جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تعليق حركة الطيران الأمريكي بسببه..ما هو نظام ”NOTAM”

الطيران الأمريكي
الطيران الأمريكي

توقفت حركة الطيران الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم لساعات، مما تسبب في إرباك في الداخل والخارج الأمريكي على حد سواء، و دفع البعض للتساؤل عن سبب هذا التعليق المفاجئ.

ووفقاً لما ذكرته هيئة الطيران المدني الأمريكي، أن هذه التعليق يعود إلى عطل تقني في نظام توفير معلومات السلامة لطواقم الطيران، وهو المعروف اختصاراً باسم نظام NOTAM.

ما هو نظام NOTAM و هي إستخدامته

وبحسب الموقع الإلكتروني لهيئة الطيران المدني الأمريكي، فإن نظام NOTAM يستخدم في إرسال تنبيهات السلامة في الوقت الفعلي إلى الطيارين.

ويشار إلى أن هذه التنبيهات تعد ضرورية لتخطيط الرحِلات، وتستخدم لمشاركة المعلومات بشأن المخاطر في الجو أو على الأرض، مثل المدارج المغلقة وقيود المجال الجوي واضطرابات الإشارات الملاحية.

ويذكر أن تتضمن تنبيهات نظام NOTAM أيضاً، لغة تقنية يصعب تحليلها لأي شخص لا يمتلك الخبرة في قراءتها.

وتجدر الإشارة إلى نظام NOTAM، يعود إنشائه إلى عام 1947، حيث صمم على غرار نظام مماثل يستخدم لتنبيه قباطنة السفن بشأن المخاطر في البحر.

ومن جانبها فقد قررت هيئة الطيران المدني الأمريكي، إستئناف حركة الطيران، كما أوضحت إنها تواصل “التحقيق في سبب المشكلة الأساسية”.

عدد الرحلات التي تأثرت بالتعليق

والجدير بالذكر أن بحسب ما أفادته وسائل الإعلام الدولية، فإن الخلل الذي شهده النظام الملاحي الجوي الأمريكي خلال الساعات الماضية، تسبب بتأجيل أكثر من 3700 رحلة داخلية.