جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:56 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

11 يناير يُعيد ذكريات سبتمبر الأليمة للشعب الأمريكي (ماذا حدث؟)

الطيران الأمريكي
الطيران الأمريكي

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، حادث تسبب في إرباك واسع سواء على المستوى الداخلي أو العالمي، مما أثار قلق الشعب الأمريكي، و أحي لديه ذكرى سيئة مر عليها أكثر من عشرين عاماً.

وقررت السلطات الأمريكية تعليق حركة الطيران الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية لساعات طويلة، فيما عادت الحركة و تبرير الأمر بوقوع عطل فني، دون إبداء مزيد من التفاصيل.

أوجه الشبه بين 11 سبتمبر و 11 يناير والذكريات السيئة

وهذا الأزمة أحيت في نفوس الكثيرين، ذكرى الهجمات المؤسفة التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر 2001، و التي راح جرائها آلاف القتلى و المصابين.

وما جعل أحي الذكرى و الخوف في نفوس الكثيرين، هو تشابه تعليق حركة الطيران الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية بالكامل.

حيث أنه ما بين 11 سبتمبر 2001 ، و 11 يناير 2023 فقط، هذين التاريخين فقط، شهدت أمريكا تعليق حركة الطيران بكامل أراضيها.

ماذا حدث في حركة الطيران بأمريكا

ويشار إلى أنه سبق قررت هيئة الطيران المدني الأمريكي، عودة رحلات الطيران الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد التوقف الذي استمر لساعات، حيث أشارت إلى أن التعليق يعود إلى عطل تقني لم يحدد مصدره حتي الآن.

ومن جانبها فقد أوضحت المتحدثة بإسم البيت الأبيض كارين جان بيار، أن " وزير النقل أطلع الرئيس هذا الصباح على تعطل نظام هيئة الطيران الفدرالية".

كما أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أنه " لا يوجد دليل على هجوم إلكتروني في هذه المرحلة، لكن الرئيس طلب من وزارة النقل إجراء تحقيق كامل في الأسباب، وستقدم إدارة الطيران الفيدرالية تحديث للمعلومات بشكل منتظم”.

آراء الخبراء

هذا ويرى العديد من الخبراء في مجال الطيران، أن السبب في ذلك التعليق يعود إلى عطل فني أو مشكلة في السيستم الذي ينظم حركة الطيران الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية.

أحداث 11 سبتمبر

أما عن أحداث 11 سبتمبر، فقد استيقظت الولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر من عام 2001 ، على قيام انتحاريين بصدم برجي التجارة العالمي في نيويورك، مستخدمين طائرات ركاب أمريكية، مما أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص.

حيث قام المنفذين بالاستيلاء على أربع طائرات، و قاموا بالتحليق بها في وقت واحد، لاستهداف عدة مواقع بالولايات المتحدة، مستخدمين صواريخ و مواد متفجرة.

وعلى أثر ذلك فقد قررت السلطات الأمريكية في ذلك الوقت، تعليق حركة الطيران الداخلي في جميع أنحاء البلاد بشكل كامل.