جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:27 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قلق في ناسا بسبب اقتراب 3 كويكبات نحو الأرض

يشعر كبار خبراء الكويكبات في ناسا بالقلق من ثلاثة كويكبات عملاقة بحجم ناطحات السحاب تتجه نحو الأرض هذا الأسبوع.

ثلاثة صخور فضائية عملاقة - تسمى 2012 DK31 و 2006 BE55 و 2021 QW - تحلق فوق الكوكب ، مع اقتراب واحد منها من 2.2 مليون ميل فقط.

بدأ الأول في المرور يوم الاثنين الماضي، ولا يزال قريب من الأرض حتى اليوم الأربعاء 1 مارس، أما عن حجمه فهو يبلغ عرضه حوالي 137 مترًا ، ويُعتقد أنه يبلغ عرضه مثل ارتفاع ناطحة السحاب المكونة من 40 طابقًا.

فيما بدأ الثاني في الاقتراب من الأرض أمس الثلاثاء 28 فبراير، وهو الأقرب بين الثلاثي، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وسيأتي الكويكب الثالث بالقرب من الأرض يوم الجمعة 3 مارس وسيكون قطره حوالي 250 قدمًا ، ويطير على بعد حوالي 3.3 مليون ميل من الكوكب.

فقد أثار الثلاثة قلق خبراء ناسا بما يكفي لتصنيفهم على أنهم كويكبات يحتمل أن تكون خطرة، مما يعني أنها قد تسبب بعض الأضرار الجسيمة لكوكبنا إذا تغير المسار بطريقة ما.

على الرغم من أن وكالة ناسا قد حددت المسارات ولا يُعتقد أن الاصطدامات ستحدث خلال الـ 200 عام القادمة على الأقل ، فإن أي نوع من الحركة يمكن أن يؤدي إلى مسار جديد مدمر للصخور.

ومع ذلك ، حذر أحد الخبراء من احتمال اصطدام الأرض بعدد غير معروف من الكويكبات غير المرئية في أي لحظة.

قال ريتشارد مويسل ، رئيس الدفاع الكوكبي بوكالة الفضاء الأوروبية: "الكويكبات بحجم نيزك تشيليابينسك تضرب الأرض كل 50-100 عام تقريبًا".

يمكن منع الإصابات الناجمة عن الانفجارات الجوية أو الأحداث المماثلة إذا تم إبلاغ الناس عن تأثير قادم وتأثيراته المتوقعة، ومع تحذير مسبق ، ستكون السلطات المحلية قادرة على نصح الجمهور بالابتعاد عن النوافذ والزجاج.