جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 02:30 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الصين توجه رد قاس على تهديد الرئيس الأمريكي

الرئيس الأمريكي و علم الصين
الرئيس الأمريكي و علم الصين

قامت السلطات الصينية بالرد السريع على تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن، من خلال بيان رسمي، حيث أكدت أنها ستدافع بحزم عن سيادتها و مصالحها.

وجاء ذلك من قبل الخارجية الصينية، التي أكدت على أن بكين ستدافع بحزم عن سيادتها ومصالحها، كما حثّت الولايات المتحدة على إصلاح العلاقات معها.

وخلال مؤتمر صحفي دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، بقولها "سندافع بقوة عن سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية".

كما دعت واشنطن بضرورة "العمل مع الصين لدفع العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسار التنمية والاستقرار".

ويشار إلى أن هذا يأتي بعد ساعات قليلة من تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن بلاده سترد على أي تهديد صيني لها، لافتًا إلى أن الرهان ضد أمريكا ليس أمرا جيدا.

وذلك من خلال قوله "إذا هددت الصين أمريكا فسترد لحماية نفسها"، خلال خطابه عن حالة الاتحاد، كما تابع بقوله "على بكين ألا تخطئ... فكما أوضحنا الأسبوع الماضي، إذا هددت سيادتنا، سنعمل على حماية بلدنا وقد فعلنا ذلك"، في إشارة إلى إسقاط الولايات المتحدة قبل أيام منطاد التجسس الصيني.

فيما أوضح الرئيس الأمريكي خلال تصريحاته، بقوله "لم يكن أبدا رهانا جيدا أن تراهن ضد أمريكا"، كما ذكر أيضا أن "البلاد في أقوى وضع منذ عقود للتنافس مع الصين أو أي جهة أخرى حول العالم".

وخلال تصريحاته أيضا حرص الرئيس الأمريكي على التأكيد على التزامه بالعمل مع الصين حيثما أمكن لتعزيز المصالح الأمريكية حول العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن تشهد العلاقات بين أمريكا و الصين، توتر كبير خلال الفترة الحالية، وذلك على خلفية أزمة منطاد التجسس الذي أسقطته الولايات المتحدة بعد أن حلّق لأيام فوق مواقع حساسة في البلاد.