جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 03:52 صـ 8 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أحب الأيام إلى الله .. دعاء صيام وقفة عرفة

تعبيرية
تعبيرية

يستحب في وقفة عرفة الصيام لغير الحجاج، ويستحب في وقفة عرفة التحميد والتهليل والتكبير والإكثار من النوافل وذكر الله عز وجل ودعاء صيام وقفة عرفة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) وبعد صيام وقفة عرفة نردد الدعاء خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) كما أنه لم يرد نصا دعاء صيام وقفة عرفة ، لكن في السطور التالية مجموعة من الأدعية يستحب الإكثار منها.

دعاء صيام وقفة عرفة روى مسلمٌ في “صحيحه” عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ ، وكان -صلى الله عليه وسلم- يقول عند الإفطار: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.
-إِلَهِي أَسَألُكَ بِحَقِّ اِسْمِكَ العَظِيمِ الأَعْظَمِ الحَيِّ القَيُّومِ أَنْ تَنْظُرَ إِلَيَّ نَظْرَةَ رَحْمَةٍ وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ الَّذِينَ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ وَأَنْ تَنْفَحَنِي بِنَفْحَةِ تَوْحِيدِكَ الَّتِي مَنَنْتَ بِهَا عَلَى عِبَادِكَ المـُخْتَارِينَ وَأَنْ تُفْرِجَ عَنْيِ كُلَّ ضِيقٍ وَلَا تُحَمِّلْنِي مَا لَا أُطِيقُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
-اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.
اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر.. رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك، حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم .
ويستحب أن نقول في دعاء صيام وقفة عرفة اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا اللهم بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا أبداً ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
كما يمكن أن نقول في دعاء صيام وقفة عرفة اللهم أصلح قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، وأحسن خاتمتنا، يا رب العالمين.
-اللهم إني أعلم قدرتك على عقوبتي وأعلم دعوتك لي إلى التوبة من بعد جرأتي على معصيتك فتقبل توبتي، وأسألك اللهم يا كريم يا تواب يا ذا الجلال والإكرام ان تتقبل منى ولا تقطع رجائي منك وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
- يا فارج الهمّ، كاشف الغمّ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما اغفر لنا ذنوبنا أجمعين.
- اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا.
- اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا أبداً ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

دعاء نية صيام وقفة عرفة، ينوي المسلم بقلبه أن يصوم يوم عرفة، ويقول اللهم نويت صيام يوم عرفة، وفي فضل صيام يوم عرفة قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم َ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ ، وكان -صلى الله عليه وسلم- يقول عند الإفطار: " اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا. ويستحب للمسلم الإكثار من دعاء يوم عرفة اقتداء بالنبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.
-اللهم أصلح قلوبنا، واستر عيوبنا، واغفر ذنوبنا، وأحسن خاتمتنا، يا رب العالمين.
-الحمدُ للهِ عددَ ما خلقَ والحمدُ للهِ ملء ما خلق والحمدُ للهِ عدد ما في السماوات وما في الأرضِ والحمدُ للهِ ملءَ ما أحصَى كتابُه والحمدُ للهِ عددَ كلِّ شيءٍ".
- الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
-الحمد لله أن جعلتني مسلما، وربيتني مسلما، الحمد لله على نعمة البيت المسلم والصحبة المسلمة والمجتمع المسلم والبلد المسلم.
- يا رب إني أسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب عظم الذنب من عبدك فليحسن التجاوز من عندك، إلى أهل التقوى وإلى أهل المغفرة عفوك عفوك عفوك.
- اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد كذلك يا قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق.
-إلهِي إلهِي إلهِي، إنَّكَ جعلْتَ الأسبابَ لنتعرفَ بِهَا إلَيْكَ، ولنتوكلَّ فِيهَا علَيْكَ، ولنشهدَ فِي طَيِّهَا جمالَكَ العَلِيَّ، فاجعلْهَا لَنَا يَا ربَّ العالمينَ مَطايَا إقبالٍ عَلَىٰ حضْرَتِكَ. وأسبابًا معلقةً فِي عالينَ متصلةً بجوارحِنَا، لاَ تَحْجُبْنَا عَنْكَ بالأسبابِ، وَلاَ تُوقِفْنَا أمامَهَا. واجعلْنَا مُجَمَّلِينَ بقولِكَ: (فَفِرُّوا إِلَىٰ اللهِ) (الذاريات: 50) مَعَ شهودِ كمالِ التوحيدِ، ونيلِ التفريدِ، يَا ربَّ العالمينَ بِسِرِّ قَوْلِكَ سُبْحَانَكَ: (يۤس) إِلَىٰ قولِهِ تَعَالَىٰ: (وَهُوَ الخَلاَّقُ العَلِيمُ) (يۤس: 81).
-اللَّهُمَّ يَا خلاقُ يَا عليمُ نسألُكَ فواتِحَ الخَيْرِ، وواسعَ الرّزْقِ، وَمُشَاهَدَةِ الجَمَالِ بِحَقِّ قَوْلِكَ سُبْحَانَكَ: (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ... ) (يس: 82).
-اللَّهُمَّ، إنَّكَ تَجَلَّيْتَ فأظهرْتَ مَا أظهرْتَ، ثُمَّ بَطَنْتَ كَمَالاً وَمجْدًا وَذَاتًا. فَأَظْهَرْتَ للعُقُولِ مَا بِهِ تَعَرَّفَتْ إِلَيْكَ، وأظهرْتَ للأَرواحِ مَا بِهِ تَوَكَّلَتْ علَيْكَ. فأَنْتَ الظَّاهرُ للعقولِ فِي آياتِكَ، الظَّاهرُ للحِسِّ فِي مُكَوَّنَاتِكَ، الظَّاهِرُ للرُّوحِ فِي تَجَلِّيَاتِكَ، الظَّاهِرُ لنفخةِ القُدُسِ فِي مَجْلَىٰ ذَاتِكَ. ولكنَّكَ سبحانَكَ، حَجَبْتَ الحِسَّ بِمَا أَظْهَرْتَ مِنْ أَنْوَاعِ الجمالِ. وَحَجَبْتَ العَقْلَ بِدَلَائِلِ البُرْهَانِ فَلَمْ ينفُذْ مِنْ أقطارِ سمواتِكَ وأرضِكَ إِلَىٰ أسرارِ ملكوتِكَ.


دعاء صيام يوم عرفة، يستحب للمسلم قبل الإفطار الدعاء إلى الله عز وجل والتضرع إليه بكل ما يريد من أمور الدنيا والآخرة، ودعاء صيام يوم عرفة على المسلم أن يدعوا بما يشاء ويقول ما في قلبه فهو يوم مبارك صيامه يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ دعاء صيام يوم عرفة في السطور التالية.
دعاء صيام يوم عرفة اللهم تقبل توبتي واغفر لي ما تقدم من ذنب، اللهم أعني على حسن الطاعة وارزقني حسن الخاتمة.
اللهم ارزقنا حلاوة الرحمة وطول الصحبة ولذة المغفرة وصفاء الود وتجنب الزلل وبلوغ الأمل وحسن الخاتمة.
-اللهم أبقني خير البقاء وأغنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك.
- اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق أو كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب فأسألك يا رب أن تبدلني مكانه ايمانا بوعدك ووفاء بعدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا أسألك ذلك يارب العالمين.
أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ"، رواه أحمد.
وكان من دعاء النبي - صلى الله عليه وآله وسلم عند فطره: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، وثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى" .
اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم
- اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.
للهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.