جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحل عند أفريقيا.. العالم على أعتاب كارثة لم تحدث بالتاريخ

تعبرية
تعبرية

ينتظر العالم وتحديدا الدول المتقدمة أزمة اقتصادية نادرة الحدوث، ستنشأ بسبب تراجع أعداد المواليد في الاقتصادات الكبرى.

تراجع أعداد المواليد سيؤدي في المستقبل القريب إلى أزمة تتعلق بتوافر العمالة الشابة، وهو ما سيؤدي إلى تبعات اقتصادية سلبية، لن يكون لها أي حل سوى الاعتماد على المهاجرين وتحديدا من أفريقيا.

بالنسبة إلى الاقتصادي التنموي لانت بريتشيت، يعتبر "التدهور السكاني" طريقة معتدلة لوصف ما يمكن أن يكون أزمة ديموغرافية عالمية.

لانت بريتشيت قال لموقع "NPR"، "غالبا ما يكون رد الفعل ضعيفا لأن معدلات انخفاض عدد السكان بطيئة، وبالتالي تبدو المشكلة صغيرة للبعض"، لكنه قال إن المشكلة ليست صغيرة، وإن انخفاض معدلات المواليد يمكن أن يقلب الاقتصادات رأسا على عقب.

في الأسبوع الماضي، سجلت الصين انخفاضا في عدد السكان لأول مرة منذ أكثر من 60 عاما، مما أثار تساؤلات حول نموها الاقتصادي المستقبلي، وهناك بعض الدول الأخرى تتجه نحو مصير مماثل.

يؤدي تباطؤ معدلات المواليد في العالم المتقدم إلى شيخوخة السكان وقوى عاملة أقل، لكن في أجزاء من العالم النامي، لا يزال عدد الشباب يتزايد، وتكافح بعض البلدان لخلق فرص عمل كافية لتزايد عدد السكان في سن العمل.

بالنسبة لخبراء الاقتصاد، فإن الهجرة هي الحل الواضح، لكن قد يكون التغلب على التداعيات السياسية أكثر صعوبة.

وفقا للأمم المتحدة، يعيش ثلثا جميع الأشخاص في بلدان يكون فيها متوسط معدلات المواليد أقل من معدل الإحلال، أي معدل المواليد المطلوب للحفاظ على استقرار السكان.

أدى الانخفاض المستمر في معدلات المواليد في بعض المناطق إلى شيخوخة السكان بسرعة، وفي جميع أنحاء العالم المتقدم، بدأ عدد السكان من الشباب في الانكماش مقارنة بالسكان المسنين.

قال بريتشيت: "المشكلة ليست أن إجمالي عدد السكان يتقلص، الأزمة تتمثل خلال الفترة التي تلي انخفاض معدل المواليد، هذا شيء نسميه قلب الهرم الديمجرافي".

في بلدان مثل اليابان وإيطاليا، حيث انخفضت معدلات المواليد من معدلات عالية إلى معدلات منخفضة، يكون التأثير أكثر وضوحا.

قال بريتشيت: "تنتقل من وجود الكثير من الأشخاص في القوى العاملة لدعم كبار السن إلى المساواة بين الناس في القوة العاملة والأشخاص المسنين.. وهذا لم يحدث أبدا في تاريخ العالم، وليس من الواضح أنها طريقة مستدامة للحفاظ على العقد الاجتماعي لدينا والذي يدعم الشباب بموجبه كبار السن".

قال بريتشيت إنه مع تقدم السكان في العمر، يزداد الطلب على العمالة في الوظائف منخفضة الأجر على وجه الخصوص.

تتوقع إحصاءات مكتب العمل الأمريكي أن العديد من أنواع الوظائف الأسرع نموا لا تتطلب شهادة جامعية، ويتوقع المكتب أنه في العقد المقبل، سيكون هناك ما يقرب من مليون وظيفة جديدة في مجال الصحة المنزلية والعناية الشخصية وحدها.

قال بريتشيت: "ومع ذلك، خلال نفس الفترة، سيكون لدينا 3 ملايين عامل تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاما".

ولكن بينما تتقدم الدول الغنية في السن، فإن العالم النامي يزداد شبابا، كانت الخصوبة في أفريقيا جنوب الصحراء أعلى بكثير من معدل الإحلال بمتوسط 4.7 مولود لكل امرأة في عام 2020. ويتمثل التحدي في هذه البلدان في خلق فرص عمل كافية للحفاظ على قوة عاملة متنامية.

بالنسبة لعلماء الاقتصاد، فإن أبسط طريقة لحل كلتا المشكلتين هي من خلال الهجرة.

قال مايكل كليمنس، أستاذ الاقتصاد بجامعة جورج ميسون، "إن الرائد الحقيقي للمستقبل هو كوريا الجنوبية".

عند 0.79 ولادة لكل امرأة، تمتلك كوريا الجنوبية أدنى معدل مواليد في العالم. لزيادة عدد العمال الشباب النشطين مقارنة بعدد كبار السن، تعتمد البلاد على العمال المهاجرين لسد النقص في اليد العاملة، كما قال كليمنس.

إنه مكسب للطرفين ، وفقًا لبريتشيت: الهجرة تحل مشكلة نقص العمالة في العالم المتقدم، والهجرة تحل مشكلة نقص الوظائف في العالم النامي.

بقدر ما يمكن أن يكون الحل سهلا من منظور اقتصادي، فإن السياسات المتعلقة به كلها أكثر تعقيدا، حيث قال كليمنس إنه في المستقبل الذي سيكون فيه الكثير من السكان في سن العمل في العالم من بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء، قد تكون المشاعر المعادية للمهاجرين نقطة شائكة.

قال كليمنس: "إن فرص الهجرة المشروعة للأفارقة محدودة للغاية في الولايات المتحدة، والطريق الرئيسي إلى الولايات المتحدة الآن بالنسبة للأفارقة هو تأشيرة التنوع، هذه التأشيرة مكتظة إلى حد كبير".

أكد بريتشيت أن زيادة كمية الهجرة المؤقتة للعمل ستعالج المشكلة الاقتصادية مع تجنب النقاط السياسية الشائكة.

تجادل تارا واتسون، الخبيرة الاقتصادية ومديرة مركز الأطفال والعائلات في مؤسسة بروكينغز، بأن حل بريتشيت سيشكل تحديات ولن يحل المشكلة بالضرورة على المدى الطويل.

قالت واتسون: "ليس من السهل جعل الهجرة المؤقتة تعمل بطريقة غير استغلالية"، مؤكدة أن جزءا من المشكلة هو أن معظم خيارات العمل المؤقت مرتبطة بصاحب عمل معين، وهذا يمنح صاحب العمل الكثير من حرية التصرف بشأن بيئة العمل ويحد من قدرة العامل على الدفاع عن نفسه".

بالنسبة لواتسون، فإن التنقل المؤقت للعمالة ليس سوى حل مؤقت، فهي من دعاة التحرك أكثر نحو مساحة تأشيرة دائمة.

وفقًا لمؤسسة غالوب، فإن ما يقرب من مليار شخص حول العالم سيهاجرون بشكل دائم إذا استطاعوا، حيث قالت واتسون: "المهاجرون الدائمون هم الذين يولدون لنا النمو السكاني على المدى الطويل".

العالم المتقدم أمام أزمة حقيقية، وكلما أسرع في خلق الحلول، كلما كان الخروج من الخطر سهلا.