جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 08:35 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توقعات ارتفاع استخدام الفحم عالمياً في 2023: تحديات الطاقة المتجددة وتأثير الاقتصادات الناشئة

أصدرت وكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة تقريرًا جديدًا يكشف عن توقعات متزايدة لارتفاع استخدام الفحم على مستوى العالم في عام 2023، وهو ما يشكل تحدٍ كبيرًا في ظل التزايد المستمر للطلب في الاقتصادات الناشئة والنامية وفقًا للتقرير، من المتوقع أن يتجاوز حجم الطلب على الفحم 8.5 مليار طن لأول مرة في التاريخ، بنسبة نمو تبلغ 1.4%.

الهند والصين يتصدران القائمة في زيادة الطلب على الفحم، حيث يتوقع أن يرتفع الاستخدام في الهند بنسبة 8% وفي الصين بنسبة 5%. يعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الطلب على الكهرباء وضعف إنتاج الطاقة الكهرومائية في تلك الدول.

مع ذلك، يظهر التقرير أيضًا أن هناك تراجعًا متوقعًا في استخدام الفحم في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بنسبة تقدر بحوالي 20% في 2023 ويرى الخبراء أن هذا التراجع لا يتوقع حدوثه قبل عام 2026، حيث يشير التقرير إلى أن زيادة كبيرة في إنتاج الطاقة المتجددة ستسهم في تقليل استخدام الفحم بنسبة 2.3%.

مع ذلك، يظل الاستهلاك العالمي للفحم مرتفعًا بكثير حيث من المتوقع أن يبلغ أكثر من 8 مليارات طن في عام 2026 يشير التقرير إلى أن استخدام الفحم بدون اعتماد على تقنيات تقلص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري يجب أن ينخفض بشكل أسرع لتحقيق أهداف اتفاق باريس.

تتوقع الوكالة أن تشهد الصين انخفاضًا في الطلب على الفحم اعتبارًا من عام 2024، نتيجة للتوسع الكبير في استخدام الطاقة المتجددة، حيث يتوقع أن يسجل أكثر من نصف التوسع العالمي في هذا المجال على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كما يبرز التقرير أهمية التحول نحو الطاقة النظيفة وضرورة اعتماد تقنيات تحد من تأثيرات استخدام الفحم على البيئة، ويشدد على أهمية التحرك العاجل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتخلص من اعتمادنا على مصادر الطاقة ذات التأثير البيئي السلبي.