الثلاثاء 5 مارس 2024 03:28 مـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
بالاشتراك مع مصر.. الأردن ينفذ أكبر عملية إنزالات جوية لمساعدات غزة الإسكان تطرح شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة بعد فشل المحادثات، قيادي بـ حماس: وفد الحركة سيبقى في القاهرة للتفاوض أبوعبيدة يوجه نداءا عاجلا لأبناء الأمتين الإسلامية والعربية.. ما هو؟ الفريق ”أسامة عسكر” يتفقد منظومة التدريب القتالى داخل أحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى انعقاد أعمال المؤتمر السنوي الثالث لشبكة المنافسة العربية .. برئاسة مصرية واستضافة سعودية إزالة 25 حالة تعدي بمساحة 2205 متر مباني و8 حالات تعدي بمساحة 4 فدان و21 قيراط على الأراضي الزراعية بالشرقية وكيل وزارة تعليم الغربية يتابع سير العملية التعليمية بإدارة شرق طنطا مشاركة محافظة كفر الشيخ فى معرض ”أيادى مصر” للحرف اليدوية والتراثية فى قلعة قايتباى رفع 613 حالة إشغال طريق مخالف بنطاق 3 مراكز بالمحافظة برلمانية تطالب بسرعة اقرار قانون الأحوال الشخصية وتغليظ عقوبة العنف الأسرى والابتزاز الالكتروني .. فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة محافظ دمياط توجه الشكر لجمعية الدقهلية لسوق العمل على التعاون

الإسكندرية تستعد لاستقبال 4مليون ناخب في اللجان الانتخابية

محافظ الإسكندرية
محافظ الإسكندرية
الإسكندرية

انهت محافظة الإسكندرية الاستعدادات للانتخابات الرئاسية٢٠٢٤ التي تجري غدا الأحد ١٠ ديسمبر في جميع محافظات مصر وتستمر لمدة ٣ ايام حتى يوم الثلاثاء ١٢ ديسمبر .

وقد اكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية استعدادات جميع الأجهزة المعنية لاستقبال الانتخابات الرئاسية، غدا مؤكدًا على رفع درجة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة .

و أن إجمالي عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و 300 ألف ناخب، مشيرًا إلى أن المحافظة تضم 18 لجنة عامة مقسمة على 9 أحياء ومركز ومدينة برج العرب، وعدد المراكز الانتخابية تبلغ 351 مركز/ مقر انتخابي يتضمن 35 مركز للوافدين، وتبلغ عدد اللجان الفرعية 533 لجنة تتضمن 36 لجنة للوافدين.

وحث محافظ الإسكندرية المواطنين على ضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري بالإدلاء بأصواتهم داخل صناديق الاقتراع.

وأكد الشريف أن المشاركة في العملية الانتخابية واجب وطني على جميع المصريين للمساهمة بشكل إيجابي في مسيرة الوطن الديمقراطية والتأكيد على قوة وعظمة الدولة المصرية وحضارة شعبها.

و أكد اللواء محمد الشريف أن المحافظة وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية تقوم بدورها في تجهيز وإعداد المقار الانتخابية وتقديم الدعم اللوجيستي، والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين أثناء الإدلاء بأصواتهم والالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضح أنه تم التشديد على الالتزام التام بما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات من تعليمات، ومراجعة التجهيزات النهائية وتوفير المستلزمات طبقًا لتعليمات الهيئة، للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري.

وأوضح أنه تم تكليف رؤساء الأحياء والجهات المعنية بالمتابعة الميدانية والرصد، بالمرور على كافة اللجان الانتخابية، للاطمئنان على مدى جاهزيتها لاستقبال العملية الانتخابية.

ومتابعة الشوارع المحيطة والمؤدية إلى اللجان، ورفع كفاءة الشوارع والإنارة والنظافة، ورفع أي إشغالات.

وتم التأكيد على توفير مقاعد ومظلات باللجان، وأماكن وساحات انتظار، ووسائل التهوية المناسبة، وعدد من الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

بالإضافة إلى متابعة تجهيز مقرات المبيت لقوات تأمين الانتخابات الرئاسية، وتزويدها بالأثاث ومصادر التهوية والإضاءة المناسبة.

والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير مكان مُؤمن للصناديق، وتوفير كافة سُبل الراحة من أدوات ومستلزمات للقوات المشاركة في عملية التأمين.

كما أكد المحافظ على رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات، والتنسيق مع مرفق الإسعاف لمواجهة أي طارئ، وتوزيع سيارات الإسعاف بشكل متكافئ، والربط المباشر بين المسعفين ورؤساء اللجان للتيسير في حالة نقل أي حالات مرضية طارئة.

وشدد على مراجعة المراكز الانتخابية والمقرات،والتأكد من وجود مصدر كهرباء احتياطي بديل من خلال مولدات الديزل بالتنسيق مع شركة الكهرباء مع تواجد طاقم الصيانة لإجراء أعمال الصيانة اللازمة، وكذلك مراجعة وسائل الإطفاء بمعرفة الحماية المدنية.

هذا وأكد المحافظ على انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والتنسيق والربط مع كافة الأجهزة وغرف العمليات الفرعية بالأحياء والجهات المعنية لمتابعة الأحداث أولا بأول. مشيرًا إلى أنه تم تخصيص أرقام لتلقي شكاوى واستفسارات المواطنين كالتالي:

على الخط الساخن 114 من التليفون الأرضي، أو على أرقام (4234132_4234131_4234133_4234134_4234135_4234136_4234137) من أي محمول.

فيما أكد عربي ابو زيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية على أن الإجازة للطلاب فقط في تلك المدارس اما المعلمين فسيتم توقيع الحضور والانصراف في المدارس الأقرب للجان، مشيرا إلى أن انتظام الدراسة طلاب ومعلمين في باقى المدارس على مستوى المحافظة والبالغ عددها 2785 مدرسة بالإدارات الفرعية .

و أكد وكيل الوزارة، أنه تم تسليم المدارس المخصصة كمقار اقتراع في الساعة السابعة صباح اليوم السبت مشيرا إلى أنه تم تشكيل 3 لجان فنية بواقع لجنة من الادارة التعليمية التابع لها اللجنة ولجنة من المديرية ولجنة مشتركة من الإدارة والمديرية للمرور بواقع 3 مرات يوميًا على اللجان لضمان جاهزيتها بشكل يتيح اجراء عملية الاقتراع المطلوبة قانونًا.

وشدد على توفير جميع سبل الراحة في اللجان،من خلال توفير مقر للمستشار رئيس اللجنة الانتخابية وتواجد الأمن وتدبير أسرة داخل اللجان لمبيت أفراد حراسة اللجان وغرفة مؤمنة بأسلاك حديدية في كل مدرسة لحفظ الصناديق فضلا عن توفير طفايات الحريق وتجهيز اماكن لذوى الاحتياجات الخاصة للتصويت ومد الأحياء اللجان بكشافات انارة عالية في الأفنية للتصويت المسائى ،كما تم التأكد من جاهزية التليفونات في اللجان وتقديم الدعم اللازم للمدارس من حيث الإنارة والصيانة اللازمة.

وقال أنه وجه مديري الإدارات التعليمية، بضرورة التأكد من توفير تليفون أرضى باللجان الانتخابية، ودورات مياه صالحة للناخبين ورؤساء ومشرفي اللجان، مع تواجد غرفة بشبابيك وأبواب وأقفال حديدية لحفظ صناديق الاقتراع بها، وكذلك بتوفير أتوبيسات لنقل المعلمين إلى مقار اللجان الانتخابية تيسيرًا عليهم أثناء المشاركة في العملية الانتخابية .

اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية :"توفير أتوبيسات لنقل الطلاب الي اللجان الانتخابية"

ومن جانبه أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية عن جاهزية الطلاب والموظفين والأساتذة في المشاركة في المشهد السياسى المصري غدا انه تم عقد عدة ندوات لتوعية الطلاب بأهمية المشاركة في الانتخابات و اختيار رئيس الجمهورية

وقد أعلنت اتحادات الطلاب بكليات جامعة الإسكندرية توفير أتوبيسات لنقل الطلاب الي المقار الانتخابية للمشاركة في التصويت وتوفير كافة سبل

التعرف على لجنة كل طالب من ناحية أخري خصصت المنطقة الأزهرية بالإسكندرية، 8 لجان انتخابية، تشمل مقرين في إدارة وسط بمعهدي فتيات محمد رجب الإعدادي الثانوي، ومعهد النصر الابتدائي، ومقرين بإدارة شرق بمعهدي مجمع فتيات محرم ومحمد رجب الابتدائي، و4 مقرات بإدارة المتنزه بمعهد أبوقير الإعدادي الثانوي ومعهد الراشدين الابتدائي ومعهد عبدالحليم محمود الابتدائي وملحقة عبدالحليم محمود

ومن جانبها اعلنت مديرية الشباب والرياضة بالاسكندرية، برئاسة الدكتورة صفاء الشريف، وكيل الوزارة، انتهاء جميع الاستعدادات في مراكز الشباب التي ستجرى فيها الانتخابات الرئاسية والمقررة يومي ١٠ و١١ و١٢ ديسمبر الجاري.

وقالت الدكتورة صفاء الشريف، في بيان إنه تم تجهيز لجنتين عامتين (مركز شباب برج العرب – مركز شباب السيوف)، وتم تجهيز 13 لجنة فرعية في مراكز شباب ( العامرية – طيبة- زاوية عبد القادر – الأنفوشي – السيوف الثاني – خورشيد- مصطفي اسماعيل- أحمد عرابي- الناصرية – سيدنا إسحاق بقرية الأولى- الحرمين – طوسون – سموحة).

وأشارت إلى تجهيز المقرات بالمكاتب اللازمة داخل اللجان، وغرف حفظ الصناديق مزودة بشبابيك حديد، وكراسي متحركة لخدمة المواطنين من ذوي الإعاقة بمراكز (العامرية - زاوية عبد القادر-طوسون- خورشيد)، ومكاتب للقضاة المشرفين على العملية الانتخابية، فضلاً عن توفير الإضاءة اللازمة ورفع كفاءة بعض المراحيض داخل المراكز.

وكشفت صفاءالشريف عن تنفيذ حملة أعرف لجنتك الإنتخابية أمام كافة الهيئات الشبابية والرياضية وداخل ديوان عام المديرية، بهدف لـ استخراج مكان اللجان الانتخابية للأعضاء تلك الهيئات والمواطنين بالمناطق المحيطة حيث تم توفير أجهزة كمبيوتر واجهزة تليفونات محمولة للاستفسار للأعضاء الهيئات الشبابية والرياضية والعاملين بالمديرية.

ولفتت صفاء الي انه تم خلال الفترة منذ الإعلان عن الانتخابات الرئاسية تم تنفيذ 410 فعاليات ومؤتمرات وندوات بالمراكز والهيئات الشبابية التابعة للمديرية، للتوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية استفاد منها مايقرب من مليون و300 ألف مواطن سكندري من كافة الأطياف والفئات العمرية .

كما نفذت المديرية 375 مؤتمر وندوات حاشدة بكافة الهيئات الشبابية والرياضية بعدد 248 هيئة

وكانت الفعاليات تحت شعار (شارك – الكلمة كلمتك) بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، و تضمنت عدد 6 ندوات بدايوان عام مديرية الشباب والرياضة ومراكز شباب ( برج العرب الجديد – سموحه- الانفوشي –النصر – الحرمين الحرية ) بإجمالي عدد 10الاف مشارك.

وتحت شعار (بشبابها)، تم تنفيذ عدد 10 مؤتمرات لحث المواطنين والشباب على المشاركة في الاستحقاق الرئاسي بمشاركة 20 الف مشارك.

كما نظمت المديرية حملة لطرق الابواب بكافة الهيئات الشبابية والرياضية لتجوب كافة شوارع الاسكندرية تضمنت توزيع اوراق بها مواعيد الانتخابات وللتوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات وذلك في المناطق المحيطة بالهيئات الشبابية والرياضية تضمنت عبارات عن مفهوم المشاركة السياسية وأهميتها في العملية الديمقراطية وتسليط الضوء على أهمية انتخابات الرئاسة في مصر ودورها في تحديد مسار البلاد السياسي بلغت مليون ومائة الف ورقه.

كما نظمت المديرية 375 ندوة تحت شعار "انزل شارك صوتك فارق" بكافة الهيئات الشبابية والرياضية 375 ندوة اعتبارًا من يوم 28 أكتوبر وحتى الآن شارك فيها 900 ألف مشارك من مختلف الاطياف.

وتم تنفيذ حملة اعرف لجنتك امام كافة الهيئات الشبابية والرياضية وداخل ديوان عام المديرية التي تهدف إلى استخراج مكان اللجان الانتخابية لاعضاء تلك الهيئات والمواطنين بالمناطق المحيطة حيث تم توفير اجهزة كمبيوتر ولاب توب وأجهزة تليفونات محمولة للاستعلام للاعضاء الهيئات الشبابية والرياضية والعاملين بالمديرية.

على صعيدا آخر عقدت مديرية الصحة وهيئة التأمين الصحي في الإسكندرية عدة اجتماعات تحضيرية لمناقشة خطة التأمين الطبي للانتخابات الرئاسية المقررة .

وشارك في الاجتماع قيادات المديرية ومديري مستشفيات وزارة الصحة والإسعاف والمركز الإقليمي لنقل الدم، لمناقشة درجة الاستعداد والجاهزية خلال فعاليات الانتخابات، والتي تشهد كثافات وتجمعات للمواطنين أمام وداخل اللجان الانتخابية.

وأكد الاجتماع على رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات المحافظة وجاهزية المستشفيات وفرق الانتشار السريع، وتوفير أكياس الدم ومشتقاته، وتمركز عربات الإسعاف بعدة مناطق على مستوى المحافظة، فضلا عن المتابعة المستمرة على مدار الساعة مع جميع المستشفيات.

كما وجهت مديرية الصحة بتسهيل مهمة العاملين بالمستشفيات والوحدات الصحية وجميع المنشآت التابعة للوزارة من أطقم طبية وإداريين بأداء واجبهم الوطني للإدلاء بأصواتهم دون الإخلال أو تعطيل سير العمل داخل المنشأة الصحية.

وجاءت خطة التأمين الطبي للانتخابات الرئاسية بهدف ضمان تقديم الرعاية الطبية اللازمة للمواطنين في حالة حدوث أي طوارئ أو حالات مرضية خلال فعاليات الانتخابات.

كما دعا القمص إبرام إميل، وكيل بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالاسكندرية

، راعى الكنيسة المرقسية الكبرى، أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الإسكندرية، إلى المشاركة الإيجابية والتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024.

وقال الوكيل البابوي: “أدعو كل أبناء الكنيسة القبطية رجالا وشيوخا ونساء وأطفالا إلى ضرورة أن يكونوا إيجابيين ويكون لهم دور إيجابي في المشاركة بالانتخابات وعدم التكاسل أو الامتناع عن التصويت، حتى تظهر مصر بمظهر حضاري يليق بها أمام العالم في العرس الاستحقاقي الدستوري أيام 10 و11و12 ديسمبر الجاري”

وأكد القمص “إبرام”، على ضرورة أن يكون المواطنون إيجابيين ويصبح لهم دور إيجابي في الاستحقاق الدستوري الجديد.

مشيرا، إلى أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تأخذ على عاتقها طوال تاريخها وعلي مر الأزمان والسنين، الدور الوطني الذي لا يقبل أي شك، ودائما ما يكون دورا إيجابيا على مر العصور للمشاركة الإيجابية في كل استحقاق دستوري سواء انتخابات رئاسية أو برلمانية وأنها لا تتأخر في تلبية نداء الوطن.

واختتم قائلا: “نصلى من أجل مصر وأن يملأ الله بلادنا بالسلام والتعمير والمحبة”

على صعيد آخر التقى الشيخ سلامة عبد الرازق نجم وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية بالسادة أصحاب الفضيلة مديري الإدارات الفرعية في عدة اجتماعات للتأكيد أهمية المشاركة الإيجابية في عملية الانتخابات الرئاسية وأكد فضيلته أن رجال الأوقاف يقع على عاتقهم دور كبير في التوعية المجتمعية وأهمية المشاركة الفعالة في بناء الوطن والاهتمام بقضاياه والتفاعل معها فسفينة الوطن لا تبحر ولا تسلم إلا بسواعد أبنائه وجهودهم في الحفاظ عليه

و أشاد فضيلته بجهود السادة الأئمة و مشاركاتهم الفاعلة في المشروعات الدعوية والتوعوية التي اطلقتها وتطلقها الوزارة وكذلك المشروعات الاجتماعية مؤكدا أننا نعيش عصرا ذهبيا في الدعوة إلى الله عز وجل يحتاج منا إلى إخلاص واجتهاد.

ومن جانبه أعلن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، عن عزم منتسبي "غرفة الإسكندرية" من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، لاستخدام حقهم الدستوري في الانتخابات غدا ، والمشاركة في اختيار رئيسًا للبلاد والسعي نحو الايجابية السياسية بهدف رفع شأن الوطن .

أجري اللواء أ.ح مهندس محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية اليوم جولة تفقدية لتمركزات سيارات ومعدات الشركة للتأكد من تمام جاهزيتها بمناطق الجمرك ووسط وغرب والعامرية والعجمي، كما تفقد سير العمل بتطهير ورفع كفاءة الشبكات لاستيعاب مياه الأمطار وضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر علي المواطنين.

وأشار "نافع" انه قد تم رفع حالة الاستعداد الكامل بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية استعدادا لسقوط أمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، بتمركز ١٨٦ سيارة ومعدة بمختلف المناطق للتعامل مع اي تجمع لمياه الامطار فور حدوثه.

وشدد علي المتابعة الدورية في محيط لجان الانتخابات والطرق المؤدية إليها، والتعامل الفوري مع أي تجمعات مياه فور حدوثها، ثم تطهير الشنايش والمطابق لرفع أي مخلفات لتسهيل سريان مياه الأمطار، وضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية حفاظا على سلامة العاملين والمواطنين.

مؤكدا علي استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن ١٧٥ طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا وعلي تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى وعلي التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية.

موضوعات متعلقة