الجمعة 3 فبراير 2023 08:37 صـ 13 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الهاتف الخارق.. إيلون ماسك يهدد جوجل وأبل

الهاتف الخارق
الهاتف الخارق

وجه إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي ورئيس تويتر الجديد، رسالة تهديد إلى عملاقي التكنولوجيا جوجل وأبل، بسبب أنباء عن حظر تويتر.

وهدد ماسك في تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر، بأنه سيقدم على صناعة هاتفه الخاص وأيضاً نظام تشغيل به متجر تطبيقات خاص بالهاتف.

جاءت تدوينة ماسك رداً على سؤال أحد المتابعين له عن خطوته المقبلة في حالة أقدمت كل من جوجل وأبل على حذف تطبيق تويتر من هواتفهما ومتاجرهما الإلكترونية، وذلك بعد أن أعاد موقع تويتر حسابات المستخدمين التي تم حظرها سابقاً من المنصة، بما في ذلك الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.

ولم تعلن أبل أو جوجل رسمياً أو تشيرا حتى إلى أنهما تخططان لحظر تويتر، على الرغم من أن كلتا الشركتين لديهما سياسات تمنع خطاب الكراهية والتمييز والمضايقة.

وحظرت كلتا الشركتين في وقت سابق تطبيق Parler، وهو بديل لتويتر، على الرغم من أن أبل سمحت له بالعودة إلى متجر التطبيقات الخاص بها في أبريل 2021.

وكان ماسك قال سابقاً، إنه لن يعيد أي حساب على تويتر دون تشكيل "مجلس تعديل محتوى له وجهات نظر متنوعة على نطاق واسع"، لكنه تراجع سريعاً عن ذلك، وأعاد حساب ترامب بعد إجراء استطلاع على تويتر.

كما واجهت الشركة أيضاً موجة من عمليات انتحال الهوية والأخبار المزيفة بعد أن قرر ماسك السماح للمستخدمين إضافة علامة التحقق الزرقاء إلى حساباتهم مقابل اشتراك شهري، قبل أن تتراجع عنها، لإعادة صياغة النظام قبل الإطلاق المتوقع يوم الجمعة المقبل.

وقبل عام وتحديدا في نوفمبر من عام 2011، أعلنت شركة "تسلا" لصناعة السيارات الكهربائية المملوكة لـ"إيلون ماسك" عزمها إطلاق هاتف "Tesla Pi"، الملقب بحسب تسريبات بالهاتف الخارق، أو قاهر آيفون.

ووفق تقارير سابقة من المتوقع أن يكون هاتف إيلون ماسك قادرا على التحكم في السيارات الكهربائية تسلا، بالإضافة إلى قدرته على الاتصال بالأقمار الصناعية.

كذلك الهاتف المتوقع قد يشبه تصميم هواتف "آيفون" ويعتمد على نظام الكاميرا الرباعية الخلفية، بالإضافة إلى خاصية جديدة من نوعها، وهي القدرة على تعدين العملة المشفرة التي يكون مقرها المريخ.

يتضمن الهاتف نظام الاتصالات الجيل الخامس بالإضافة إلى معالج رسومي مميز.

ويتضمن الهاتف أيضاً كاميرات خلفية من النوع الرباعي والتي تأتي بدقة 108 ميجا بكسل.