جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 01:47 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بنك اليابان المركزي: هبوط التضخم إلى 2% خلال السنة المالية 2023

بنك اليابان المركزي
بنك اليابان المركزي

قال محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا إننا نتوقع، على الأرجح، بداية من فبراير المقبل أن تبدأ معدلات التضخم في الانخفاض وفي السنة المالية 2023، سيكون معدل التضخم أقل من 2٪ ولذلك، قررنا الحفاظ على السياسة النقدية التيسيرية الحالية للغاية في الوقت الحالي.

وأضاف خلال جلسة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: "نأمل أن تبدأ الأجور في الارتفاع ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪ بطريقة مستقرة ومستدامة، لكن علينا الانتظار لبعض الوقت".

وعندما سئل عما إذا كان يشعر بأي ندم خلال فترة حكمه التي امتدت لعقد تقريبًا، أجاب كورودا، "أعتقد أنه في السنوات العشر الماضية تقريبًا التي كنت خلالها محافظًا لبنك اليابان، حاولنا القضاء على الانكماش وأننا بالتأكيد نجحنا في القضاء وحاولنا استعادة النمو الاقتصادي ".

السياسة النقدية التيسيرية

وتابع: "بشكل عام، أعتقد أن سياسة الحكومة إلى جانب السياسة النقدية التيسيرية للغاية لبنك اليابان نجحت في تغيير الهيكل الاقتصادي الياباني وآفاق النمو، ولكن لسوء الحظ لم يتم تحقيق هدف التضخم بنسبة 2٪ بطريقة مستدامة ومستقرة وهذا هو الندم الوحيد الذي أشعر به".

واختار بنك اليابان يوم الأربعاء الماضي الإبقاء على سعر الفائدة شديد التشاؤم -0.1٪ دون تغيير والحفاظ على نطاق تحمّل منحنى العائد وتبع ذلك أسابيع من اضطرابات سوق السندات التي قفزت خلالها العوائد.

ويترك ذلك بنك اليابان على خلاف مع البنوك المركزية الرئيسية الأخرى، التي رفعت أسعار الفائدة في محاولة لمعالجة الضغط التضخمي المتزايد.

وقفز معدل التضخم في اليابان إلى أعلى مستوى له في 41 عامًا في ديسمبر ولا يزال المعدل منخفضًا نسبيًا عند مقارنته ببعض البلدان الأخرى ومع ذلك، أفاد ثالث أكبر اقتصاد في العالم أن أسعار المستهلكين الأساسية ارتفعت إلى 4٪ على أساس سنوي في الشهر الأخير من العام الماضي، أي ضعف هدف البنك المركزي البالغ 2٪.