جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:25 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

مباريات تاريخية في ربع نهائي كأس العالم

كأس العالم
كأس العالم

يعتبر الدور ربع النهائي في بطولة كأس العالم على مر التاريخ من المراحل المليئة بالمواجهات المثيرة والمليئة بالأحداث.

ووصل قطار كأس العالم 2022 إلى محطة الدور ربع النهائي، الذي شهد تواجد منتخبات البرازيل وكرواتيا والأرجنتين وهولندا والمغرب والبرتغال وإنجلترا وفرنسا.

مونديال 2022 سيشهد مواجهتين من لقاءات المستوى الأول، أولاهما بين الأرجنتين وهولندا والثانية بين فرنسا وإنجلترا.

وخلال السطور التالية نكشف عن بعض أبرز مباريات ربع نهائي كأس العالم على مر التاريخ.

أن تشهد مباراة في ربع نهائي كأس العالم تسجيل 12 هدفاً فهو حدث مميز وخاص، وهو ما جرى في مواجهة النمسا وسويسرا في نسخة 1954 التي أقيمت على أرض الأخيرة.

نتيجة 7-5 بقيت أكبر نتيجة في تاريخ مباريات كأس العالم حتى الآن سواء في دور المجموعات أو المراحل الإقصائية.

النمسا أنهت الشوط الأول متقدمة 5-4، وشهد اللقاء تسجيل 2 هاتريك عبر ثيودور فاجنر من النمسا وعبر جوسيف هوجي من سويسرا صاحبة الأرض.

شهد فوز منتخب البرتغال 5-3 على كوريا الشمالية في نسخة 1966 جنونا استثنائيا، حين نجح المنتخب الأوروبي في تحويل تأخره 0-3 لفوز 5-3.

المنتخب الآسيوي نجح في التقدم على رفاق إيزيبيو بعد 25 دقيقة، لكن الهداف الأفضل في تاريخ البرتغال بالمونديال سجل رباعية بمفرده، بينما أضاف جوزيه أوجستو الهدف الخامس، لينتهي الحلم الكوري نهاية حزينة بعد مونديال استثنائي شهد التفوق على إيطاليا العملاقة.

نجح منتخب ألمانيا في تحقيق انتصار تاريخي في ربع نهائي كأس العالم 1970 على نظيره الإنجليزي حامل اللقب بنتيجة 3-2.

وثأرت ألمانيا من خسارة 4-2 في نهائي نسخة 1966 ضد الأسود الثلاثة بسيناريو استثنائي.

وتقدم أبطال العالم بثنائية عبر آلان مولري ومارتن بيترز في أول 50 دقيقة، لكن فرانز بيكنباور قلص النتيجة في الدقيقة 69 ثم تعادل أوفي زيلر "ق 82":، بينما أضاف جيرد مولر هدف فوز الماكينات في الدقيقة 106.

قد تكون مواجهة الأرجنتين وإنجلترا في ربع نهائي كأس العالم 1986 هي أهم مباراة في تاريخ هذا الدور، والتي شهدت تسجيل دييجو أرماندو مارادونا ثنائية تاريخية لا تتكرر على الإطلاق إلا كل نصف قرن.

الهدف الأول جاء بلمسة يد واضحة خدع فيها مارادونا الحكم التونسي علي بن ناصر، وسط اعتراضات من لاعبي الإنجليز، وأطلق عليه هدف "يد الرب".

أما الهدف الثاني فاختير كأفضل هدف في القرن العشرين بعدما راوغ دييجو 5 لاعبين قبل أن يسجل هدف التعزيز.

أما الهدف الإنجليزي فكان السادس لجاري لينكر مهاجم الأسود الثلاثة، ومنحه جائزة هداف كأس العالم، لكنه لم يمنع خروج منتخب بلاده.

حققت هولندا انتصاراً تاريخياً على الأرجنتين في ربع نهائي نسخة 1998 في فرنسا، فرغم تقدم كلاوديو لوبيز بهدف مبكر للألباسيلستي بعد 17 دقيقة فقد نجح باتريك كلويفرت في تعديل النتيجة للطواحين قبل نهاية الشوط الأول.

وأضاف دينيس بيركامب نجم منتخب هولندا هدفه الشهير بعدما راوغ على الطائر روبرتو أيالا مدافع الأرجنتين، ووضع الكرة في الشباك معلناً فوزاً تاريخياً في ملعب الفيلدروم معقل فريق مارسيليا.

وللمصادفة أن مباراة الأرجنتين وهولندا ستتكرر مجددا في ربع نهائي كأس العالم 2022 الذي تستضيفه قطر حاليا.

كان فوز البرازيل 2-1 على إنجلترا في ربع نهائي كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان هو المواجهة الأقوى في المسابقة المليئة بالمفاجآت حينها.

وتقدمت إنجلترا عبر مايكل أوين، الحائز على الكرة الذهبية في 2001، بهدف دون رد، لكن ريفالدو عادل النتيجة للسامبا قبل نهاية الشوط الأول.

وفاجأ الموهوب الصاعد رونالدينيو الجميع بخداع حارس الإنجليز ديفيد سيمان وأطلق كرة ثابتة مباشرة نحو المرمى مانحاً السليساو بطاقة التأهل للمربع الذهبي.

سحقت ألمانيا منتخب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي لاعباً ودييجو مارادونا مدرباً برباعية نظيفة في ربع نهائي كأس العالم 2010.

وافتتح التسجيل توماس مولر الذي تجاهله مارادونا قبل مباراة ودية بين الفريقين مطلع السنة نفسها، بينما سجل ميروسلاف كلوزه هداف كأس العالم التاريخي هدفين، وآرن فريدريتش هدفاً.