جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تتوصل لوثيقة جديدة لمفاوضات فيينا.. اعرف التفاصيل

امير عبداللهيان
امير عبداللهيان

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنه تم وضع وثيقة يونيو 2020 جانبا في مفاوضات فيينا؛ لإحياء الاتفاق النووي، وتوصلنا إلى وثيقة جديدة ومشتركة للتباحث حولها، بحسب نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وتابع أمير عبد اللهيان للصحفيين، اليوم الإثنين: "إن جولة جديدة من المفاوضات في فيينا تبدأ اليوم، ومن القضايا المدرجة على جدول أعمالنا؛ مسألة الضمانات والتحقق من رفع الحظر".

وأضاف: "اليوم لدينا وثيقة مشتركة ومقبولة على طاولة المفاوضين، نسميها وثائق 1 و15 ديسمبر، سواء بشأن الملف النووي والحظر؛ أي وضعنا الوثيقة الأخرى لشهر يونيو 2020 جانبا، وتوصلنا إلى وثيقة جديدة ومشتركة".

وأكد "عبد اللهيان"؛ أنه ابتداء من اليوم ستبدأ مفاوضاتنا بشأن تلك الوثيقة المشتركة، ومن بين القضايا المطروحة على جدول أعمال مفاوضاتنا الحالية؛ مسألة الضمانات والتحقق.

وتابع الوزير الإيراني، إنه في ظل هذه الكلمات والقضايا، يجب أن نصل إلى نقطة يمكن فيها بيع النفط الإيراني بسهولة ودون أي قيود، ويمكن تحويل أموال النفط بالعملة الأجنبية إلى الحسابات المصرفية الإيرانية، ويمكننا استخدام جميع الفوائد الاقتصادية المتوخاة في الاتفاق النووي.

وحول موعد بدء الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والسعودية، قال "أمير عبد اللهيان"، لم يتحدد بعد، لكننا نقوم بتنظيم جدول الأعمال.

مباحثات فيينا

ومن ناحية أخرى، كشف مصدر مقرّب من الوفد الإيراني المفاوض في مباحثات فيينا النووية، مساء الأحد، في تصريح إلى وكالة "تسنيم" الإيرانية، أنه في المرحلة السابقة من المباحثات تمّ الاتفاق على القضايا الشكلية.

وقال المصدر: إنه من المقرر أن يتم التفاوض خلال الجولة الحالية حول محتوى القضايا.

وأفاد بأنّ الفريق الإيراني ذاهب إلى فيينا بقوة وجاهزية وسيبقى في المدينة، طالما كان ذلك ضرورياً لمواصلة المحادثات، مشدداً على أنه لن نكون رهينة المهل الوهمية.

وفيما أكّد المصدر الذي لم تسمّه الوكالة، أنّ إيران ملتزمة بالوصول إلى اتفاق جيّد في أقصر وقت ممكن، وأضاف أنه سننتظر لنرى إن كانت فرنسا ستلعب دوراً تخريبياً أو توفيقياً في الجولة المقبلة.

وأوضح المصدر أنّ التقدم المحرز في النصوص المتعلقة بالقضايا النووية في الجولة السابقة يشير إلى تفاعل إيران الجاد معتبراً أنه الآن جاء دور الأطراف الآخرين لإبداء حسن نياتهم فيما يتعلق بقضايا الحظر.