جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:20 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تخطيطهم للإنقلاب في ألمانيا..من هم مواطني الرايخ ؟

علم حركة مواطني الرايخ
علم حركة مواطني الرايخ

تمكنت السلطات الألمانية اليوم، من إفشال محاولة إنقلاب، خططت لها مجموعة إرهابية تنتمي إلى حركة " مواطني الرايخ"، كانوا يخططون لشن هجوم عنيف على البرلمان الألماني لإسقاط الجمهورية.

وعلى إثر ذلك نستعرض أبرز التفاصيل عن حركة “مواطني الرايخ” (الرايخ بورجر)، و ما هي أيديولوجيتهم، وما هي مخططاتهم، بجانب كم يبلغ عددهم.


من هم مواطني الرايخ

فإن الرايخ بورجر تعرف بأنها حركة تعادي السامية، كما تشتهر بالعنصرية تجاه الأعراق والمعتقدات الدينية، بجانب أنهم لا يؤمنون بالدولة الألمانية ولا الديمقراطية ويرفضون الاقتداء بالقوانين.

وبالإضافة إلى ذلك فإن “مواطنو الرايخ” يتهمون النظام الديمقراطي في ألمانيا بأنه غير شرعي، ولذلك لا تعد الدولة الألمانية الحالية ذات سيادة بالنسبة إليهم.

كما أن مواطني الرايخ يتمسكون بالعودة إلى الحدود الألمانية لما قبل تاريخ هزيمتهم في الحرب العالمية الثانية، والتي تضم أجزاءاً من بولندا وفرنسا حالياً.

وبحسب ما أفادته هيئات حماية الدستور في الولايات الألمانية، في احصائيات سابقة لها فأن أعداد "مواطني الرايخ" في ألمانيا يصل إلى 15600 شخص، و ذلك في مطلع عام 2018.

فيما يسكن أغلبهم في ولاية بافاريا جنوب ألمانيا بعدد (3500 شخص)، ثم ولاية بادن فورتمبيرغ المجاورة بعدد (2500 شخص)، وولاية شمال الراين وستفاليا بعدد (2200 شخص).


الرايخ بورجر لا يعترفون بالدولة الألمانية

ونظراً لأن مواطني الرايخ لا تعترف بالدولة الألمانية الحالية ولا حدودها، فهم يعينون ما يسمى بالإداريين الذاتيين، حيث أنهم يعتبرون الحكومة والبرلمان والقضاء والأجهزة الأمنية هي دمى نصبها الأجانب ويسيطرون عليه، كما أنهم يدعون أنهم قادرون على مغادرة الجمهورية الفيدرالية.

وبجانب ذلك فإن” مواطني الرايخ“، يرفضون دفع الضرائب أو الغرامات، حيث إنهم يرون ممتلكاتهم الشخصية مثل منازلهم ، تعد كيانات مستقلة خارج سلطة جمهورية ألمانيا الاتحادية.

كما أنهم يرفضون الدستور الألماني والنصوص القانونية الأخرى ، كما أنهم أيضا يصدرون مستنداتهم الخاصة مثل جوازات السفر ورخص القيادة.


حركة مواطني الرايخ و التخطيط لبناء جيش خاص بها

وسبق وأعدت مجلة "فوكوس" تقرير لها عن حركة مواطني الرايخ، أكدت فيه أن مجموعة مسلحة من داخل هذه الحركة تخطط لبناء جيش خاص بها.

وقد دللت على ذلك من خلال إفادة من هيئات حماية الدستور في ولايات شرق ألمانيا، تضمنت أنها رصدت محاولات من قبل "مواطني الرايخ" لتأسيس جيش خاص بالحركة.

وخلال التقرير أشارت مصادر أمنية لـ مجلة"فوكوس" إلى أن أعضاء حركة "موطني الرايخ" من عدة ولايات ألمانية، التقوا في "اجتماع تآمري" لتأسيس منظمة مسلحة.

وفقًا لتصريحات سابقة لمسئولي المخابرات الألمانية، فإن من بين أعضاء حركة مواطني الرايخ، تم تحديد حوالي 950 متطرفًا يمينيًا متطرفًا، كما أن لدى مواطني الحركة ما لا يقل عن 1000 ترخيص لامتلاك أسلحة نارية.