جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

فرنسا تضرب موعد مع إحتجاجات شعبية واسعة.. ما السبب؟

احتجاجات في فرنسا
احتجاجات في فرنسا

تصطدم فرنسا خلال الفترة القليلة المقبلة، بإحتجاجات شعبية واسعة، وسط تحذيرات من آثار هذه التظاهرات ونتائجها في الوقت الراهن.

ويشار إلى أن هذه التظاهرات تأتي رداً على خطة الحكومة المرتقبة بإصلاح نظام التقاعد الذي سيتضمن على الأرجح رفع سن التقاعد الى 64 عاما، وهو ما يرغب به الرئيس إيمانويل ماكرون، فيما تعرب النقابات عن معارضتها و رفضها لهذا الإصلاح.

ومن جانبه فقد عبر رئيس نقابة “القوة العاملة” فريديريك سويو، عن رفضه ومعارضته لهذا الإصلاح على غرار كل المنظمات النقابية والمعارضة السياسية باستثناء اليمين، وذلك من خلال قوله “إذا كان إيمانويل ماكرون يريد جعل ذلك أم إصلاحاته، بالنسبة إلينا ستكون أم المعارك”.

ومن المقرر أن رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، ستقدم الإصلاح الى البرلمان الثلاثاء المقبل، ويتوقع أن تقترح رفع سن التقاعد قانونيا إلى 64 عاما بدلا من 62 حالياً، بعدما كانت طرحت فكرة رفعها الى 65 عاما.

هذا الإرجاء سيرفق بتسريع تمديد فترة المساهمات التي سترفع الى 43 عاما، قبل أفق 2035 الذي حدده إصلاح سابق.

وبذلك تأمل الحكومة هكذا بخفض النفقات بحلول العام 2030، وقد تكون مستعدة لرفع الحد الأدنى لرواتب التقاعد الى 1200 يورو لكل المتقاعدين.

والجدير بالذكر أن لا يحظى رفع سن التقاعد بتأييد شعبي في فرنسا، حيث عبر أكثر من ثلثي الفرنسيين (68%) عن معارضتهم رفعه الى 64 عاما بحسب استطلاع أجراه “ايفوب-فيدوسيال”.

فيما أوضحت الرئيسة الجديدة لحزب الخضر مارين توندلييه، بقولها “سيدور النقاش” في الشارع في مواجهة إصلاح “عقائدي” و”مناهض للعمال” و”يخدم طبقة” الميسورين.

أما رئيس نقابة CGT فيليب مارتينيز، فقد عبر عن رفضه لهذا الإصلاح، بقوله أنه مع هذا “نعود إلى ما عاشه أجدادنا، أي بعد العمل، القبر”.

كما سخر رئيس نقابة CGT فيليب مارتينيز من “إنجاز” الحكومة، التي تمكنت من توحيد تحرك النقابات للمرة الأولى منذ 12 عاما.

من جهته وعد منسق اليسار الراديكالي LFI مانويل بومبار على قناة BFMTV، بأن “الجبهة النقابية والسياسية ستكون موحدة بالكامل في هذه المعركة”.

ويذكر أن من المقرر أن ينظر مجلس الوزراء في النص في 23 يناير الجاري، لكن النقابات التي ستجتمع مساء الثلاثاء تخطط للتعبئة قبل ذلك فيما يعقد تحالف اليسار اجتماعات في 10 و17 يناير ويتظاهر LFI(اليسار الراديكالي) في 21 يناير، أي قبل أيام من النظر في هذا النص.

ووفقاً لما هو مقرر فإن مشروع القانون سيعرض على اللجنة في الجمعية الوطنية اعتبارا من 30 يناير الجاري، وفي البرلمان في 6 فبراير المقبل.