جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 09:34 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الأميبا الآكلة للدماغ”.. خطر جديد يهدد العالم من كوريا

أميبا آكلة الدماغ
أميبا آكلة الدماغ

كشفت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية اليوم، عن أول حالة إصابة من نوعها "بالنيجلرية الدجاجية"، والتي يشار إليها عادة باسم "الأميبا الآكلة للدماغ".

وبحسب ما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، نقلاً عن الهيئة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فقد توفي مواطن كوري في الخمسينيات من عمره بعد عودته من تايلاند.

حيث عاد الرجل إلى كوريا الجنوبية في 10 ديسمبر الجاري، بعد أربعة أشهر قضاها هناك، وسرعان ما تم نقله إلى المستشفى في اليوم التالي وتوفي في 20 ديسمبر.

ووفقاً لما جاء في وكالة يونهاب فأن "النيجلرية الدجاجية هي أميبا (وحيد خلية) توجد بشكل شائع في بحيرات المياه العذبة الدافئة، والأنهار والقنوات والبرك في جميع أنحاء العالم، ويتم استنشاق الأميبا عن طريق الأنف وتنتقل إلى الدماغ لتدمير أنسجته".

ويذكر أن هذه العدوى قادرة على الانتقال من شخص لآخر، وفي إطار الإجراءات الاحترازية فإن الهيئة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها طلبت من السكان المحليين الامتناع عن السباحة في المناطق التي انتشر فيها المرض.

والجدير بالذكر أن فإنه وفقاً للإحصائيات الرسمية، فقد تم تسجيل 381 حالة بالنيجلرية الدجاجية حتى عام 2018، على مستوى العالم، وخصوصاً في كل من أمريكا والهند وتايلاند.