جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:03 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ستولتنبرغ: الحلفاء اتفقوا على مفهوم جديد للتخطيط الدفاعي لهذا السبب

ستولبنرغ
ستولبنرغ

أكد الأمين العام لحلف الناتو اليوم الأربعاء، أن وزراء دفاع الدول الأعضاء قد اتفقوا في اجتماعهم في بروكسل بشأن مفهوماً جديدا للتخطيط العسكري للحلف، وذلك للحمايه من تهديدات الصين.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقده أثناء الاجتماع: "الحلفاء اتفقوا على مفهوم جديد للتخطيط الدفاعي للناتو. هذا يعكس حقيقة جديدة مفادها أننا نعيش في عالم أكثر خطورة (يميزه) السلوك العدواني لروسيا، وخطر الإرهاب والتحديات من الصين".

وأوضح ستولتنبرغ ،أن الناتو سيعمل على تعزيز حماية البنية التحتية تحت الماء بعد عمليات التخريب التي استهدفت خط أنابيب النفط "السيل الشمالي" في بحر البلطيق، مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء مركز تنسيق لدى مقر الناتو لحماية البنية التحتية تحت الماء.

وبشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو، أكد ستولتنبرغ إنهما يجب أن تنالا العضوية بحلول الخريف المقبل، معتبرا أنهما قد استوفتا جميع شروط تركيا.

وتابع: أن بين الدول الأعضاء الـ30 في الحلف لم توافق على انضمام فنلندا والسويد بلدان فقط هما تركيا وهنغاريا، وأضاف: "أنا أعمل بنشاط من أجل أن يتم التصديق على طلب لكلا البلدين في وقت واحد. أسافر غدا إلى تركيا، ومن أهداف الزيارة مناقشة هذه المسألة".

ووفقا ستولتنبرغ، قد اتفق وزراء دفاع الناتو أيضا على توسيع المساعدة العسكرية لجورجيا ومولدوفا، بالإضافة إلى البوسنة والهرسك، التي وصفها بأنها من شركاء الحلف المعرضين للخطر".

والجدير بالذكر، أن دول الناتو بدأت في زيادة إنتاج القذائف المدفعية من عيار 155 ملم لصالح أوكرانيا باعتبار ذلك أولوية، كما اتفق وزراء الدفاع على العمل بشكل مكثف مع المجمع الصناعي العسكري لزيادة إنتاج الذخيرة.

وفي سياق متصل، قال ستولتنبرغ: إن القرار بشأن زيادة جديدة في الإنفاق العسكري لحلف الناتو سيتخذ في قمة فيلنيوس في يوليو المقبل، مشددا على أنه يجب على دول الناتو اعتبار مؤشر 2% من الناتج المحلي الإجمالي حدا أدنى لإنفاقها العسكري، وليس حدا أقصى كما هو الحال حتى الآن.