جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:14 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هدية خاصة من مصر.. تفاصيل زيارة ملكة بلجيكا للأقصر… صور

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

حرصت ملكة بلجيكا ماتيلدا والأميرة إليزابيث دوقة مقاطعة برابانت في بلجيكا على زيارة عدد من المعالم الأثرية بمحافظة الأقصر المصرية.

وكان في استقبال الملكة والدوقة، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك على هامش زيارتهما الحالية لمصر.

وقال وزيري إن الزيارة شملت أماكن عمل البعثات البلجيكية في الكاب ودير المدينة ومقابر الأشراف، بالإضافة إلى مقبرة الملك توت عنخ آمون بوادي الملوك.

وشرح وزيري تاريخ المقبرة وقصة اكتشافها على يد عالم الآثار هيوارد كارتر عام 1923 والتي شاركت الملكة الجدة إليزابيث (1876 - 1965) في الافتتاح الرسمي لها.

وحرص الدكتور مصطفى وزيري على تقديم هدية تذكارية لملكة بلجيكا تخليدا لزيارتها لمصر عبارة عن ورق بردي يحتوي مناظر للملكة نفرتاري وتوت عنخ آمون.

وعقب انتهاء هذه الزيارة توجهت ملكة بلجيكا والأميرة إليزابيث لزيارة المدينة الذهبية بالأقصر حيث اصطحبهما الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية ووزير الآثار الأسبق في جولة بها.

الملكة ماتيلدا، والأميرة إليزابيث شاركا أمس في افتتاح معرض مؤقت للصور الفوتوغرافية بقصر البارون إمبان تحت عنوان "1923-2023: الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا - في مصر"، عن "رحلة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا في مصر" وذلك في إطار الاحتفال بذكرى مرور 100 عام على زيارة الملكة إليزابيث ملكة بلجيكا وابنها ولي العهد الأمير ليوبولد إلى مصر لحضور الافتتاح الرسمي لمقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون في فبراير 1923.