جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 01:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

العالم يحبس انفاسه .. مناوشات جوية بين الصين وامريكا

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت واشنطن اليوم أن طائرة عسكرية صينية اقتربت من مقاتلة أمريكية لمسافة 6 أمتار وأجبرتهاا على المناورة لتجنب الاصطدام.

وبحسب بيان للجيش الأمريكي، فإن طائرة عسكرية صينية دنت حتى أصبحت على مسافة 6 أمتار من مقاتلة أمريكية وأجبرتها على تنفيذ مناورة مراوغة لتجنب التصادم في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الجنوبي، الأسبوع الماضي.

وتلت تلك المواجهة القريبة ما وصفته الولايات المتحدة بتوجه متزايد في الآونة الأخيرة من المقاتلات الصينية لاتباع سلوك خطر.

وقال البيان الأمريكي إن "الواقعة حدثت لطائرة مقاتلة صينية تابعة للقوات البحرية من طراز "جيه-11" وطائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز "آر.سي-135" يوم 21 ديسمبر الجاري".

وبحسب البيان فإن القوات المشتركة الأمريكية في منطقة الهندي والهادي تكرس جهودها لمنطقة محيطين حرة ومفتوحة وستواصل التحليق والإبحار والعمل في البحر في المجال الجوي الدولي مع الاعتبار المناسب لسلامة كل السفن والطائرات بموجب القانون الدولي.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن قد أثار خلال اجتماع مع نظيره الصيني في نوفمبر الماضي، الحاجة لتحسين التواصل وقت الأزمات، مشيرا إلى ما وصفه بأنه سلوك خطر تنتهجه المقاتلات الصينية.

وتقف كل من بكين وواشنطن على جانبين مختلفين إزاء عدة قضايا أبرزها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتايوان.

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية في يونيو الماضي إن مقاتلة صينية اعترضت بشكل خطر طائرة استطلاع عسكرية أسترالية في منطقة بحر الصين الجنوبي في مايو الماضي