جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:52 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نائب محافظ البحيرة تشهد الإجتماع الثاني لمجلس الصحة الإقليمي بحضور قيادات الصحة

نائب محافظ البحيرة
نائب محافظ البحيرة

برئاسة الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، عُقد اليوم، بقاعة الإجتماعات بمديرية الصحة، الإجتماع الثاني لمجلس الصحة الإقليمي، وذلك بحضور الدكتور أسامة البلكي الرئيس المفوض للمجلس، والدكتورهاني جميعة وكيل وزارة الصحة ومقرر المجلس، وقيادات الصحة والتأمين الصحي وأمانة المراكز المتخصصة بالبحيرة، ونقباء الأطباء والصيادلة والأسنان والتمريض ومديري مستشفيات دمنهور التعليمي ودمنهور العسكري، ومديري الإدارات العامة للطب العلاجي والأمراض المتوطنة والطب الوقائي ومديري إدارات الرعاية الأساسية وصحة البيئة وتنظيم الأسرة وصندوق دعم الدواء بالمحافظة ومسئول المبادرات الصحية، ومدير عام مرفق هيئة الإسعاف بالبحيرة وممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

حيث استهلت نائب محافظ البحيرة كلمتها بتوجيه الشكر للقطاع الطبي بالمحافظة ومؤسسة حياة كريمة وكافة مؤسسات العمل الأهلي لجهودهم خلال الفترة الماضية، وخلال فترة إجراء الانتخابات الرئاسية، كما وجهت للشكر للرائدات الريفيات وذلك تقديراً لدورهم الفعال في كافة مراكز وقري المحافظة، مشيرة إلي الدور الهام والمتنامي لمجلس الصحة الإقليمي والتعاون الوثيق مع مديرية الصحة، مؤكدة إهتمام كل من السيد وزير التنمية المحلية والسيد وزير الصحة بالمجلس وفاعلياته وتحقيق المستهدف منه.

وأكدت، أن إنعقاد مجلس الصحة الإقليمي بهذه المشاركة الواسعة من كافة المؤسسات المعنية بقطاع الصحة، تأتي فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية، بضرورة العمل على توفير حياة كريمة للمواطنين، والتعاون والتنسيق مع كافة المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني لتلبية احتياجاتهم فى شتى المجالات والقطاعات لا سيما قطاع الصحة.

مشيرة إلي أن الهدف من المجلس هو توحيد الجهود وتبادل الرؤى والعمل بروح الفريق الواحد وتكاتف جميع المستشفيات المختلفة بإختلاف الجهات التابعة لها بهدف خدمة المريض ورفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

كما أوضحت الدكتورة نهال بلبع، أن الفترة القادمة سيتم التركيز على عدد من الموضوعات ذات الصلة منها التوعية بأهمية النظافة الشخصية، والتغذية السليمة الصحية وأهميتها في الوقاية من الأمراض، وعلى القضية السكانية، مشيرة إلي أنه سوف يتم تنفيذ قافلة طبية بمساكن جزيرة البط بدمنهور لتقديم الرعاية والتوعية الصحية للمواطنين.

ومن جانبه رحب الدكتور هاني جميعة، بكافة الحضور، مثمناً دور مجلس الصحة الإقليمي، مؤكداً أن المجلس هو المظلة الرئيسية للاستفادة من كافة التجارب والخبرات، مشيرًا إلي أن ما شهده قطاع الصحة خلال الفترة الماضية يمثل إعجازًا وتحديًا على كافة المستويات.

كما قام الدكتور أسامة البلكي، بتوجيه الشكر للدكتورة نهال بلبع، وذلك لرعايتها الدائمة والمستمرة لأنشطة المجلس، وجودها المبذولة على أرض المحافظة فى كافة القطاعات، كما وجه الشكر لوكيل وزارة الصحة للتعاون المثمر مع المجلس.

وخلال الإجتماع تم استعراض ومناقشة ما تم خلال الفترة السابقة بعد الاجتماع الأول، حيث تم تشكيل 5 لجان تنعقد شهرياً لعرض الأعمال التي سيتم تنفيذها، وهم:

- اللجنة التنسيقية لإدارة الكوارث والأزمات.
- اللجنة التنسيقية للمبادرات الرئاسية.
- اللجنة التنسيقية للصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.
- اللجنة التنسيقية لصحة الشباب.
- اللجنة التنسيقية للصحة والتغذية الطلابية.

كما تم استعراض ومناقشة أهمية المشاركة في التوعية المجتمعية من خلال الندوات التي تمت بالتعاون مع مؤسسة فاهم وندوات خاصة بالمشاركة في الحوار الوطني للتوعية بالقضية السكانية، وكذا متابعة تكليف أخصائي سمعيات بعيادة دمنهور الشاملة التابعة لهيئة التأمين الصحي، كما تم استعراض بعض الجولات الميدانية على مركز ناصر، ورعاية الهلال والأطفال المعثور عليهم.

وخلال الإجتماع تم الإتفاق علي عدد من التوصيات منها:

- توفير زائرات صحيات بالمدارس من خلال التنسيق بين إدارة التمريض والصحة المدرسية.

- تشكيل لجنة من أطباء واستشاري الأطفال والتغذية لعمل برامج تغذية وتوعيه للاطفال.

- المطالبة بمشاركة الهلال الأحمر وتنشيط دوره في المحافظة.

- زيادة أعداد التمريض بالمعهد القومي بدمنهور من خلال التنسيق بين نقابة التمريض ومديرية الصحة.

- تفعيل الكشف عن المخدرات ومتابعة إنهاء الإجراءات الخاصة بمعهد الأورام.

- إضافة ممثلين من التربية والتعليم للمجلس "تعليم عام وأزهري".

هذا وقد تم الإستماع لأراء بعض أعضاء المجلس عن تطوير الخدمات بالقطاع الطبي، كما تم الإستماع لمديري الإدارات بمديرية الصحة عن الإنجازات في المبادرات وقوائم الانتظار.

وفى ختام الإجتماع أعلنت «الدكتورة نهال بلبع» عن توفير قسم للأطفال بمعهد الأورام لأهميته في الكشف المبكر، ووجهت الشكر لكافة الحضور لما تحقق من إنجازات من خلال المجلس، مشيرة انه تم الموافقة على إقامة أول دراسة بحثية عن السكان في البحيرة بشكل رسمي بالتعاون مع المعهد الصحي بالإسكندرية.

موضوعات متعلقة