جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أوروبا تشتغل .. مولدوفا تتحرك عسكريا للرد على تهديدات موسكو

روسيا-مولدوفا
روسيا-مولدوفا

أعلنت وزارة الدفاع في مولدوفا، أن الجيش المولدوفي أجرى مناورات عسكرية في الشمال وفي الجزء الأوسط من البلاد، وحذر سكان البلاد من أن المعدات ستتحرك على الطرق.

وقالت وزارة الدفاع في مولدوفا في بيان: "من 13 مارس إلى 17 مارس، سيجري الجيش الوطني مناورات في ساحات التدريب العسكري في الشمال ووسط البلاد. وفي هذا السياق، نبلغ السكان بتحركات وحدات المعدات العسكرية. على طول طرق الولاية”.

وأضافت: “يُطلب من سكان البلاد عدم إزالة المعدات وعدم نشر الصور ومقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية، حتى لا يثير ظهور أخبار كاذبة".

وفي وقت سابق من اليوم، أكد وزير دفاع مولدوفا أناتولي نوساتي، أن بلاده لا تواجه "خطرًا عسكريًا وشيكًا" بل "حربًا هجينة تقودها موسكو" من أجل "قلب السلطة" المولدافية الموالية لأوروبا.

وأضاف نوساتي خلال مقابلة مع “وكالة فرانس برس”، "حتى لو لم يكن هناك في الوقت الحالي" تهديد عسكري على مولدفا، تتأثر الدولة الصغيرة المجاورة لأوكرانيا بـ"التضليل والتوتر في المجتمع بسبب روسيا".

من جانبه، قال المتحدث باسم الخدمة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، إن الاتحاد الأوروبي يساعد في تعزيز قدرة مولدوفا على مقاومة "التدخل الخبيث" من روسيا.

وأضاف ستانو، في مؤتمر صحفي في بروكسل "في الأشهر الأخيرة، رأينا أن مولدوفا أصبحت هدفًا للأنشطة الخبيثة الروسية للتدخل في الشؤون الداخلية، والمعلومات المضللة، والهجمات الإلكترونية. والغرض من ذلك واضح: تقويض وزعزعة استقرار البلاد، والجهود المبذولة لدعم الإصلاحات، وضد الفساد، تجاه التطلعات الأوروبية لمولدوفا”.

وتابع “نحن على يقين أن مولدوفا قادرة على تحمل هذه التهديدات والتحديات، ونواصل دعم مولدوفا لتعزيز مرونتها في مجال أمن الطاقة، في هذا المجال للدفاع والأمن، نحن نقدم الدعم المالي الكلي .... كل هذا الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي لتعزيز قدرة مولدوفا على تحمل هذا التدخل الخبيث من قبل روسيا”.