جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:12 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مسئول عسكري أمريكي يحذر من حرب قادمة بين واشنطن وبكين

العلاقات بين أمريكا و الصين
العلاقات بين أمريكا و الصين

عبر جنرال أمريكي عن تحذيره من إحتمالية نشوب حرب بين بلاده والصين بحلول عام 2025، وذلك على أثر تصاعد التوترات بين البلدين في الآونة الأخيرة، وخصوصاً بعد التطورات الأخيرة في تايوان.

وجاء التحذير على لسان الجنرال مايكل مينيهان، المنتمي إلى سلاح الجوّ الأمريكي، من خلال مذكرة داخلية أكد البنتاجون صحّتها لوكالة “فرانس برس”.

وبحسب ما أفادته وسائل الإعلام الأمريكية، فقد أوضح الجنرال بقوله “آمل بأن أكون مخطئاً، حدسي يخبرني أنّنا سنُقاتل في عام 2025”.

كما تابع مايكل مينيهان بقوله أن الرئيس الصيني شي جين بينج “لديه في الوقت نفسه فريق ودافع وفرصة في العام 2025″، مؤكّداً أنّ الانتخابات التايوانية لعام 2024 ستمنح الزعيم الصيني “سبباً” للتحرّك.

هذا وقد لفت الجنرال الأمريكي أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية والمقرّر إجراؤها في العام نفسه، سيوفّر أيضاً للصين فرصة وجود “أمريكا مشتّتة”.

وعلى أثر ذلك فقد دعا مايكل مينيهان قوات بلاده في المذكرة التي كتبها، للتدريب على القتال، خصوصاً من خلال التوجّه إلى ميادين الرماية والتصويب على أهداف محدّدة ونحو “الرأس”.

والجدير بالذكر أن الأزمة بين بكين و واشنطن اشتغلت مؤخراً حول تايوان، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي إلى تايبيه في أغسطس الماضي.