جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:37 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توابع زلزال ”سيليكون فالي”.. انهيار سهم فيرست ريبابليك

تعبيرية
تعبيرية

استمرت اليوم الاثنين تداعيات انهيار "سيليكون فالي بنك"، حيث هوت أسهم "فيرست ريبابليك بنك" رغم تأكيده موقف السيولة.

تهاوى سعر سهم بنك فيرست ريبابليك الأمريكي بأكثر من 65% مع بدء التداول في وول ستريت، ما أدى إلى تراجع أسهم بنوك أخرى في وقت تواجه المصارف الإقليمية الأمريكية ضغوطا ،رغم تطمينات الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، بإن على الأمريكيين الاطمئنان إلى سلامة النظام المصرفي الأمريكي، وأن ودائعهم في أمان،

وتم وقف تداول أسهم "فيرست ريبابليك بنك" بعد تسارع هبوطه على الرغم من تأكيد البنك في بيان في وقت متأخر من يوم الأحد بأن لديه أكثر من 70 مليار دولار من السيولة غير المستغلة لتمويل العمليات غبر اتفاقيات ضمت الاحتياطي الفيدرالي و"جيه بي مورغان تشيس".

وانخفضت أسهم بنوك إقليمية أخرى من بينها وسترن ألاينس بانكورب وزيونس بانك كوربورايشن رغم إعلان السلطات المالية الأمريكية الأحد عن خطة إنقاذ لضمان ودائع زبائن بنك سيليكون فالي.

قال البنك: "إن قدرة الاقتراض الإضافية من الاحتياطي الفيدرالي، واستمرار الوصول إلى التمويل عبر بنوك قروض الإسكان الفيدرالية، إلى جانب القدرة على الحصول على تمويل إضافي من (جيه بي مورغان)، تعزز، وتعمل على تنويع، موقف السيولة الحالي للمصرف".

أشار البيان إلى توافر مزيد من السيولة من خلال تسهيل الإقراض الجديد التابع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

جاء هذا البيان بعد تعرّض سيولة البنك لضغوط -شأنه في ذلك شأن بنوك محلية أخرى- بعد انهيار الوحدة المصرفية التابعة لمجموعة "إس في بي فاينانشيال" (SVB Financial Group) ووضعها تحت الحراسة القضائية يوم الجمعة.

وهبطت الأسهم الأمريكية في نهاية الأسبوع الماضي، عندما انهار "سيليكون فالي بنك" فجأة في أكبر أزمة من نوعها منذ الأزمة المالية العالمية. ورفعت دورة التشديد، التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي، أسعار الفائدة، ما جعل بعض البنوك تحتفظ بسندات لآجال طويلة هبطت قيمتها بشدة في الوقت نفسه الذي ارتفعت فيه تكاليف تمويلها.

قالت ماريا فيتمان، محللة استراتيجيات الأصول المتعددة في "ستيت ستريت غلوبال ماركتس" (State Street Global Markets): "يُرجح أن تظل السوق حذرة للغاية رغم تدخّل الجهات التنظيمية. هذا وضع صعب للاحتياطي الفيدرالي؛ فمن جهة، عليه الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، لكن عليه أيضاً حماية النظام المالي. يبدو أن الوضع ينطوي على خسارة لكل من الاحتياطي الفيدرالي والسوق".

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، إنه يمكن للأمريكيين الاطمئنان إلى سلامة النظام المصرفي الأمريكي، وأن ودائعهم في أمان، مشيراً إلى أن إدارته اتخذت تدابير سريعة لعلاج الموقف الذي تسبب فيه انهيار بنكي "سيليكون فالي" ومؤسسة "سيجنتشر" المالية، فيما انخفضت أسهم عدة بنوك بعضها بشكل حاد رغم إجراءات الإنقاذ.

وشدد بايدن في كلمة ألقاها من البيت الأبيض، على أن أموال المودعين في أمان، وأكد أنه لن يتم إنقاذ بنكي "سيليكون فالي" أو "سيجنتشر" بأموال دافعي الضرائب، مشيراً إلى أن تلك الودائع سيتم تغطيتها من الرسوم التي تدفعها البنوك لصندوق التأمين على الودائع.

وقال إنه لدى علم إدارته بالمشاكل التي لحقت بالبنوك، وتأثيرها المحتمل على الشركات الصغيرة والعملاء، أعطى تعليماته بأن "يتم التصرف بسرعة لحماية مصالح الناس".