جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:22 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”تويتر بلو”.. إيلون ماسك يغري عملائه بتغريدات تصل لـ4000 حرف

تويتر
تويتر

في محاولة لاستقطاب عشاق التغريدات الطويلة، بدأت تويتر السماح لبعض المستخدمين بكتابة ونشر تغريدات تصل إلى 4000 حرف.

ومنذ تدشينها عام 2017، تشتهر تويتر، التي استحوذ عليها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي، بأنها منصة للتغريدات القصيرة.

وقالت شركة تويتر إن مستخدمي خدمتها مدفوعة الأجر تويتر بلو في الولايات المتحدة يستطيعون كتابة تغريدات حتى 4000 حرف، في حين أن الحد الأقصى لعدد الحروف في التغريدة الواحدة حاليا هو 280 حرفا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكان الحد الأقصى لطول التغريدة منذ إطلاق موقع تويتر وحتى 2017 لا يزيد عن 140 حرفا.

ونقل موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا عن تغريدة لأحد مسؤولي تويتر القول "في حين نحب التغريدات المتتالية (لمستخدم واحد وموضوع واحد) فإننا قد نريد في بعض الحالات أن نكتب كل شيء واحد وهذا ما فعلناه".

وأشار "سي نت" إلى أن هذا التغيير يعتبر خطوة جديدة من جانب شركة تويتر لتشجيع الناس على الاشتراك في الخدمة المدفوعة تويتر بلو بعد أن تراجعت إيرادات إعلانات المنصة نتيجة انسحاب بعض كبار المعلنين بعد استحواذ ماسك عليها.

وتفرض تويتر اشتراكا شهريا قدره 11 دولارا على الحساب الواحد في خدمة تويتر بلو عبر أجهزة أبل، و8 دولارات شهريا لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي.

وبحسب معلومات نشرت الأسبوع الماضي وصل إجمالي عدد المشتركين في تويتر بلو في الولايات المتحدة حوالي 180 ألف مستخدم فقط وهو ما يشير إلى معاناة الشركة في إقناع المستخدمين بالتخلي عن الخدمة المجانية والاشتراك في الخدمة المدفوعة.

وفي حالة وجود تغريدة يزيد طولها عن 280 حرفا، سيظهر على الشاشة أول 280 حرفا من التغريدة مع زر "عرض المزيد" ليتم النقر عليه من أجل استكمال قراءة التغريدة الطويلة. كما يمكن للمستخدمين الرد أو إعادة نشر التغريدة أو اقتباس من تغريدة بطول يصل إلى 4000 حرف أيضا.

وتناقض ديون تويتر الراهنة، تعهّد ماسك في 27 أكتوبر 2022، بزيادة الإيرادات السنوية للشركة بنحو 5 أضعاف إلى 26.4 مليار دولار بحلول 2028، كما تعهد بأن تجذب المنصة 931 مليون مستخدم بحلول الفترة نفسها مقابل مستويات تتجاوز 200 مليون مستخدم في نهاية 2021.

منذ أن تولى الملياردير “إيلون ماسك” زمام الأمور في تويتر، وأصبح الرئيس التنفيذي للعصفور الأزرق وهو يبحث طرق مختلفة لجني أرباح من المستخدمين خاصة بعد انسحاب معظم المعلنين من المنصة لتخوفهم من سياسات ماسك غير المتوقعة والمتهورة التي يمكن أن تؤثر على صورة علاماتهم التجارية.

وأعلن "ماسك" منذ فترة عن إنشاء نظام "تويتر بلو" الذي يتضمن تقديم علامة التوثيق الزرقاء مع حزمة من الخدمات المميزة أو "البريميوم" في مقابل اشتراك شهري 8 دولارات أو اشتراك سنوي 84 دولارا سنويا، ولكن قد يضطر "ماسك" إلى التفكير خارج الصندوق مرة أخرى ليجعل خدماته أكثر جاذبية للمستخدمين.

وفقا لتقرير engadget فإن عددا قليلا من مستخدمي تويتر في الولايات المتحدة الأمريكية اشترك في خدمة Twitter Blue التي تعتبر مصدرا رئيسيا في الوقت الحالي لإيرادات الشركة، ويعول عليها "ماسك" كثيرا للخروج من الأزمة المالية للمنصة.

وفقًا لـ موقع The Information المتخصص، قام 180،000 شخص فقط في الولايات المتحدة بالاشتراك في الخدمة الجديدة للحصول على علامة التوثيق وهو عدد قليل جدا بالمقارنة بعدد المستخدم الحالي، حوالي 0.2 % من المستخدمين النشطين شهريًا على منصة التدوينات القصيرة.

قال التقرير إنه اطلع على هذه الأرقام من خلال وثائق رسمية، والتي كشفت أيضًا أن 62 % من مستخدمي تويتر بلو يقيمون في الولايات المتحدة. هذا يعني أن Twitter لديه ما يقرب من 290،000 مشترك في خدمة تويتر بلو بجميع أنحاء العالم وهو رقم قليل جدا.

مع هذا العدد الضعيف من المشتركين، من المقرر أن يكسب تويتر 27.8 مليون دولار سنويًا فقط من خدمات الاشتراكات، ولكن الطريق ما زال أمام ماسك لإبداع طرق مختلفة تجعل المستخدمين يقبلون على الاشتراك.