جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

الوحش الطيب.. تايلاند تحتفي باليوم الوطني للفيل

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

تحتفل تايلاند باليوم الوطني للفيل، الإثنين، بموائد من الفاكهة والخضراوات لتكريم الحيوان الضخم الذي يعد رمزا محببا للبلاد.

وأعلنت تايلاند في عام 1998 يوم 13 مارس يوما مخصصا للحفاظ على الأفيال، وتستخدم الأفيال تقليديا في العمل وفي الحروب لكنها أصبحت في العصر الحديث من الحيوانات المهددة بالانقراض.

وقال كامبون تانساشا، رئيس حديقة نونج نوتش الاستوائية في مقاطعة تشونبوري التي احتفلت باليوم الوطني للفيل، إن الأفيال كانت مصدر فخر وطني وجزءا من الهوية الثقافية والتاريخية للبلاد. وأضاف "نحاول الآن الحفاظ على هذه الأفيال المستأنسة ومنحها الطعام والمأوى، إذا أطلق سراحها جميعا في البرية.. لن تعيش".

وتشتهر الأفيال بكونها حيوانات عملاقة ودودة، لكن يبدو أن تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة دفعها لتغيير سلوكها ومهاجمة البشر، وكشفت عدة حوادث في السنوات الماضية عن سلوك عنيف غير معتاد من الفيلة، ففي الهند تقتل الأفيال 500 شخص كل عام، وفقا لـ"تقرير حكومي"، صدر في عام 2020.

وذكر تقرير لصحيفة "إنديا توداي"، في مايو 2022 أن 3310 أشخاص لقوا حتفهم من هجمات الأفيال خلال ٧ سنوات، وفي عام 2018 دمر قطيع مؤلف من 28 فيلا 18 منزلاً وأسيجة في قرية أوجوروتي، في ناميبيا.

وقامت مجموعة من الأفيال في عام 2021 بغزو المزارع في نجاريمارا، شمال كينيا، وهدد المزارعون بقتلها، قبل أن تتدخل مجموعات الرفق بالحيوان.

وقالت عالمة الاجتماع البيئي المتخصصة في الصراع بين الإنسان والحياة البرية نيكي رست إن الأفيال تصبح أكثر عدوانية عندما ترتفع درجات الحرارة، وفقا لمجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأضافت "تغير المناخ يؤثر على الأشياء التي تعتمد عليها الحيوانات للبقاء على قيد الحياة"، مؤكدة أن حالات الجفاف ستجعل الأفيال أكثر توترا وخطورة".

من جانبها، قالت مديرة الأبحاث والعلوم في برنامج التعايش بين الإنسان والفيلة في كينيا، ليديا تيلر لـ"نيوزويك"، إنهم يشهدون زيادة هائلة في الصراعات بين البشر والفيلة في جميع أنحاء أفريقيا.

وأضافت "لسوء الحظ، لا نعرف الصورة الكاملة للتأثيرات طويلة المدى لتغير المناخ على الأفيال"، مؤكدة "زيادة عدد الأفيال التي تُقتل بسبب الصراع".

وكشفت دراسة لـ"جامعة كينت" عام 2021 أن عدد حوادث الإغارة على المحاصيل المرتبطة بالأفيال زاد بنسبة 49% على مدار 15 عاما.

من جانبه، توقع نيخيل أدفاني المسؤول بالصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) زيادة حدة الصراع مع استمرار التغير المناخي، قائلا "لديك أناس وماشيتهم يتنافسون مع الحيوانات مثل الفيلة بسبب تقلص مصادر المراعي والمياه".