جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 10:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”شولتس” : لا إستثناءات لأوكرانيا في الإنضمام للإتحاد الأوروبي

المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، أنه يجب على كل الدول الراغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي تلبية معايير سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومكافحة الفساد.

وجاءت تصريحات شولتس، خلال حديث لصحيفة "Bild am Sonntag"، رداً على سؤال صحفي عن مدى واقعية الخطط الأوكرانية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بحلول نهاية عام 2024 .

حيث أوضح المستشار الألماني بقوله "في الواقع إننا جعلنا مولدوفا وأوكرانيا في الصيف الماضي دولتين مرشحتين للعضوية في الاتحاد الأوروبي، وكان ذلك إشارة قوية، ويجب على كل دولة مرشحة أن تتفق مع المعايير اللازمة لتصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، ويخص ذلك سيادة القانون والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ومكافحة الفساد".

وفيما يتعلق بـ أوكرانيا فقد رد على سؤال عما إذا كانت هناك أي "مكافأة عسكرية" لأوكرانيا في هذا المجال، أجاب شولتس أن شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "هي نفسها للجميع".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكى في 28 فبراير الماضي، طلباً لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أيام قليلة من بدأت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.