الجمعة 1 مارس 2024 01:48 مـ 20 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تراجع أسعار النفط يثير التساؤلات حول فعالية قرار أوبك+

شهدت أسواق النفط تراجعًا جديدًا اليوم الأربعاء، حيث استمرت أسعار الخام في الانخفاض، مرجحة تأثير قرار منظمة أوبك+ بتقليص إنتاج النفط، بجانب المخاوف المتزايدة حول تدهور الطلب في الصين.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.82% أو 63 سنتًا، لتصل إلى 76.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:11 بتوقيت جرينتش. فيما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.8% أو 58 سنتًا، لتصل إلى 71.74 دولار للبرميل.

وتأتي هذه التقلبات في أسعار النفط عقب اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك+) على تخفيضات طوعية في إنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من عام 2024، قرار أثار تساؤلات المستثمرين حول فعاليته في استعادة توازن السوق.

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات السعودية والروسية هذا الأسبوع أن التخفيضات قد تمتد أو تتعمق بما يفوق الربع الأول من العام، وهو ما زاد من التوترات في الأسواق.

تعزز هذه التطورات المخاوف المتزايدة حيال مستقبل أسعار النفط في ظل تراجع الطلب المحتمل في الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، نتيجة للتحديات الاقتصادية والإجراءات البيئية التي تتخذها الحكومة الصينية.

وبينما يواجه المستثمرون تحديات جديدة، يترقبون بحذر تطورات الأسواق العالمية وكيفية تأثيرها على أسعار النفط في الأشهر القادمة.