الخميس 2 فبراير 2023 12:29 مـ 12 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تولى القيادة بعد أستاذه.. أبو الحسين القرشي ”أمير الدم” الجديد بداعش

زعيم داعش الجديد
زعيم داعش الجديد

اختار تنظيم الدم المسمى بـ"الدولة الاسلامية في العراق والشام " داعش زعيما جديدا له، يكنى بـ"أبو الحسين الحسيني القرشي"، قائلا إن أهل الحل والعقد (مجلس شورى التنظيم) اختاره بديلا لأبي الحسن الهاشمي.

ويثير اسم زعيم تنظيم داعش الجديد الجدل حول الاعلان عنه بهذه السرعة التي أعلن بها لتفادي أي (خلافات أو انشقاقات) قد تحدث حول القيادة الجديدة؛ بعد مقتل زعيم التنظيم أبو الحسن الهاشمي، والذي تولى إمارة التنظيم في مارس الماضي خلفا لـ"أبو إبراهيم القرشي" الذي قُتل في عملية عسكرية على مدينة أطمة على الحدود السورية التركية.

هذا،وقد أعلن المتحدث باسم «داعش»، أبو عمر المهاجر، في كلمة صوتية اليوم الأربعاء «مقتل أبو الحسن القرشي واختيار "أبو الحسين الحسيني القرشي" خلفاً له»حيث قال المهاجر، في كلمة بثتها حسابات تابعة لـ«داعش» على «تليغرام» أن «زعيمه قتل أثناء المعارك، من دون أن يشير إلى مكان أو توقيت مقتله.

لذا ، ومن المؤكد أن التنظيم أعلن اسم الزعيم الجديد لعدم إحداث فراغ داخل التنظيم بعد الانباء عن مقتل زعيمه السابق والذي تأخر عن الإعلان عن مقتله قبل شهور.

لذلك، انتظر طوال هذه الأشهر حتى لا يكون خلافات، ولاسيما بعد مقتل العديد من قياداته المركزية في الصف الأول ورجح عبد المنعم أن «يكون سبب تأخر التنظيم في إعلان مقتل زعيمه حتى يحدد الخليفة الجديد، وهذا يشير إلى أن التنظيم يعاني خللاً في البنية الأساسية.

اسباب اختيار أبو الحسين الحسيني القرشي؟
وتجاهل التنظيم المتطرف الكشف عن آلية اختيار أبو الحسين الحسيني القرشي، كما كان يفعل في السابق، فلم يذكر أنه اختير بوصية من سلفه أبو الحسن الهاشمي.

وحاول التنظيم إضفاء شرعية على زعيمه الجديد واصفا إياه بأنه من قدامى الجهاديين، بيد أن الخبرة السابقة في التعامل مع التنظيم تؤكد أن هذا الأسلوب ما هو إلا حيلة يلجأ لها كي يقنع أنصاره ببيعة زعيم مجهول.

ومن الجدير بالذكر أن منشقين عن داعش كشفوا، منذ أكثر من أسبوع، أن زعيم داعش أبو الحسن الهاشمي قُتل قبل فترة لكن التنظيم أخفى هذا النبأ.

ففي 23 نوفمبر قال حساب فضح عباد البغدادي والهاشمي إن أنصار داعش أطلقوا حملة لتجديد البيعات لخليفتهم المجهول، مضيفا أن الدافع وراء هذه الحملة هو كارثة جديدة عصفت بالتنظيم من الداخل، قبل أن يعلن الحساب أمس (29 نوفمبر)، أن هناك معلومات من داخل التنظيم بمقتل أبو الحسن الهاشمي.

ووفقا لحساب فضح عباد البغدادي والهاشمي فإن داعش أطلق حملة لبيعة زعيم مقتول، وجمع نحو 2000 بيعة رغم مقتل خليفته قبل فترة.

وتكشف تلك المعلومات عن خداع التنظيم لأنصاره وتلاعبه بهم، في اختيار زعيم مجهول للتنظيم وفي بيعة زعيم مقتول.

ويعد أبو الحسن الهاشمي، أسرع زعيم لداعش يقتل، إذ تولى منصبه في مارس آذار الماضي، أي أنه بقي زعيما للتنظيم لمدة 8 أشهر

زعيم داعش المقتول
يذكر أن ابو الحسن الهاشمي القرشي قد تولي قيادة «داعش» بعد مقتل زعيمه الأسبق «أبو إبراهيم القرشي» خلال غارة ‏جوية على شمال إدلب غرب سوريا، وكان «أبو إبراهيم» قد خلف الزعيم الأسبق أبو بكر البغدادي، الذي قتل بضربة أميركية في إدلب شمال غربي سوريا في أكتوبر 2019.

وهناك أقاويل أن «أبو الحسن الهاشمي القرشي» أو زيد العراقي أو جمعة عوض البدري، كان يتولى إمارة ديوان التعليم في التنظيم قبل ذلك كما هناك ايضا حديث إنه كان رئيساً لمجلس «شورى» التنظيم، وكان معروف أنه مرافق شخصي للبغدادي ومستشاره في المسائل الشرعية.

كذلك، لم تتجاوز فترة تولي بوحسن القرشي الـ10 أشهر، وكان يلقب بوحسن القرشي "بأستاذ داعش" ،ومن المعروف أن زعماء «داعش» يعرفون بأكثر من كنية؛ فـ«أبو بكر البغدادي» هو نفسه إبراهيم عواد البدري وأبو دعاء السامرائي، كما أن «أبو إبراهيم الهاشمي القرشي» هو نفسه حجي عبد الله قرادش، وأبو عمر قرادش.

والجدير بالذكر.. أن تنظيم «داعش» هزم في العراق عام 2017، ثم في سوريا بعد ذلك بعامين، لكن مازالت «الخلايا النائمة» للتنظيم تشن هجمات في كلا البلدين.

ترحيب من الولايات المتحدة

وفي اول تعليق من الولايات المتحدة الامريكية ، أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين ، إن البيت الأبيض يرحب بنبأ مقتل زعيم تنظيم داعش أبو الحسن الهاشمي القرشي.

وأضاف كيربي عندما سئل عن أنباء وفاة زعيم التنظيم "نرحب بإعلان أن زعيما آخر لداعش لم يعد يمشي على وجه الأرض".