جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

احذر.. النوم أقل من 7 ساعات يوميا “قاتل صامت”

يتم الاحتفال باليوم العالمي لـ النوم في 17 مارس، وهو الوقت الذي يتم فيه خلق الوعي حول صحة النوم، كثيرًا ما نسمع خبراء طبيين يؤكدون على أهمية النوم، بعد كل شيء.

فإذا حصلنا على قسط كافٍ من النوم، يمكن أن يتداخل مع وظائفنا العقلية والجسدية والعاطفية والاجتماعية الطبيعية، بينما قد يكون لدى البعض اضطراب، يمكن للآخرين إلقاء اللوم على عادات نومهم السيئة لعدم الراحة في الليل، حان الوقت لكسر عادات النوم السيئة إذا كنت تريد أن تكون بصحة جيدة.

كشفت الدكتورة نافنيت سود، استشاري أول -أمراض الرئة وطب النوم في مستشفى دارامشيلا نارايانا التخصصي الفائق، كل شيء عن عادات النوم الضارة بصحتك.

أهمية النوم ثماني ساعات كل ليلة

يقترح الأطباء دائمًا على الأشخاص أن يناموا ثماني ساعات على الأقل كل ليلة، يقول الدكتور سود إن ذلك لأن النوم أمر بالغ الأهمية للصحة العامة والرفاهية، عندما تنام يعمل جسمك عن طريق إصلاح نفسه وتجديد شبابه، يقوم دماغك بتوحيد الذكريات ومعالجة المعلومات.

أما الحرمان المزمن من النوم فقد تم ربطه بمشاكل صحية مثل:

• بدانة

• السكري

• أمراض القلب والأوعية الدموية

• اكتئاب

عادات النوم السيئة

إذا كنت تعاني من بعض عادات النوم السيئة ، فعليك تجنبها، فيما يلي بعض منهم:

-استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

يقول الخبراء إن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية يمكن أن يثبط إنتاج هرمون النوم الميلاتونين ، ويعطل إيقاع الساعة البيولوجية، هذا يمكن أن يقلل من جودة نومك ويجعل من الصعب عليك النوم.

- تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم

شرب الكافيين قبل النوم؟ لا تفعل ذلك ، فهو منبه يمكن أن يتداخل مع النوم ، لذلك من الأفضل تناوله في الصباح، قد يؤدي شرب القهوة أو الشاي أو الصودا في وقت متأخر من اليوم إلى صعوبة النوم والاستمرار في النوم.

-عدم انتظام جدول النوم

الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في أوقات مختلفة كل يوم يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية ويجعل من الصعب عليك النوم والاستيقاظ، من المهم الحفاظ على جدول نوم ثابت.

-تناول وجبات ثقيلة قبل النوم

تناول وجبة دسمة قبل النوم يمكن أن يسبب عدم الراحة ويجعل النوم أكثر صعوبة، يوصى بتناول العشاء قبل النوم بساعات قليلة على الأقل.

- ممارسة الرياضة في وقت قريب جدا من وقت النوم

يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تعزيز النوم ، لكن ممارسة التمارين القوية في وقت قريب جدًا من وقت النوم قد تجعل النوم أكثر صعوبة. لذا ، أنهي التمرين قبل النوم بساعات قليلة على الأقل.

المصدر: healthshots

عدد ساعات النوم الصحي، استفسار محل بحث للكثيرين عبر شبكات الإنترنت والتواصل الاجتماعي، وللإجابة عن هذا الاستفسار فقد ورد تحذير عاجل لمن ينام أقل من 5 ساعات في الليلة من القاتل الصامت ضمن دراسة حديثة للأشخاص الذين لا ينامون عدد الساعات الموصي بها والمقدرة من 7 إلى 9 ساعات يوميا.

وأوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من السويد ونشرت في “ مجلة القلب الأوروبية المفتوحة European Heart Journal - Open” أن الأشخاص الذي ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة يزداد عندهم فرص الإصابة بمرض الشريان المحيطي، حيث تصبح الأوعية الدموية في الساقين مسدودة بمقدار ثلاثة أرباع مقارنة بمن ينامون من 7 إلى ما يصل لـ 9 ساعات.

عدد ساعات النوم الصحي

ونبه الدكتور شواي يوان، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، بعد تتبع الدراسة معدلات الإصابة بمرض الشريان المحيطي لدى 650 ألف بالغ عن طريق مقارنتها بمدة نومهم كل ليلة: "النوم لمدة 7 أو 8 ساعات في الليلة هو عادة جيدة لتقليل مخاطر الإصابة بمرض الشريان المحيط".

ولفت الدكتور شواي يوان إلى أنه بالإضافة إلى ذلك تعد مشاكل النوم من بين الشكاوى الأعلى مرتبة بالنسبة لمرضى الشريان المحيطي وظهر ذلك عندما قارن الباحثون إصابات عدد الأشخاص الذين ينامون بالقدر القليل من عدد الساعات ثم قاموا بتحليل بياناتهم الجينية لتقييم ما إذا كان النوم يؤثر على فرصهم في الإصابة بمرض الشريان المحيطي أو العكس.

عدد ساعات النوم الطبيعي

وتبين في التحليل الأول أن النوم أقل من 5 ساعات في الليلة ارتبط بخطر مضاعف تقريبا للإصابة بالمرض مقارنة بـ 7 إلى 8 ساعات.

وفي ذات السياق، أشارت صحيفة “الصن” البريطانية إلى أن 1 من كل 5 بريطانيين فوق الـ 60 يعانون من مرض الشريان المحيطي مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

وأفادت بأن مرض الشريان المحيطي أكثر شيوعا لدى المدخنين والأشخاص المصابين بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول مما يسبب تساقط شعر الساقين وآلام مؤلمة عند المشي وخدر وهشاشة أظافر وتقرحات.

وتشير أبحاث سابقة إلى أن عدم النوم الكافي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تنتج أيضًا عن انسداد الشرايين.

أعراض مرض الشريان المحيطي:

كثير من المصابين باعتلال الشرايين المحيطية لا يعانون من أعراض، ومع ذلك، يصاب البعض بألم في أرجلهم عند المشي، والذي يختفي عادة بعد بضع دقائق من الراحة، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لاعتلال الشرايين المحيطية ما يلي:

تساقط الشعر في ساقيك وقدميك

خدر أو ضعف في الساقين

أظافر هشة بطيئة النمو

تقرحات (تقرحات مفتوحة) على قدميك ورجليك لا تلتئم

تغيير لون جلد ساقيك، مثل تحول لونهما إلى اللون الشاحب أو الأزرق

عند الرجال ، ضعف الانتصاب

تقلص عضلات ساقيك (هزال).