جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 11:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اكتشاف قطعة أثرية رومانية غامضة عمرها 1600 عام في بلجيكا

اكتشف باحث في أجهزة الكشف عن المعادن في بلجيكا قطعة أثرية غامضة من البرونز تُعرف باسم ثنائي الوجوه الروماني، ويُعتقد أن عمرها يزيد على 1600 عام.

كان باتريك شورمانز، وهو عالم الآثار يمسح الأرض في كورتيسيم بجهاز الكشف عن المعادن عندما عثر على شظية غير عادية، وفقًا لبيان صحفي صادر عن وكالة التراث فلاندرز.

والقطعة هي عبارة عن أشكال هندسية مجوفة من 12 جانبًا مع مقابض صغيرة في زواياها وثقوب بأقطار مختلفة على كل وجه خماسي.

وقد تم العثور على حوالي 120 من الثنائيات الوجهية الرومانية منذ القرن الثامن عشر، معظمها في بريطانيا العظمى وهولندا و بلجيكا وفرنسا وألمانيا والنمسا وسويسرا، وقد تم اكتشاف أول اثني عشر وجهًا رومانيًا تم اكتشافه في العصر الحديث في إنجلترا.

وتختلف العينات الكاملة المعروفة في التفاصيل في المظهر، كما أنها تختلف في الحجم والوزن، إذ أن معظمها يتراوح حجمهه بين 4.5 و 8.5 سم.

يشار إلى هذه العناصر أحيانًا باسم Gallo-Roman dodecahedrons حيث تم العثور على معظم الدوديكاهيدرون في هذه المناطق في الأجزاء التي تزامنت مع الحضارة السلتية.

ومع ذلك فهناك أدلة متزايدة على أن الدوديكاهيدرون لم تكن أشياء عملية مثل أدوات قياس العينات المعروفة والمتباينة للغاية في الحجم والتفاصيل.

وتعتقد الوكالة الفلمنكية في بلجيكا أن الوجوه الاثني عشر قد يكون تم كسرها خلال إحدى الطقوس، ولكن علماء الآثار أكثر حماسًا بشأن ما تعنيه هذه الاكتشافات للبحث في التاريخ الروماني القديم.

وكتبت الوكالة في بيان: "بفضل طريقة العمل الصحيحة لكاشف المعادن، يعرف علماء الآثار لأول مرة الموقع الدقيق لعنصر ثنائي الوجوه الروماني في فلاندرز"، مضيفة أنها تخطط لمراقبة المنطقة التي اكتشف فيها شويرمان الشظية في حالة الاكتشافات المستقبلية.