جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 09:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسرع مواصلة مصرية ” المونوريل ”..أين سيمر وكم سعر التذكرة؟

المونوريل
المونوريل

تعمل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي متمثلة في وزارة النقل على قدم وساق لتنفيذ مشروع المونوريل في العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر، وذلك ضمن خطة تيسير حركة الانتقالات بين شرق وغرب القاهرة باستخدام وسيلة انتقال سريعة ومريحة للمواطنين وصديقة للبيئة.

يعتبر مشروع المونوريل أحد مشروعات النقل الحديثة، صديقة البيئة التي من شأنها توفير الراحة للمواطنين، وتسهيل حركة تنقلهم بأسعار مناسبة لهم، فمن أين سيمر المونوريل، وكم سعر تذكرته؟

يساهم المونوريل في تيسير حركة نقل المواطنين في القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية، حيث يكون متكاملاً مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

يمتد مشروع المونوريل في أولى مراحله شرق النيل « العاصمة الإدارية» من محطة الاستاد بمدينة نصر، حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، مرورًا بمحطات «هشام بركات، جامعة الأزهر، الحي السابع، المنطقة الحرة، مسجد المشير، شارع التسعين، المستشفى الجوي، فندق تويست، جامعة المستقبل، إعمار، ميدان النافورة، البروة، بيت الوطن، مسجد الفتاح العليم، الحي السكني R2، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، الحي الحكومي، حي السفارات».

من المقرر أن تصل المرحلة الثانية من المونوريل إلى مدينة السادس من أكتوبر، وتضم محطات « جامعة الدول، الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، الطريق الصحراوي، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، القطار السريع».

تدعم الدولة الاستدامة التي تهدف بدورها إلى الاتجاه للبعد الصحي والتحضر والابتعاد عن تلوث الهواء، وفي إطار ذلك أوضح المهندس سيد متولي رئيس جهاز النقل البري وزارة النقل والمواصلات، في مداخلة تليفزيونية، أنه سيجري تشغيل خط المونوريل الجديد بنهاية العام الجاري.

تنتهي المرحلة الأولى من المونوريل في سبتمبر المقبل، ليتم افتتاحه أمام الجمهور في أول أكتوبر القادم، ومن المقرر افتتاح المرحلة الثانية من المشروع خلال شهر فبراير من العام المقبل.

يستمر العمل على إنشاء مشروع المونوريل على قدم وساق للانتهاء من العمل على المشروع في الوقت المحدد لإنهائه في 2023، وحتى الآن لم تضع وزارة النصل مقترحات أسعار تذاكر المونوريل، إلا أن اللواء عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق أوضح أنه سيتم مراعاة البعد الاجتماعي عند وضع قيمة التذكرة، ومفاجأة لذوي القدرات الخاصة «ذوي الهمم».

يتكون قطار المونوريل الواحد من 4 عربات، من المخطط زيادتها إلى 8 عربات، مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطي المونوريل 600 ألف ركب يوميًا.

تتميز قطارات المونوريل بأنها تعمل بدون سائق وتبلغ السرعة التصميمية لها 90 كم/ ساعة، وزمن التقاطر 90 ثانية فقط، وتصل سرعة القطار إلى 80 كم / ساعة، إذ يقطع مسافة المرحلة الأولى من المشروع خلال 60 دقيقة.

تتضمن عربات قطارات المونوريل، ممرات ممتدة تسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية، إلى جانب تزويد العربات بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للشكة، فضلاً عن تزويد العربات بشاشات ليد لاستخدامها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، واستخدامها بشكل تجاري في بث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر.