جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 09:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التموين يكشف أبرز شكاوى المواطنين في 2022

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏الداخلية حرصه الدائم على سرعة الاستجابة لأي شكاوى ترد من المواطنين ‏سواء عبر المكتب الخارجي للإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة أو ‏منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أو عبر موقع الوزارة.

وأشار وزير التموين إلى أن ‏الوزارة تعد من الوزارات الخدمية الحريصة على التعامل الإيجابي والفعال ‏مع شكاوى المواطنين والعمل على إزالة أسبابها في أسرع وقت ممكن.

كما ‏أكد حرص الوزارة الدائم على تحقيق معدلات إنجاز مرتفعة في هذا ‏الصدد، حيث بلغ مؤشر إنجاز الشكاوى الخاص بالوزارة على منظومة ‏الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء منذ بدايتها وحتى الآن 99% ‏مما يعكس اهتمام الوزارة بسرعة الرد على الشكاوى المقدمة من المواطنين ‏ومضاعفة الجهود المبذولة لتلافي أسبابها والاستفادة من التغذية العكسية ‏لها في تحسين جودة الخدمات المقدمة مما يؤدي إلى رفع معدلات رضاء ‏المواطنين. ‏

وقد بلغ عدد الشكاوى التي تلقتها الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة ‏في الفترة من الأول من يناير 2022 وحتى 31 ديسمبر 2022 عدد 85341 ‏شكوى على منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وبلغ متوسط زمن الرد ‏على الشكوى 11 يوما.

وكانت معظم الردود على الشكاوى إيجابية نظرًا للتفاعل ‏المستمر بين الوزارة وبين المديريات ولصدور قرارات وزارية بشأن الخبز ‏والسلع الاستراتيجية.

كما تم إلزام التجار بالإعلان عن جميع أسعار ‏المنتجات المعروضة للبيع وبشكل واضح للمستهلكين حتى يتمكن المواطن ‏من المفاضلة بين أسعار السلع التي يرغب بشرائها. ‏

من ناحية أخرى، تبدأ اليوم الإثنين، التصفية‎ ‎الموسمية الأولى (الأوكازيون) بالتخفيضات الموجودة وسط رقابة تموينية كبيرة ‏للتأكد من إعلان الأسعار على السلع قبل وبعد المشاركة في الأوكازيون‎، ‎وللتأكد أيضا من جودة‎ ‎السلع‎ ‎المعروضة والتخفيضات الموجودة عليها. ‏

300 محل مشارك في الأوكازيون

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن عدد المحال التي تقدمت للمشاركة في الأوكازيون منذ الإعلان ‏عنه وصل إلى 300 محل متنوع ما بين محلات للملابس والمصنوعات ‏الجلدية والأدوات المنزلية أيضا.

وأشارت إلى أن ‏مديريات التموين تفتح أبوابها لاستقبال طلبات أصحاب المحال للمشاركة في ‏الأوكازيون بنطاق كل مديرية. ‏

وأضافت أنه من المتوقع وصول عدد المحال التي ستشارك في ‏الأوكازيون هذا العام الى 4000 محل تجاري متنوع كالعام السابق ووصول ‏نسب التخفيضات إلى الخمسين في المائة كالعام السابق أيضا. ‏

وقال أحمد أبو الفضل مدير عام الإدارة العامة لشئون الرقابة على ‏المعاملات التجارية، إنه تم التنبيه على أصحاب المحال المشاركة في ‏الأوكازيون بضرورة وضع سعرين على السلعة المباعة قبل وبعد المشاركة ‏في الأوكازيون.

حملات رقابية على المحلات

وأشارت إلى تسيير حملات يومية على ‏المحال المشاركة في الأوكازيون للتأكد من التخفيضات وجودة المنتجات ‏المعروضة. ‏

نصائح للتسوق خلال الأوكازيون الشتوي

وحرصت وزارة التموين على تقديم نصائح للمستهلكين خلال فترة الأوكازيون الشتوي لتجنب النصب التجاري، فألزمت المحلات المشاركة في الأوكازيون أن تعلن ثمن السلع المعروضة للبيع مع إضافة الثمن الفعلي للمنتج قبل الأوكازيون.

وقدمت وزارة التموين مجموعة من النصائح للمواطنين عند شراء السلع خلال فترة الأوكازيون، والتي تتمثل في الآتي:

مقارنة السعر في أكثر من محل للمُفاضلة في السعر والجودة.

-مراجعة بيانات السلعة ومواصفاتها قبل إتمام عملية الشراء.

-التأكد من تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات.

-الحصول على فاتورة الشراء والاحتفاظ بها ومقارنة الأسعار والتأكد منها قبل وبعد الخصم.

-اختيار المحلات حسنة السمعة للشراء منها، والتأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.

الأوكازيون الشتوي 2023

وأعلنت الوزارة ضوابط للشركات والمحلات الراغبة في الاشتراك بالأوكازيون، وألزمتهم بالإعلان على واجهة المحل نسب التخفيضات للسلع المعروضة، وأيضًا إعطاء المواطن فاتورة موضح بها اسم ونوع المنتج وتاريخ الشراء والسعر.

وأكدت وزارة التموين ضرورة إعلان الثمن الفعلي للسلعة قبل التصفية وبعد التخفيض، وألزمت المحلات الحصول على موافقة من مديريات التموين والتجارة ‏الداخلية الواقعة في نطاق دائرته بالمشاركة في الأوكازيون.