جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الباحث الهولندي يثير الجدل مجددا بتوقعات عن زلزال هائل

يستمر باحث الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس في إثارة الجدل بتنبؤاته التي يقول إنها تستند على حقائق علمية.

تنبؤ بزلزال هائل

وفي تغريدة جديدة، أعاد هوجربيتس التذكير بتوقع كان نشره منذ أيام، وتنبأ به بـ زلزال هائل، محذرًا من أن تلك التوقعات ما زالت قائمة.

وغرد هوجربيتس على حسابه بالقول: "لا تزال التوقعات قائمة، ترقبوا.. فقط للتحسّب".

وقبلها، بساعة واحدة، كتب الباحث الهولندي تغريدة أخرى جاء فيها: "إن الادعاء بأنه لا يوجد أساس علمي للتنبؤ بالزلازل هو ادعاء خاطئ".

وقال: "على سبيل المثال، عندما تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن هناك احتمال وقوع هزة أرضية كبيرة بنسبة 7 بالمئة بولاية كاليفورنيا في الثلاثين عاما القادمة، هناك فرق بين التوقع والتنبؤ".

واشتهر هوجربيتس بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا المدمر في 6 فبراير الماضي، حيث كان قد نشر تحذيرا بوقوع الهزة الأرضية قبل 3 أيام من وقوعها.

خبير الزلازل التركي

وامس حذر خبير الزلازل التركي ناجي جورور، من وقوع زلزال مدمر في اسطنبول، تفوق قوته 10 درجات، فيما دعا عمدة المدينة إلى الاستعانة بالعلم لتقليص الخسائر.

وقال الخبير التركي في تصريحات صحفية إن "هناك فجوة زلزالية في اسطنبول، وعندما يتم سد هذه الفجوة سيحدث زلزال مرمرة الكبير والمدمر".

وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، أضاف ناجي جورور، أنه في بعض المناطق ستكون شدة الزلزال 10 درجات على مقياس ريختر، وسيكون عبارة عن زلزالين متتاليين، وبسبب شدتهما يمكن اعتبارهما 4 زلازل في وقت واحد.

وأشار إلى أن الجانب الآسيوي سيتأثر بنسبة أقل من الجانب الأوروبي، في الأماكن القريبة من الساحل حيث سيكون قويا جدا.

وأوضح الخبير التركي أن شدة الزلزال ستنخفض إلى 9 درجات في الأجزاء الموازية للساحل ونحو المناطق الشمالية.