جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد زلزال اليوم .. التسونامي يهدد 5 دول أجنبيه

تعبيرية
تعبيرية

بعد تحذير المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، مساء اليوم الاثنين من وقوع موجات تسونامي في تركيا وإيطاليا وفرنسا واليونان والبرتغال في أعقاب زلزال اليوم وفقا لما نقلته صحيفة “عاجل” السعودية" منذ قليل.

طالبت الرئاسة التركية المواطنين بالابتعاد عن البحر خشية ارتفاع منسوب المياه عقب الزلزال الجديد الذي ضرب جنوب تركيا، اليوم الاثنين، لذا نرصد لكم في هذا التقرير أبرز المعلومات والتفاصيل المفاجئة عن التوسونامي.

التسونامي أو موجة البحر الزلزالية أو موجة المد والجزر أو موجة المحيط الكارثية أو موجة الميناء باليابانية تحدث عادة بسبب زلزال تحت سطح البحر، أو انهيار أرضي تحت الماء أو ساحلي أو ثوران بركاني.

كثيرا ما يستخدم “مصطلح المد والجزر” في التعبير عن “التوسونامي” لكن هذا غير صحيح، لأن الموجة لا علاقة لها بالمد والجزر، وفقا لموقع “Britannica” البريطاني.

بعد حدوث زلزال أو أي نبضة مولدة أخرى، ينتشر قطار من الموجات المتذبذبة البسيطة والمتقدمة لمسافات كبيرة فوق سطح المحيط في دوائر دائمة الاتساع بسرعة 800 كيلومتر (500 ميل) في الساعة، وتتجاوز أحيانا 500 كيلومتر (حوالي 310 ميلا) من 5 دقائق إلى أكثر من ساعة.

عندما تقترب الأمواج من ساحل القارة، فإن الاحتكاك مع قاع البحر المرتفع يقلل من سرعة الأمواج، و مع انخفاض السرعة يتم تقصير الأطوال الموجية وزيادة اتساع الموجة (الارتفاعات)، وقد ترتفع المياه الساحلية إلى 30 مترا (حوالي 100 قدم) فوق مستوى سطح البحر الطبيعي في غضون 10 إلى 15 دقيقة.

وما بين ثلاثة وخمسة اهتزازات رئيسية تولد معظم الضرر، والتي تظهر في كثير من الأحيان على أنها "ارتفاعات" قوية من المياه المتدفقة التي تقتلع الأشجار، وتزيل المباني من أساساتها، وتحمل القوارب بعيدا عن الشاطئ، وتغسل الشواطئ بأكملها، وشبه الجزيرة، وغيرها من المناطق المنخفضة التكوينات الساحلية المحاذية، وقد تستمر التذبذبات لعدة أيام حتى يصل سطح المحيط إلى التوازن.

ومثل أي موجات مائية أخرى، تنعكس أمواج تسونامي وتنكسر بفعل تضاريس قاع البحر بالقرب من الشاطئ وبتكوين الخط الساحلي، ونتيجة لذلك تختلف آثارها بشكل كبير من مكان إلى آخر، وفي بعض الأحيان ، قد يكون أول وصول تسونامي على الساحل هو قاع الموجة، وفي هذه الحالة تنحسر المياه وتكشف قاع البحر الضحل.

حدث ذلك في خليج لشبونة بالبرتغال في 1 نوفمبر 1755 بعد زلزال كبير حيث انجذب الكثير من الأشخاص الفضوليين إلى أرضية الخليج ، وغرق عدد كبير منهم بسبب قمة الموجة التي أعقبت القاع بعد دقائق فقط.

وحديث واحدة من أكثر موجات التسونامي تدميرا في العصور القديمة في شرق البحر الأبيض المتوسط في 21 يوليو 365 م حيث تسبب انزلاق صدع في منطقة الاندساس تحت جزيرة كريت في حدوث زلزال قُدرت قوته بـ 8.0-8.5 درجة، والتي كانت قوية بما يكفي لرفع أجزاء من الثلث الغربي من الجزيرة إلى ارتفاع يصل إلى 10 أمتار (33 قدما).

وتسبب الزلزال في حدوث تسونامي أودى بحياة عشرات الآلاف وتسبب في أضرار واسعة النطاق في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط من الجزر في بحر إيجه غربا إلى ساحل إسبانيا الحالية.

ودفعت موجات تسونامي السفن فوق جدران المرفأ وعلى أسطح المنازل في الإسكندرية بمصر، بينما دمرت أيضًا الأراضي الزراعية المجاورة عن طريق إغراقها بالمياه المالحة.

وربما حدث تسونامي الأكثر تدميراً في التاريخ المسجل في 26 ديسمبر 2004 بعد زلزال بلغت قوته 9.1 درجة أدى إلى نزوح قاع المحيط قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية حيث أنه بعد ساعتين ضربت أمواج يصل ارتفاعها إلى 9 أمتار (30 قدمًا) السواحل الشرقية للهند وسريلانكا على بعد حوالي 1200 كيلومتر (750 ميل).

وفي غضون سبع ساعات من الزلزال ، اجتاحت الأمواج الساحل في القرن الأفريقي على بعد أكثر من 3000 كيلومتر (1800 ميل) على الجانب الآخر من المحيط الهندي حيث قُتل أكثر من 200 ألف شخص، معظمهم في سومطرة، لكن آلاف آخرين في تايلاند والهند وسريلانكا وأعداد أقل في ماليزيا وميانمار وبنغلاديش وجزر المالديف والصومال وأماكن أخرى.

وفي 11 مارس 2011 أدى نزوح قاع البحر الناتج عن زلزال بلغت قوته 9.0 درجة في خندق اليابان في المحيط الهادئ إلى حدوث موجات تسونامي كبيرة دمرت الكثير من الساحل الشرقي لجزيرة هونشو الرئيسية في اليابان حيث ضربت الأمواج التي يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار (33 قدمًا) مدينة سينداي وغيرها من المناطق الساحلية المنخفضة في محافظة مياجي بالإضافة إلى المناطق الساحلية في محافظات إيواتي وفوكوشيما وإيباراكي وتشيبا. كما تسبب تسونامي في وقوع حادث نووي كبير في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة على طول الساحل.

ولا تقتصر موجات تسونامي على سطح الأرض حيث كشف تحليل لسطح المريخ أُجري في عام 2016 بعد فحص السهول الشمالية للكوكب الصحراوي باستخدام الصور الفوتوغرافية والصور الحرارية عن دليل على حدثين منفصلين من موجات تسونامي وقعتا منذ فترة طويلة، حيث يُعتقد أن هذه الأحداث قد نتجت عن اصطدام مذنب أو كويكب.