الثلاثاء 7 فبراير 2023 04:06 صـ 17 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

امل جديج للمرضى.. علاج يمنح امل سرطان البروستاتا

يعد سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الرجال، ويتم تشخيص حوالي 47000 حالة كل عام في إنجلترا.

ويعد سرطان البروستاتا النقيلي عدوانيًا، وهو يصيب ما يقرب من 9000 شخص في بريطانيا كل عام.

وستكون هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أول خدمة صحية في أوروبا تقدم علاج "دارولوتاميد" للمرضى الذين انتشر سرطانهم إلى أجزاء أخرى من الجسم.

هذا يعني أن 9000 رجل في إنجلترا يعانون سرطان البروستاتا النقيلي سيحصلون على علاج جديد يزيد من فرصهم في البقاء على قيد الحياة.

جاء قرار منح المرضى العلاج الجديد بعد نتائج التجارب الإيجابية التي نُشرت في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية.

شملت الدراسة 1300 رجل في 23 دولة خلال 40 شهرا، وكان أولئك الذين تناولوا الدواء أقل عرضة للوفاة بنسبة 32.5%.

الدواء "دارولوتاميد"، الذي يُعطى مع علاجات أخرى، يمنع المستقبلات في الخلايا السرطانية التي ترتبط بهرمون الأندروجين، وهذا يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر.

"دارولوتاميد"، المعروف أيضاً باسم العلامة التجارية "Nubeqa"، متاح لبعض المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا الموضعي، وسيتم توفيره على نطاق أوسع بعد أن وافقت هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة ووكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، وهي شراكة دولية بين المنظمين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا وغيرها.

وقال البروفيسور بيتر جونسون، مدير خدمة NHS لعلاجات السرطان: "هذا العلاج المبتكر يبني على طموح NHS لتحسين رعاية مرضى السرطان ومعدلات البقاء على قيد الحياة وسيساعد الآلاف من الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البروستاتا على عيش حياة أفضل جودة، مما يقلل من فرصهم في الموت بمقدار الثلث".

قال استشاري الأورام الطبي، الدكتور داكشينامورثي موثوكومار: "لقد ثبت أن هذا الدواء له فوائد حقيقية للمرضى وقد رأيت بنفسي كيف أنقذ الأرواح، مما يمنح مرضانا الذين حققوا نجاحًا محدودًا مع العلاجات الأخرى، فرصة كاملة للعلاج من السرطان وأمل في مستقبل خالٍ من السرطان".