جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 01:33 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

إيران تستدعي سفير العراق بسبب مصطلح الخليج العربي

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء: إنه تم استدعاء السفير العراقي لدى طهران نصير عبد المحسن، على خلفية استخدام العراق مصطلح الخليج العربي بدلًا من "الفارسي"، خلال افتتاحه بطولة "خليجي 25" المقامة حاليًا في البصرة.

وأوضح عبد اللهيان، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية إيرانية: "تم استدعاء السفير العراقي لدى وزارة الخارجية بعد استخدام المسؤولين العراقيين اسما مزيفا للخليج الفارسي، وعكسنا حساسية الأمة الإيرانية إزاء استخدام المصطلح".

وأضاف: "قام رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بتصحيح هذه المشكلة في مقال نشر مؤخرًا على الإنترنت".

وأكد: "رغم أن لدينا علاقات استراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق، فقد أعربنا بوضوح عن اعتراضنا على هذا الموضوع واستدعينا السفير العراقي لدى وزارة الخارجية".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، انتقد الاثنين الماضي، استخدام رئيس الوزراء العراقي تسمية الخليج العربي بدلا من "الفارسي" خلال افتتاحه بطولة "خليجي 25" في مدينة البصرة.

وقال كنعاني: "استخدام المسؤولين وغير المسؤولين في باقي البلدان عبارة أخرى بدلا من الخليج الفارسي لا يغير أبدا الواقع التاريخي الذي لا يمكن إنكاره إطلاقا"، مضيفا: "قمنا بتقديم اعتراضنا الرسمي للحكومة العراقية وسنواصل تأكيدنا على هذه القضية".