الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:02 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العزلة والوحدة.. عادات شائعة تضر بقلبك

امراض القلب
امراض القلب

نعلم جميعاً أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة هي عادات مهمة لصحة القلب، لكن هل تعلم أن بعض العادات السيئة الشائعة قد تقوض جهودك؟

يصف مرض القلب مجموعة من الحالات التي تؤثر على هذا العضو المهم، وتشمل أمراض الأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجي، وعدم انتظام ضربات القلب، وعيوب القلب الخلقية.

وينضم مرضا عضلة القلب وصمام القلب إلى القائمة أيضا وفقا لموقع Mayoclinic، الذي نصح باتباع خيارات نمط الحياة الصحية للوقاية من كل أشكال أمراض القلب.

وينصح الأطباء بإجراء تغييرات صغيرة مستمرة في نمط الحياة والحرص عليها، كونها تحدث اختلافات كبيرة في صحة قلبك إذا التزمت بها.

وسلط موقع everydayhealth الضوء على أبرز العادات التي يهملها كثيرون وتضر بالقلب، وهي:

الجلوس طوال اليوم
وجدت دراسة دولية استقصت أكثر من 100 ألف فرد في 21 دولة أن الأشخاص الذين جلسوا لمدة ست إلى ثماني ساعات يومياً لديهم فرصة أعلى بنسبة 12 إلى 13% للوفاة في سن أصغر والإصابة بأمراض القلب.

بينما أولئك الذين جلسوا لأكثر من 8 ساعات يومياً قفزت هذه المخاطر إلى 20%، وفقاً لدراسة نُشرت في يونيو 2022 في مجلة JAMA Cardiology.

العزلة والوحدة
وفقاً لمراجعة نُشرت في عام 2022 في مجلة "جمعية القلب الأمريكية"، ترتبط العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة بنسبة 30%.

ووجد الباحثون أن العزلة والشعور بالوحدة قد تكون قد زادت خلال جائحة كورونا، خصوصاً بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا وكبار السن والنساء والأفراد ذوي الدخل المنخفض.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن العزلة والوحدة مرتبطتان بأعراض الإجهاد المزمن، وبمرور الوقت يؤدي الإجهاد المفرط إلى إتلاف الأوعية الدموية في القلب وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تناول الكثير من الملح
يؤدي فرط الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، ويوجد هذا في ملح الطعام والأطعمة المصنعة.

وأفاد المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI) بأن الأطعمة المصنعة تشمل الخضار المعلبة والشوربات ولحوم الغداء ووجبات العشاء المجمدة والرقائق والوجبات الخفيفة المالحة الأخرى.

قلة النوم
يعمل قلبك بجد طوال اليوم، وإذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم فلن يحصل نظام القلب والأوعية الدموية على الراحة التي يحتاجها.

وأبرز البحث المنشور في أكتوبر 2022 في مجلة "جمعية القلب الأمريكية" أن النوم جزء لا يتجزأ من صحة القلب، ويجب أخذه في الاعتبار عند تقييم حالة القلب والأوعية الدموية للشخص.