جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:26 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جوائز الأوسكار 2023.. معلومات لا تعرفها عن الحفل الأعظم بالعالم

الاوسكار
الاوسكار

ينطلق الليلة حفل توزيع جوائز الأوسكار في نسخته الـ 95، وسط حالة كبيرة من التغييرات والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أكاديمية فنون وعلوم الصور، لتجنب وقوع حادث مماثل لاعتداء ويل سميث على زميله كريس روك العام الماضي.

وقررت أكاديمية الأوسكار تعيين فريق أزمات للتدخل السريع في حالة وقوع حدث مماثل والتصرف الآني، إلى جانب تغيير لون السجادة التي يسير عليها النجوم للوصول إلى الحفل من الأحمر إلى الشامبين.

ويل سميث الممنوع من حضور حفل الأوسكار هذا العام، تحوم روحه على الأجواء، بسبب التخوف من تداعيات حادث العام الماضي، خاصة بعدما تحدث كريس روك عن الأزمة لأول مرة في لقاء أذيع عبر منصة نتفليكس منذ أيام، ومن المتوقع أن يتحدث جيمي كيميل مقدم الحفل عن الحادث في مونولوج البداية المنتظر.

وتضم قوائم ترشيحات الأوسكار هذا العام أسماء أفلام حققت أرباح عالية في شباك التذاكر الأمريكي والعالمي أبرزها Top Gun: Maverick و Avatar: The Way of Water، في الوقت الذي ضمت فيه أيضا أسماء أفلام قوية لم تلق صدى قوي في البوكس أوفيس لكنها نالت إعجاب النقاد أبرزها The Fabelmans وهي أعمال رغم ترشحها للكثير من الجوائز إلا أن الحظ لم يكن حليفها في المنافسة طوال الموسم.


ويشهد حفل الأوسكار هذا العام أيضا، عودة نجوم غابوا عن سجادته لسنوات طويلة، بعدما كانوا الأبرز في مرحلة عمرية أكثر شبابية، وعلى رأسهم بريندان فريزر الذي هو الأقرب للحصول على جائزة أفضل ممثل عن بطولة فيلم The Whale، الذي نال عنه إشادات واسعة.

واختفى بريندان فريزر لسنوات عن الأضواء، وساءت حالته النفسية والصحية، لكن موسم الجوائز هذا العام، رد له الاعتبار، وجعله في مقدمة كل القوائم وعلى رأسها الأوسكار.

أيضا الممثل كي هوي كوان الذي كان نجما وهو طفل في العديد من الأفلام، يعود هذا العام بفوز مضمون لجائزة أفضل ممثل مساعد، بعدما تخلى عن التمثيل في التسعينات لعدم توفر أدوار جيدة للممثلين من أصل آسيوي، لكن فيلم Everything Everywhere All at Once رد له الاعتبار.

وينافس بريندان فريزر على جائزة أفضل ممثل بفرص قوية جدا، الشاب أوستن بتلر عن بطولت فيلم ELVIS الذي جسد فيه شخصية المغني الراحل إلفيس بريسلي، فيما يغازل كولين فاريل القائمة أيضا ببطولة فيلمه The Banshees of Inisherin.

وسيطر الرجال على قوائم ترشيحات، أفضل مخرج هذا العام، وهو ما تسبب في حالة كبيرة من الانتقادات للأكاديمية، ورغم ذلك فإن فرصة صناع فيلم Everything Everywhere All at Once هي الأقوى والأقرب للفوز وهما دانيال كوان ودانيال شينرت.


من المتوقع أيضا أن ينضم فيلم نتفليكس الألماني All Quiet on The Western Front إلى قائمة الأعمال غير الناطقة بلغة إنجليزية، وتحصل على جائزة الأفضل هذا العام، بعدما تسبب في حالة كبيرة من الجدل والضوضاء في هوليوود هذا العام.

في الوقت الذي تحضر فيه الهند بقوة على المسرح من خلال أغنيتها المرشحة على جائزة الأفضل Naatu Naatu من فيلم RRR، وسيتم تقديمها في حفل الأوسكار لأول مرة لايف