بمواقع التواصل الاجتماعي «سوشيال ميديا» ومخاطر نقل الأخبار من المنصات الرقمية دون تحقق. كما تضمنت المحاضرة كيفية مواكبة الصحف الورقية والإلكترونية لثورة التكنولوجيا الحديثة، وذلك لضمان الوصول إلى القاعدة الجماهيرية الخاصة بتلك المنصات الرقمية. فضلاً عن دور وسائل الإعلام الحديثة في توعية الشباب ورواد السوشيال ميديا من الاختراق والتجنيد الإلكتروني لصالح عصابات وجماعات وأجهزة معادية للدولة المصرية.

كما تضمنت المحاضرة محوراً رئيسياً حول مهارات تعامل الصحفي مع «التريند» باعتبارها أحد الأدوات الإعلامية الأكثر رواجاً الآن. كما شملت المحاضرة توعية شباب الصحفيين بأدوات وتقنيات التحقق من الصور والأخبار والفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاكتشاف ومجابهة الأخبار المزيفة. كما شملت المحاضرة محوراً رئيساً حول دور الصحافة في مواجهة الشائعات والكتائب الإلكترونية التي تسعى إلى إثارة الفتنة وتهييج الرأي العام وهدم الدولة المصرية.

وفي نهاية المحاضرة وجه الكاتب الصحفي عبد النبي الشحات، رسالة إلى شباب الصحفيين قائلاً: «عليكم أن تدركوا أثناء الممارسة المهنية أنه كلمة اتسعت إنجازات الدولة، اتسعت حجم الشائعات والأكاذيب المغرضة، وعلى الصحفيين أن يدركوا أن المصلحة العليا للبلاد فوق كل الاعتبارات».