جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:55 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اتهام صريح لأشرف زكي بمحاباة اصحابة

فنانون يتسولون العمل ويعلنون العصيان على نقيبهم

الدكتور اشرف زكي
الدكتور اشرف زكي

يشكو عدد من الفنانين المصريين قلة العمل خلال الفترة الأخيرة، إضافة إلى مشاكل أخرى تتعلق بالأجور وتأخرها، ورغم أن مهنة التمثيل والفن بشكل عام تعتمد في البداية علي الموهبه الإ أن هناك من يرى أن المهنة لم تعد تعتمد على الموهبه أكثر من الإعتماد على الصداقات والوساطه.

فنانون يتسولون العمل واعلنون العصيان على النقيب

العديد من الفنانين خلال الفترة الماضيه قاموا بالشكوى من التجاهل وقلة الأعمال المعروضة عليهم وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم أو من خلال بعض اللقاءات التلفزيونية والصحفية معهم.

لم يكتفو بذلك بل وجهوا اتهامات صريحة لنقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي بترسيخ مفهوم المحسوبية والمحاباة لفنانين على حساب اخرين من خلال إرسال كشوف بأسماء فنانين لشركات الإنتاج لفرضهم على أعمال فنية بعينها بالأمر المباشر دون النظر إلى الموهبة أو التاريخ الفني للفنان.

منذ عامين ناشدت الفنانة حنان شوقي، الرئيس السيسي بالتدخل لاستعادة حقوقها من شركتي إنتاج امتنعتا عن منحها أموالها، مؤكدة أنها تعجز عن اللجوء إلى القضاء لعدم امتلاكها للمال.

وناشدت شوقي الرئيس للتدخل من أجل الفنانين الذين يعانون من التجاهل والاستبعاد بالوسط الفني، فيجبرون على ملازمة المنزل، مؤكدة أنها توجهت إلى نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي، الذي حثها على رفع دعوى قضائية ضد الشركتين لاسترجاع حقوقها، وهو ما تعجز عن القيام به.

حنان شوقي نجمة حقبة الثمانينات والتسعينات ليست وحدها من يشكو من قلة فرص العمل أو أزمات الأجور وتأخرها، فقد سبقها منذ عامين الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة، الذي أعلن استياءه من إهمال المخرجين لجيل الممثلين الكبار، وعدم الاستعانة بهم للمشاركة في الأعمال الفنية، مؤكداً أنه يعاني من الاكتئاب ويشعر بالغربة في الساحة الفنية، بعد 60 عامًا من التمثيل.

سبقه أيضا الفنان الراحل يوسف شعبان، الذي أعرب قبل وفاته عن حزنه الشديد، لابتعاده عن الساحة الفنية في السنوات الأخيرة، هو وغيره من جيل الفنانين الكبار، قائلا: “جيل الفنانين العظماء مركون”.

وأكد شعبان أن الجمهور توافق لرؤية الأجيال القديمة، وأن الدراما ليست كما يقال عليها “جيل بيسلم جيل”، ويجب أن يكون هناك تنوع.

كذلك الفنان الكبير رشوان توفيق الذي أكد أن السينمات العالمية، كالفرنسية، لا تتجاهل فنانيها الكبار بل تصدرهم كأبطال للأفلام السينمائية رغم كبر سنهم، وتقدم لهم موضوعات تتناسب مع أعمارهم وقيمتهم الفنية.

وأعرب عن حزنه الشديد لبقاء فنانين كبار في منازلهم رغم مسيرتهم الفنية الحافلة وتاريخهم المشرف دون أن يُعرض عليهم أية أدوار، مشدداً على ضرورة عدم ترك الفنانين الكبار في منازلهم دون أن تُقدَّمَ لهم أدوارٌ جديدة تليق بهم وبقيمتهم الفنية بعد أن تركوا تاريخاً فنياً مشرفاً.

وهو ذات الأمر الذي شكى منه الفنان الكبير حسن يوسف، الذي شكا من تجاهل المنتجين والمخرجين للفنانين القدامى، بخلاف باقي الدول الأخرى، وبالتحديد الأوروبية التي تتمتع بالتقدير الشديد للفنانين القدامى حتى لو كانت أعمارهم تجاوزت الـ90 عاماً، مؤكداً أن الأمر ليس تعمداً بل هو جهل فني وقلة وعي.

أيضا الفنانة الاستعراضية لوسي التي شكت عدم تلقيها لأية عروض للمشاركة في الأعمال الدرامية خلال الفترة الأخيرة، معلنة استيائها من تلك الظاهرة التي فرضت نفسها على الساحة الفنية فيما يتعلق بالنجوم الكبار.

وتعاني صناعة السينما المصرية العديد من الأزمات خلال السنوات الأخيرة، والتي ألقت بظلالها على تلك الصناعة من حيث المحتوى وعدد الأعمال التي يتم تقديمها سنوياً، كذلك على مشاركتها في المهرجانات العالمية، ما فتح الباب أمام الهواة “السينما المستقلة” لصناعة محتوى جديد للأفلام السنيمائية.

نجوى فؤاد : لم أتلق أى عروض فنية منذ ٧ سنوات

كما صرحت من قبل الفنانة الكبيرة نجوى فؤاد في إحدى اللقاءات التليفزيونية عن تجاهل الوسط الفنى لها وأنها لم تتلق أى عروض فنية منذ ٧ سنوات رغم أن هناك العديد من الأعمال التى استعانت بفنانين من نفس عمرها.

لم يتتهي الأمر عند الفنانين الكبار بل امتد ليشمل بعض الفنانين الشباب الذين اعلنوا شكواهم امام الرأي العام كالفنان أحمد عزمى الذي صرح خلال لقاء تلفزيوني سابق عن معاناته من قلة الأعمال وأنه لم يجد الفرصة مجددا للعودة إلى التمثيل.

كريم الحسينى حول سيارته لمشروع مشروبات ساخنة

ولقلة الأعمال المعروضة عليه لجأ الفنان الشاب كريم الحسينى إلى تحويل سيارته الخاصة لمشروع مشروبات ساخنة وذلك لمواجهة متطلبات الحياة لعدم وجود أى أعمال تعرض عليه.

علاء مرسي يشكو ضيق العيش و تجاهل الساحة الفنية له

وفي سياق متصل اشتكى الفنان علاء مرسي من تجاهل الساحة الفنية له، معلنا معاناته من الركنه على حسب تعبيره وأن هناك الكثير من المواهب الفنية التى أصبحت في طى النسيان بعد أن أصبحوا يواجهون شبح التجاهل عند تنظيم مختلف الأعمال الفنية.

وأخيرا وجه الفنان فادى خفاجه اتهامات صريحة للدكتور أشرف زكي بأنه يرسل كشوف لشركات الانتاج لفرضها على الأعمال الفنية بالأمر المباشر .

والفنان فادي خفاجة من الفنانين القدامى الذين شاركوا في العديد من الاعمال الفنية المتميزة حيث شارك الفنان الكبير محمد صبحى في اجزاء مسلسل يوميات ونيس والعديد من الأعمال الفنية المتنوعة.

وكتب خفاجة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك منشور يسأل فيه المخرجين والمنتجين المصريين لماذا لا يتم عرض اي أعمال عليه بعد هذا العمر الذي قضاه في محراب الفن، ولم يكتف بما كتبه بل ظهر مؤخرا الفنان حمدى الحفنى في فيديو عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يشتكى خلاله نقيب المهن التمثيلية الفنان أشرف زكى لعدم وجود أعمال تعرض عليه وإن الحال قد ضاق به وليس لديه من المال ما يكفى للعيش به، مؤكدا أن الدكتور أشرف زكى يرسل لشركات الإنتاج كشوفا بأسماء الفنانين التى يجب أن تعرض عليهم الأعمال الفنية مستثنيا العديد من الفنانين الذين لديهم الموهبه والتاريخ الفنى الكبير .

مها أحمد تعاني من قلة الاعمال وتعالي بعض الزملاء

وفي سياق متصل اشتكت الفنانة مها أحمد في وقت سابق من ضيق العيش نتيجة قلة الأعمال المعروضة عليها، ولم تكتفي بذلك بل شكت من تعالي بعض زملائها بالوسط الفني وعدم ردهم عليها هاتفيا.

محمود عامر : شغلتنا دي مدمرة نفسيًا وعصبيًا وملهاش أي كتالوج

وأعرب الفنان محمود عامر عن استيائه الكبير من سوء التعامل معه في الوسط الفني، بعد أن عرض عليه المشاركة في عمل فني، وبعد الاتفاق تراجع المسئولين عن هذا الأمر، وتم التعامل معه بطريقة مهينة حسبما قال الفنان، عبر حسابه الشخصي بـ فيسبوك.

وكتب محمود عامر منشورًا، قال فيه: عارف أنه مش رزقي، وعارف أنه كله نصيب، فعلا شغلتنا دي مدمرة نفسيًا وعصبيًا، وملهاش أي كتالوج، لكن برغم كل ده لسه عندي طاقة، أقدر أقول إن بكرة أحلى.

سيف عبد الرحمن : بعض الفنانين لجأوا لتحويل سياراتهم لتاكسي بعد افلاسهم

وجاءت تصريحات الفنان محمود عامر بعد ساعات من تصريحات زميله الفنان سيف عبدالرحمن طليق الفنانة الراحلة رجاء حسين، من عدم المشاركة في أي أعمال فنية خلال الفترة الأخيرة.

وقال عبدالرحمن خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج «من مصر» عبر فضائية CBC: «إنه يتمتع بصحة جيدة ويستطيع العمل لكنه لم يتلق أي عروض نهائيا للمشاركة في أعمال فنية».

وأشار الفنان، إلى أن هناك العديد من زملائه الذين امتنع عن ذكر أسمائهم، «اضطروا إلى بيع سياراتهم الخاصة بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي يعانونها في ظل عدم تلقيهم عروضا بالعمل رغم أنهم أسماء كبيرة في عالم الفن بمصر».

وأكد أن بعض الفنانين اضطرتهم الظروف المعيشية إلى تحويل سياراتهم إلى تاكسي بالأجرة لكي يستطيعوا مواصلة الحياة والإنفاق على أسرهم، داعيا الدولة إلى ضرورة النظر لأوضاع الفنانين الكبار الذين يعانون البطالة بالقول: «لازم الدولة تهتم بالقيم اللي عندها، ربنا مديكي حاجة استخدميها كويس، مينفعش الاعتماد على 5 ولا 6 يكون الشغل مقصور عليهم وحدهم».

وكشف الفنان نعيم عيسى عن معاناته الشخصية بعد ابتعاده لفترة عن الأعمال الفنية، مؤكدًا أنه لا يستحق هذا الأمر، وأبدى اندهاشه من عدم زيارة زملائه له أو سؤالهم عليه.

وأضاف في حواره مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج واحد من الناس على قناة الحياة: «أشعر بالحسرة بسبب ابتعادي عن العمل، ليه انتهي عيان ومريض، ليه زملائي ميزورنيش؟ ولا مخرجين يعرضوا على أعمال...منهم لله».

وتابع: «الحمد لله أعيش بالمعاش ومستور، ولم أندم على عملي في الفن، فأنا أحب الفن والسباحة منذ صغري».

وأضاف: «أنزعج من عدم تكريمي في المهرجانات، فهم يكرمون فنانين كثيرين، ولم يفكر أحد في تكريمي يوما ما، وبالتأكيد أشعر بالظلم، لماذا لا يرسل لي أعمالًا، ولا يزوروني زملائي، لكن الحمد لله دائمًا وأبدا».



وقال الفنان كريم مغاوري، إنه يعاني من اكتئاب شديد، بسبب قلة مشاركته في أعمال فنية، مشيرا إلى أن والده يحاول التوسط له، للمشاركة في أعمال، لكنه لم يصل إلى حل حتى الآن.

شريف إدريس: مش قادر أصرف على عيالي وبقيت مديون لطوب الأرض

وشكى الفنان شريف إدريس من قلة التقدير أيضًا في الوسط الفني، حيث كتب منشورًا، عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك: مش قادر أصرف على عيالي، وبقيت مديون لطوب الأرض.

وتابع شريف إدريس: وصلت لمرحلة اكتئاب وصلتني أني بقيت بنام أحلم بكابوس، أني بقتل عيالي، وبقتل نفسي، ووصلت لمرحلة أني بقيت مش قادر أربيهم ولا أصرف عليهم.

ياسمين جمال : نجمتونا ليه؟ وقعدتونا في البيت

وأعلنت الفنانة ياسمين جمال، عن معاناتها من عدم العمل وقلة الفرص الفنية التي تعرض عليها، ونشرت ياسمين صورة للفنان كريم الحسيني الذي كشف خلالها عن عمل مشروع لبيع المشروبات على الطريق، عبر حسابها الرسمي بموقع "إنستجرام"، وعلقت: "كريم الحسيني أنت صح الشغل مش عيب وده مشروع زي أي حد في الدنيا بيعمل مشاريع صغيرة وبتكبر".

وأوضحت: "كريم واحد من جيلي اللي ابتدينا سوا وطلعنا السلم واحدة واحدة من وإحنا أطفال ودرسنا وبقينا أعضاء نقابة من غير وسايط ولا قرايب ولا ظهر في الوسط الفني غير ربنا سبحانه وتعالى وحب الناس".

وتابعت: "السؤال بقى: كبرتونا ليه؟ نجمتونا ليه؟ قعدتونا في البيت سنين ليه برضه؟!! إحنا جيل صناعة كامل قاعد في البيت ممثلين (شباب وكبار) منتجين، مخرجين، مؤلفين، مديري تصوير، عمال وأول حاجة اتعلمناها من اللي سبقونا في المجال ده الصبر، هنصبر لحد إمتى".

وأضافت: "أنا أول مرة أتكلم بس من ساعة ما شفت كريم وأنا مش قادرة بصراحة واللي عارفني كويس أوي عارف إني ماليش علاقة بما يسمى بالـ (تريند) وفي الآخر تسمعوا أنه تعب أو مات من الزعل على حاجة ضيع عمره كله عليها وفى الآخر ما خدش حقه".