الخميس 2 فبراير 2023 12:25 مـ 12 رجب 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اللعنة تصل الأردن .. ظهور قطيع أغنام يدور حلو نفسه بالكرك

تكررت ظاهرة قطيع الأغنام الذي يدور حول نفسه في الأردن بعد أسابيع من تسجيلها في الصين.

تكررت ظاهرة قطيع الأغنام الذي يدور حول نفسه في الأردن بعد أسابيع من تسجيلها في الصين.

وانتشر على موقع "تويتر" مقطع فيديو تم التقاطه في مدينة "الكرك" لقطيع الأغنام، الذي يدور حول نفسه، وتساءل رواد الموقع عن السبب في ظهورها مجددا، مشيرين إلى عدم وجود تفسير علمي.

وكان أسامه أبوإسماعيل، الأستاذ في كلية الطب البيطري جامعة المنصورة بمصر، والمتخصص في سلوك الحيوان قد استبعد في تصلاريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، ما تم ترويجه تعليقا على فيديو الصين، من أن هذه الحيوانت مصابة بداء "دوار الأغنام"، مؤكد أن "المرض عندما يصيب الحيوان يتسبب في اكتئابه وفقدانه للشهية والإصابة بالحمى وسيلان، وهو ما لا يتحقق في حالة دورانه حول نفسه ".

ورجح أبوإسماعيل أن هذا السلوك قد يكون مرتبطا بظاهرة بيئية يجب دراستها في المنطقة، مثل أن تكون الحيوانات واقعة تحت تأثير مغناطيسي معين للجاذبية في البقعة التي يتواجدون فيها.

ويقول: "يمكن التأكد من ذلك بإحضار مجموعة أخرى من الخراف السليمة صحيا من مكان آخر ووضعها في نفس البقعة ودراسة أحوالها لفترة محدودة لا تقل عن سنة كاملة، حيث تكون تعرضت لجميع فصول السنة".

وحول تفسير آخر، روج له آخرون، تحدث عن أن الأغنام تمارس هذا السلوك عندما تشعر بخطر قادم، قال أبوإسماعيل "هذا كلام غير دقيق على الإطلاق، فبعض الحيوانات مثل الإبل تقوم بمثل هذا السلوك، ليس لشعورها بخطر قادم، ولكن أثناء تزاوج فردين، لسترهم عن باقي الحيوانات، ولا يستمر لمدة طويلة".