جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كبير مفتشي الأمم المتحدة: بايدن مسئول عن غزو العراق.. تفاصيل

الرئيس الامريكي
الرئيس الامريكي

قاد الرئيس الامريكي الحالي جو بايدن في 2003 الحملة لدفع الغزو الأمريكي للعراق، وفقًا لسكوت ريتر، الذي شغل منصب كبير مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة في البلاد من عام 1991 إلى عام 1998.

وفي الفترة التي سبقت الحرب، استغل بايدن، السناتور آنذاك، منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية المؤثرة في مجلس الشيوخ للمساعدة في بيع خطط إدارة جورج دبليو بوش للجمهور الأمريكي المتشكك.

وألقى خطابات ونظم جلسات استماع في مجلس الشيوخ روجت لمزاعم الإدارة الكاذبة حول برنامج أسلحة الدمار الشامل لصدام حسين. في أكتوبر 2002 ، قاد بايدن قرارًا مشتركًا أعطى بوش سلطات واسعة لاستخدام القوة العسكرية ضد العراق.

وقال ريتر “جو بايدن هو أحد الأسباب الرئيسية لشن الولايات المتحدة الحرب في العراق. إنه يحب التظاهر بأنه لم يلعب مثل هذا الدور المهم، لكنني سأقوله الآن وسأقوله إلى الأبد: جو بايدن كاذب ”.

وأضاف “جو بايدن هو رجل سمح بالتضحية بآلاف الأمريكيين من أجل كبريائه وغرورته ونرجسيته، لأنه كان يعلم أنه في يوم من الأيام سيكون رئيسًا للولايات المتحدة”

ووفقًا لريتير، فقد تجاهل بايدن المخاوف الأخلاقية والجيوسياسية بشأن غزو العراق لأنه لا يريد مواجهة اتهامات بأنه يتخذ موقفًا 'مؤيدًا لصدام'.

وأضاف أن فشل بايدن في التحدث علنا ضد الحرب أدى إلى مقتل مئات الآلاف من العراقيين وتشريد عشرات الملايين وفوضى أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

ولم يكن الصراع خاليًا من التكلفة بالنسبة للولايات المتحدة أيضًا ، مما أدى إلى مقتل الآلاف من القوات الأمريكية وتشويه عشرات الآلاف.

ووفقا لسبوتنيك نيوز، أوضح مفتش الأمم المتحدة السابق كيف خلقت الحكومة الأمريكية ذريعة زائفة للحرب ، وسعت إلى ترهيب المعارضين لإسكاتهم ، ولماذا فشلت واشنطن في تعلم أي شيء من كارثتها المكلفة.

في أغسطس 1990 ، غزا صدام حسين الكويت المجاورة بسبب رفض النظام الملكي الغني بالنفط إعفاء بغداد من ديون الحرب العراقية الإيرانية. بعد أقل من ستة أشهر ، في منتصف كانون الثاني (يناير) 1991 ، شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها حملة قصف جوي مكثفة أعقبها هجوم بري لطرد القوات العراقية من الكويت.

وأخبر ريتر سبوتنيك أن السبب الرئيسي وراء قيام جورج هـ. قررت إدارة بوش التدخل عسكريًا لأنها كانت تخشى أن السيطرة على الكويت جنبًا إلى جنب مع الثروة النفطية العراقية الحالية ستمنح صدام تأثيرًا غير متناسب على أسواق النفط العالمية. لكن المشكلة في هذا الأساس المنطقي هي أن قلة من الأمريكيين رأوا فيها سببًا مقنعًا بما يكفي للذهاب لإرسال قوات إلى الخارج. وكان أكثر الترانيم المناهضة للحرب شعبية في تلك الحقبة هو 'لا دماء أمريكية مقابل النفط'.

وقال: 'كان علينا إعادة تشكيل هذا الصراع من خلال التركيز ليس على الواقع الجيوسياسي ، ولكن على خلق عدو يشبه الرسوم المتحركة من صدام حسين'. عندما خاطب بوش حشدًا لجمع التبرعات في دالاس، قال إن صدام حسين كان يعادل الشرق الأوسط لأدولف هتلر، وأنه بالنسبة لجرائمه ضد الكويت، يجب أن يكون هناك عقاب مثل نورمبرغ. كان هذا بيانًا حاسمًا لأن الولايات المتحدة الآن في حالة حرب ضد الشر'.

ورغم انسحاب القوات العراقية بالكامل من الكويت في فبراير 1991 ، استمرت الحملة الدعائية الأمريكية ضد صدام حسين في التقدم بأقصى سرعة.

وانصب التركيز الجديد على برنامج بغداد المزعوم لأسلحة الدمار الشامل ، الذي زعمت واشنطن أنه يشكل خطراً على الولايات المتحدة والشرق الأوسط ككل.

وعلى الرغم من أن العراق قد سعى بالفعل في مرحلة ما إلى تطوير أسلحة الدمار الشامل ، إلا أنه كانت هناك مشكلتان في هذه الرواية ، وفقًا لريتر.

الأولى هو أنه حتى لو كان العراق يمتلك أسلحة دمار شامل ، فإنها لم تكن تشكل تهديدًا كبيرًا لأن الجيش الأمريكي أمضى عقودًا في الاستعداد للقتال ضد أعداء محتملين يستخدمون أسلحة كيماوية أو بيولوجية. والأهم من ذلك ، أن الولايات المتحدة لم تكن تريد في الواقع نزع سلاح العراق.

واستطرد "كنا نحن مفتشي الأمم المتحدة نذهب إلى العراق معتقدين أن لدينا وظيفة من أعلى سلطة قانونية في العالم لنزع سلاح العراق ، ولكن بعد ذلك أثناء قيامنا بهذه المهمة ، لدينا وزير خارجية الولايات المتحدة جيمس بيكر يقول علنًا 'حتى لو امتثل العراق لالتزامه بنزع سلاحه ، فلن ترفع العقوبات ابدا حتى الاطاحة بصدام حسين من السلطة'.

وأوضح ريتر أن صانعي السياسة الأمريكيين دفعوا برواية أسلحة الدمار الشامل لأنهم كانوا محرجين من استمرار بقاء صدام السياسي على الرغم من العقوبات الشاملة ضد العراق. لقد احتاجوا إلى ذريعة لمواصلة الضغط على بغداد والضغط من أجل تغيير النظام. بعد كل شيء ، كيف يمكنهم السماح لرجل قارنوه علانية بهتلر بالبقاء في السلطة؟

وقال 'نحن (المفتشون) كنا هناك فقط كعنصر بديل لخلق وضع سياسي يسمح باستمرار العقوبات'. لم يكن الأمر يتعلق بنزع السلاح ، ودائماً ما يتعلق بالتخلص من صدام حسين. المشكلة هي أنه بعد ستة أشهر كان صدام لا يزال هناك. الآن ماذا تفعل؟ ما هي الخطوة التالية؟ '

وكشف ريتر أنه على الرغم من وجود اتصالات عبر القنوات الخلفية بين الفرق الانتقالية للرئيس المنتخب بيل كلينتون وبغداد حول استئناف العلاقات ، إلا أن هذه المفاوضات توقفت بعد أن زيفت وكالات الاستخبارات الأمريكية محاولة اغتيال عراقية لجورج إتش دبليو بوش ، الذي كان قد غادر للتو البيت الأبيض ، خلال زيارة للكويت في أبريل 1993.

وردت كلينتون بإطلاق صواريخ على العراق وإبقاء نظام العقوبات ضد البلاد.

وفي عام 1998 ، وقع 'قانون تحرير العراق' ، الذي نص على أن تغيير النظام هو الهدف الرسمي لسياسة الولايات المتحدة في العراق.

على الرغم من هذه الخلفية السياسية ، عمل فريق ريتر من مفتشي الأمم المتحدة على تجنب الحرب من خلال تفكيك أسلحة الدمار الشامل المتبقية في العراق. وقال: 'لقد شكلنا 95-97 بالمائة من أسلحة الدمار الشامل لديهم'.

واضاف “كنا نراقب مجمل البنية التحتية الصناعية الخاصة بهم حتى لا يتمكنوا من إعادة بناء هذه الأسلحة، أي شيء لم يكن في عداد المفقودين كان سيتقادم ، وينطبق الشيء نفسه على السلائف الكيميائية”.

بعد عشرين عاما من غزو العراق ، لا يرى ريتر دليلا يذكر على أن مؤسسة السياسة الخارجية الأمريكية قد تعلمت من أخطائها.

وأوضح أن صانعي السياسة الأمريكية ليس لديهم أي حافز على الإطلاق لتبني الواقعية وضبط النفس لأن معظم المانحين السياسيين الرئيسيين يدعمون التدخل العسكري في الخارج.

وتتفاقم هذه المشكلة بسبب عدم وجود حركة مناهضة للحرب ذات مغزى في أمريكا، لا يكون انتقاد السياسة الخارجية للولايات المتحدة مدفوعا عادة بالمبدأ ، بل بالسياسات الحزبية الانتهازية.