جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 12:59 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

إحباط محاولة لتفجير عبوة ناسفة بكنيسة في أوغندا

 خبير مفرقعات يحمل القنبلة
خبير مفرقعات يحمل القنبلة

أعلنت الشرطة الأوغندية، الأحد، أنّها أحبطت هجوماً بعبوة ناسفة استهدف كاتدرائية في كمبالا، مؤكدة أنّها اعتقلت رجلاً يقف وراء الهجوم.

وقال المتحدث باسم الشرطة باتريك أونيانغو إنّه تمّ إخلاء كاتدرائية روباغا في العاصمة من مئات المصلّين بعدما حاول رجل يحمل متفجرات دخولها.

وأضاف المتحدث للصحفيين من أمام الكاتدرائية "لقد نفّذنا تفجيراً تحت السيطرة للعبوة الناسفة التي كانت ستستخدم في الهجوم والمصنوعة من مسامير وبطارية دراجة نارية وشاحن وهاتف".

وأوضح أنّ الشرطة تعقّبت الرجل بعدما تلقّت بلاغا بشأن احتمال تنفيذه هجوماً على دار عبادة، مشيراً إلى أنّها عندما أوقفته وفتّشته عثرت داخل حقيبة ظهره على العبوة الناسفة.

ولفت المتحدّث إلى أنّ الموقوف اسمه إبراهيم كينتو (28 عاماً) أبلغ المحقّقين بوجود ثلاثة متآمرين معه، مشيراً إلى أنّ الشرطة بصدد البحث عن هؤلاء الرجال الثلاثة لتوقيفهم.

وجرى فرض طوق أمني حول الكاتدرائية واستعانت الشرطة بكلاب بوليسية وخبراء متفجّرات لتمشيط البناء الشاسع، لكن لم يتم العثور على أيّ تهديد آخر.

وقال كاهن الكنيسة روبرت كايانغا لـ"فرانس برس"، إنّ "الربّ أنقذنا من الموت".

وأضاف القسّ الإنجيلي البارز والمعروف عنه قربه من الرئيس يويري موسيفيني أنّ "الإرهابي كان على بُعد أمتار قليلة من مدخل الكنيسة، لكنّ الأمن تصدّى له وتمّ توقيفه قبل أن يتمكّن من دخول الكنيسة وتفجير القنبلة".

وبعد ساعات استأنف القس القداس، قائلاً للمصلّين "أخرجوا إلى العالم وأخبروهم أنّنا نجونا لتوّنا من قنبلة".

وتلقّت الشرطة تحذيراً من هجوم محتمل على أماكن مأهولة بينها كنائس ومراكز تسوّق، بحسب تقرير أمني اطّلعت عليه وكالة "فرانس برس".

وفي يونيو، عبر مقاتلون من "القوات الديموقراطية المتحالفة" (منظمة متمردة تعتبرها الكونغو إرهابية) الحدود من جمهورية الكونغو الديموقراطية إلى أوغندا حيث ذبحوا 42 شخصاً، من بينهم 37 تلميذاً، في هجوم مروّع على مدرستهم.

وهذا أسوأ هجوم تشهده أوغندا منذ تفجيرين مزدوجين وقعا في كمبالا في 2010 وأسفرا عن مقتل 76 شخصاً. وتبنّت الهجوم آنذاك حركة الشباب الصومالية المتشدّدة