جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 03:07 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«الأورام النسائية» ندوة بالتعاون مع المركز الافريقي

ندوة
ندوة

عقد المركز الافريقي لصحة المرأة بالإسكندرية يعقد ندوة علمية عن ((الأورام النسائية)) بالتعاون مع المستشفى القباري.

وذلك تحت اشراف دكتورة ميرفت السيد مدير المركز الأفريقى لخدمات صحة " وذلك في إطار فعاليات اليوم العالمي للمرأة ، بالتعاون مع مستشفى القباري، للفريق الطبي من أطباء و صيدلة و تمريض، بحضور و مشاركة الدكتور عبد المنعم فوزي نقيب الاطباء .

واوضحت دكتورة ميرفت السيد أن الندوة تناولت ٣ محاور وهي الكشف المبكر عن سرطان الثدي ألقاها الدكتور علاء قنديل، أستاذ الاورام بجامعة الاسكندرية و عضو لجنة صحة المرأة بالمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، اوضح خلالها دور المبادرة في الكشف المبكر و أهم الإحصائيات، مع عرض مبسط لأهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الفريق الطبي لينقلها الي السيدات لرفع الوعي بأهمية الكشف المبكر و الدوري للحصول علي اعلي نسب للشفاء.

وكذلك طرق الكشف و الوقاية من أورام النساء مثل اورام المبيض و عنق الرحم ألقاها دكتور وليد عرفات، استاذ الاورام بجامعة الاسكندرية، اوضح خلالها أهم أنواع سرطانات المبايض و الرحم و عنق الرحم، و طرق الكشف عنها و علاجها. تم عرض أيضاً أساليب الوقاية من إصابة عنق الرحم بالسرطان عن بطرق عديدة منها التطعيم من فيروس الHPV في سن مبكر.

ومحاضرة عن أورام الغدة الدرقية و أنواعها و طرق علاجها ألقاها دكتور إسلام رمضان، رئيس وحدة الأورام بالمستشفى القباري و إستشاري الأورام الإكلينيكية و الطب النووي.

وعرض دكتور إسلام خلال المحاضرة أنواع سرطانات الغدة الدرقية و أوضح طرق الكشف عنها و علاجها و الفروق بين كل منها.

في ختام اللقاء شارك دكتور عبد المنعم فوزي مع الأساتذة المحاضرون في النقاش و الإجابة علي أسئلة الحضور فيما يخص التداخلات الدوائية لأساليب منع الحمل في علاج السيدات المصابات بالسرطان.