جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:14 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هدوء حذر.. سعر الدولار اليوم الأحد 5 فبراير 2023

تعبيرية
تعبيرية

استقر سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه بالتعاملات الصباحية، الأحد 5 فبراير 2023، لدى البنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة وشركات الصرافة.

وتعود البنوك العاملة في مصر للعمل اليوم الأحد، بعد العطلة الأسبوعية، وسط حالة من الترقب في الأسواق بعد قرار البنك المركزي المصري، مساء الخميس الماضي.

كان "المركزي المصري" قد أبقى على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير، قائلا إن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي تم تطبيقها على مدار العام الماضي ستساعد في كبح التضخم الذي يبلغ الآن 21.3%. ومنذ مارس الماضي، سمح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالانخفاض بنحو 50% مقابل الدولار.

وقالت لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري إنها تركت أسعار الفائدة دون تغيير "لتقييم أثر سياسة التقييد الاستباقية وفقا لتوافر البيانات الاقتصادية خلال الفترة القادمة". وأضافت أن معدلات السياسة المستقبلية سيعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليست السائدة.

وتم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.75%، خلال الاجتماع الأول للجنة السياسات النقدية في عام 2023. وبذلك، خالف البنك المركزي المصري التوقعات التي أشارت إلى رفع أسعار الفائدة ما بين 1% و1.5%.

واستقبلت مصر قرابة 14 مليار دولار في 3 أشهر فقط، خلال الربع الثالث من العام الماضي (يوليو - سبتمبر 2022) من إيرادات السياحة وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية.

وسجلت إيرادات السياحة خلال تلك الفترة 4.1 مليار دولار، فيما وصل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 3.3 مليار دولار. كما استقبلت مصر تحويلات من المصريين العاملين في الخارج بقيمة 6.4 مليار دولار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022.

وأكد البنك المركزي المصري- في نفس الوقت- أن عجز ميزان المعاملات الجارية تراجع إلى 3.2 مليار دولار في الفترة المذكورة، مقابل عجز بقيمة 4 مليارات دولار في نفس الفترة قبل عام.

الدولار بالبنك المركزي
واستقر سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري عند 30.21 جنيه للشراء، و30.31 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وحافظ سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مكاسبه عند 30.13 جنيه للشراء، و30.23 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند نحو 30.13 جنيه للشراء، و30.23 جنيه للبيع.

واستقر أيضا سعر الدولار اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك التجاري الدولي (cib عند 30.23 جنيه للشراء، و30.33 جنيه للبيع).

الدولار بشركات الصرافة
وسجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.13 جنيه للشراء، و30.33 جنيه للبيع.

الدولار في السوق السوداء
أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل التام، نتيجة حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، وفي نفس الوقت سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

وسجلت السوق الموازية للعملة في مصر ازدهارا كبيرا خلال النصف الثاني من عام 2022 بسبب شح الدولار في البنوك المحلية، وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

وتشير التوقعات اليوم إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 31 جنيهًا، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا، قبل أن تتراجع لمستوى 31 جنيها مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك.

الدولار ببنك القاهرة
استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، عند نحو 30.23 جنيه للشراء، و30.30 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس السبت.