جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:55 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فن استثمار وقت الفراغ.. رحلة نجاح مؤسس ”سيمنز” الملهمة

 شركة سيمنز
شركة سيمنز

تُعرف شركة سيمنز بكونها الشركة الأبرز التي أسهمت في النهضة الصناعية في أوروبا في القرن التاسع عشر.

هذه الشركة الصناعية العملاقة التي يستمر ما تقدمه من نشاطات صناعية في أنحاء العالم، يعود الفضل في تأسيسها لـ إيرنست فيرنر فون سيمنز.

كان إيرنست سيمنز مخترع آلة الدينامو، وأحد أبرز الصناع الألمان في القرن التاسع عشر، واعتبر أيضا من ضمن الرواد في الصناعات الكهربائية.

ومن خلال ابتكاراته وأبحاثه الرائدة، أحدث سيمنز تطورا تقنيا كبيرا في العديد من المجالات، فكان من مبتكراته مؤشر التلغراف.

وكان إيرنس سيمنز من مواليد مدينة لينث في مقاطعة هانوفر الألمانية في ديسمبر من عام 1816، وعلى الرغم من أن مجال عمله في العلوم والكهرباء، كان والده مزارعا ومدير عقارات.

ولم يكمل إيرنس سيمنز دراسته، إذ كان ينتمي لأسرة مكافحة من الطبقة المتوسطة في ألمانيا، والتحق بالجيش في عام 1934، هذه الفرصة التي استغلها لصالحه حتى يتعلم الهندسة، وكان لا يزال في السابعة عشرة من عمره.

وبعد ثلاث سنوات، تخرج سيمنز في مدرسة المدفعية والهندسة في برلين.

عين سيمنز بعد ذلك في الجيش برتبة ملازم في سلاح المدفعية، وفي أوقات الفراغ كان يمارس الابتكار، وكشف عن أول اختراعاته في عام 1842.

في عام 1847 تأسست شركة سيمنز رسميا، بعد أن وجد إيرنست نفسه مسؤولا عن إعالة أشقائه بعد وفاة ذويه، وفي وقت قصير، حصدت الشركة سمعة طيبة، وقدمت إسهامات متعددة في المجال العسكري.

وكان أول الابتكارات الرائدة التي حققت الشهرة والنجاح للشركة، هو اختراع مؤشر التلغراف، والذي تم استخدامه بدلا من شفرة مورس، وأدى ذلك لظهور الشركة العملاقة في مجال الكهرباء والاتصالات كما نعرفها اليوم.